ينتقل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول الى الملاعب الترابية هذا الاسبوع حين يستهل بدءا من الاربعاء المقبل حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدورة مونطي كارلو، ثالث دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب البالغة مجموع جوائزها 094ر4 ملايين يورو.

واحرز الصربي اللقب في مونتي كارلو العام الماضي على حساب التشيكي طوماس برديتش، بعد ان كان تذوق طعم التتويج فيها عام 2013 حين تغلب على الاسباني رافايل نادال ملك الملاعب الترابية الساعي الى استعادة عرشه الذي اهتز في العام الماضي.

ويحمل نادال الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب هذه الدورة حيث توج بها 8 مرات متتالية بين 2005 و2012.

واعفي المصنفون الثمانية الاوائل من خوض الدور الاول.

وبعد بداية موسم أكثر من رائعة لديوكوفيتش الذي يكمل الانجازات التي حققها في 2015 حين توج ب11 لقبا منها ثلاثة في بطولات الغراند سلام في ملبورن الاسترالية وويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية، يسعى ديوكوفيتش الى نقل نجاحاته الى الملاعب الترابية التي يخلو سجله من أهم القابها في رولان غاروس الفرنسية.

وكان الصربي قاب قوسين او ادنى من ان يكون ثامن لاعب في التاريخ يحرز الغراند سلام، اي الالقاب الاربعة الكبرى، عندما وصل الى نهائي رولان غاروس، لكنه خسر امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا بشكل مفاجىء.

ويقدم "نولي" مستويات اقرب الى الكمال حاليا حيث احرز اربعة القاب مهمة منذ بداية العام في ملبورن والدوحة ثم في انديان ويلز وميامي الاميركيتين للماسترز ايضا، ليصبح اول لاعب في التاريخ يحقق ثنائية الدورتين الاميركيتين في ثلاث سنوات على التوالي.

ولكن الصربي يدخل الامتحان الاهم الان وهو في قمة مستواه في مستهل موسم الدورات على الملاعب الترابية الذي يحفل لاحقا بدورتي مدريد وروما للماسترز ثم رولان غاروس اواخرماي واوائل يونيو المقبلين.

وحقق ديوكوفيتش هذا العام 28 فوزا مقابل خسارة واحدة (حين انسحب من ربع نهائي دورة دبي امام الاسباني روبرطو باوتيستو اغوت بسبب التهاب في العين اليمنى).

وانفرد ديوكوفيتش بالرقم القياسي في عدد الالقاب في دورات الماسترز رافعا رصيده الى 28 لقبا، متقدما بلقب واحد عن نادال.

ويلعب الصربي في الدور الثاني مع التشيكي ييري فيسيلي او الروسي تيموراز غاباشفيلي.

وستكون الانظار متجهة ايضا نحو نادال الباحث عن استعادة مستواه بعد التراجع في العام الماضي اثر اصابة ابعدته طويلا وبداية موسم غير مشجعة حتى الان، خصوصا انه يقدم افضل ما عنده على هذه النوعية من الملاعب برغم فقدانه معظم القابه المهمة الموسم الماضي وابرزها في رولان غاروس دورته المفضلة.

ولا يحقق نادال نتائج جيدة هذا الموسم حيث خرج من الدور الاول في بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام، وخسر امام ديوكوفيتش في نصف نهائي دورة انديان ويلز، ثم امام البوسني المغمور دامير دجمهور في الدور الثاني من دورة ميامي.

ويلتقي نادال الذي صنف خامسا في الدور الثاني مع البريطاني الياز بيديني الذي ازاح من طريقه عقبة التشيكي لوكاس روسول بفوزه عليه 6-2 و6-3.

وكان روسول صدم نادال في الدور الثاني من بطولة ويمبلدون عام 2012.

ويشارك ايضا السويسري روجي فيدرر الثالث عالميا وصاحب الرقم القياسي في الغراند سلام (17 لقبا) الذي غاب عن معظم فترات الموسم حتى الان بداعي الاصابة.

وسيلتقي فيدرر في الثاني مع الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز الذي تغلب اليوم الاثنين على البرازيلي توماس بيلوتشي 7-5 و6-1.

وتشهد الدورة ايضا مشاركة البريطاني اندي موراي الثاني الذي يواجه في الدور الثاني الفرنسي هيربير بيار-هوغ الفائز على الارجنتيني غيدو بيا 6-3 و6-4.

والمصنفون الاربعة الاخرون هم فافرينكا الرابع وبرديتش السادس والاسباني دافيد فيرر السابع والفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثامن.

والدور الاول ايضا، فاز الفرنسي غايل مونفيس الثالث عشر على اللوكسمبورغي جيل مولر 7-5 و6-صفر، والاسباني روبرتو باوتيستا اغوت الرابع عشر على مواطنه البرت راموس 6-4 و7-6 (7-4)، والفرنسي جيل سيمون الخامس عشر على الصربي فيكتور ترويسكي 6-3 و6-4، والالماني الكسندر زفيريف على الروسي اندري روبليف المشارك ببطاقة دعوة 6-1 و6-3.

وفي الدور المقبل، يلعب مونفيس مع احد الايطاليين فابيو فونييني او باولو لورنتسي، وباوتيستا اغوت مع الفرنسي جيريمي شاردي الفائز على اندري كوزنتسوف 7-6 (7-3) و7-5، وسيمون مع البلغاري غريغور ديميتروف او الصربي فيليب كراينوفيتش الصاعد من التصفيات، وزفيريف مع فيرر.