تكريم أبطال العالم للعدو الريفي المدرسي

بحضور وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار وعبد السلام أحيزون رئيس جامعة ألعاب القوى

احتضن مركز التكوينات صباح يوم الأربعاء 27 أبريل 2016 بحضور السيد محمد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و السيد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى و السيد خالد برجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد عبد اللطيف أيت العميري الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة والسيد مصطفى زكري نائب رئيس اللجنة الوطنية الاولمبية المغربية وعدة شخصيات رياضية وتربوية  من بينها البطل العالمي السابق خالد السكاح ، حفل تكريم أبطال العالم للعدو الريفي المدرسي ذكورا وإناثا ،  بعد إحرازه على ميداليتين ذهبيتين وعلى ميدالية فضية ، خلال بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي التي  جرت ببودابست بجمهورية هنغاريا، التي نظمت تحت إشراف الجامعة الدولية للرياضة المدرسية  بمشاركة رياضيو أكثر من 26 دولة منخرطة في هذا الاتحاد من مواليد 1998 ـ 1999 ـ  2000 ـ 2001. والذين تنافسوا في مسافات 3500 متر إناث و 5400 متر ذكور. كما أشرف الحضور الكريم على توزيع الهدايا التذكارية على البطلات والأبطال ومؤطريهم بعد إلقاء كلمات تنويه وتقدير للرياضيين المدرسيين الذين رفعوا راية المغرب في هذا المحفل العالمي ،  من طرف كل من وزير التربية الوطنية ورئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى والكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة
وقد أحرز المنتخب الوطني المدرسي  إناث الرتبة الأولى بواسطة البطلات رحمة الطاهري  وحنان بوعكاد و شيماء الاسماعلي و سهيلة بحتر و فاطمة ازريفان المنتمين للمديريات الإقليمية التابعة لكل من الخميسات ، انزكان ، إفران ، سيدي قاسم . كما تمكنت البطلة الواعدة رحمة الطاهري من احتلال الصف الثالث بالنسبة للفردي . كما فاز المنتخب الوطني المدرسي ذكور الرتبة الاولى بواسطة أنوار وزين ، عبد الرحيم لكتام ، إلياس الراجي ، زهير مزيان ، أشرف عامر ، صفوان الداجو المنتمين للمديريات الإقليمية لإفران ، الحوز، سيدي البرنوصي و مكناس . وفي الترتيب الفردي تمكن البطل الواعد أنور وزين من احتلال الصف الثالث . وبالنسبة لفريق المؤسسة تمكنت الثانوية التاهيلية بئر انزران التابعة للمديرية الإقليمية الجوز من انتزاع الرتبة الثانية بواسطة فاطمة الزهراء احسيو ، كوثر عبيدة ، مريم كمالي ، وفاء مرشد شيماء أقبلي و أمينة الإدريسي .
وترأس الوفد الوطني المدرسي المغربي للعدو الريفي السيد سمير ابعقيل رئيس قسم الارتقاء بالرياضة المدرسية ويرافقه السيد عبد اللطيف شرافي رئيس قسم تنظيم المنافسات الرياضية  بالإضافة إلى الطاقم التقني المتكون من أحمد الخواعلي و مصفى موبران والسيد سعاد زاغودي .
وتجدر الإشارة أنه سبق لمدينة مراكش أن احتضنت هذه البطولة العالمية في الفترة ما بين 28 مارس و 2 ابريل من سنة 2000  بمشاركة 21 دولة ، احتل خلالها فريق  مؤسسة ابن العربي الحاتمي الرتبة الأولى في صنف الذكور ، فيما احتل فريق  مؤسسة إناث ابن العرجون لمدينة تيفلت الرتبة الثانية بعد ممثل الصين ، ومن خلال هذه النتائج تمكن المنتخب الوطني المغربي ذكورا وإناث من الفوز بلقب بطولة العالم للعدو الريفي المدرسي .
وسبق للمنتخب الوطني المدرسي أن فاز باللقب سنة 2002 في بطولة العالم التي جرت بالتشيك بواسطة مؤسسة  العيون 1 ذكورا وإناثا  ، وسنة 2004 في البطولة ذاتها بمدينة ليون الفرنسية ، حيث فاز فريق مؤسسة رامود من مدينة انزكان ذكورا بالرتبة الأولى و إناث إعدادية ابن شقرون من فاس بالرتبة الثالثة ، خلالها تمكن المنتخب الوطني للذكور من انتزاع اللقب العالمي والمنتخب الوطني للإناث من احتلال الرتبة الثانية ، بعد انطلاقة هذه البطولة العالمية سنة 1975 بالليكسومبرغ  .

 

مواضيع ذات صلة