القبض على فرنسي في اوكرانيا كان يجهز لعمل ارهابي في اورو 2016

أعلن رئيس جهاز الاستخبارات الاوكراني، فاسيل غريتساك، اليوم الاثنين، أن فرنسيا كان يعد لتنفيذ 15 اعتداء في فرنسا قبل وخلال مباريات كأس أوروبا 2016 لكرة القدم، أوقف في 21 ماي الماضي في أوكرانيا.

وقال غريتساك، في تصريح صحفي، "تمكن جهاز الاستخبارات من منع 15 عملا ارهابيا كان من المخطط تنفيذها في فرنسا قبل وخلال مباريات كأس اوروبا"، موضحا أن الفرنسي الموقوف عبر عن معارضته "لسياسة حكومته بخصوص التدفق الكثيف للاجانب الى فرنسا ونشر الاسلام والعولمة".

وأضاف غريتساك أنه كان بحوزة الفرنسي 125 كلغ من المتفجرات، بالاضافة الى ترسانة اسلحة أخرى، موضحا أن "المواطن الفرنسي حصل على خمس رشاشات كلاشنيكوف وأكثر من خمسة الاف رصاصة وصاروخين مضادين للدبابات و125 كلغ من مادة (تي ان تي) ومئة صاعق".

واشار الى أن المواطن الفرنسي كان يخطط لاستهداف "مسجد للمسلمين وكنيس يهودي ومنظمات لجمع الضرائب ووحدات دورية تابعة للشرطة وعدة مواقع أخرى".

ويأتي ذلك قبل اربعة ايام من انطلاق مباريات كأس اوروبا 2016 في فرنسا التي تنظم وسط إجراءات أمنية مشددة.

يذكر أن السلطات الفرنسية ستنشر بالمناسبة أزيد من 90 ألف دركي وشرطي وعنصر أمن خاص لحماية ملاعب كرة القدم التي ستستقبل نحو سبعة ملايين متفرج ما بين عاشر يونيو الجاري وعاشر يوليوز المقبل.

مواضيع ذات صلة