حذرت السلطات الكندية اليوم الاربعاء جميع مواطنيها الذين يخططون للسفر الى ريو دي جانيرو لحضور دورة الالعاب الاولمبية الشهر المقبل الى توخي الحذر من الاصابة بفيروس زيكا.

ودعت وزارة الخارجية الكندية مواطنيها الى اجراء "تأمين صحي شامل للسفر" لفترة اطول من مدة الرحلة.

وتستضيف ريو دورة الالعاب الاولمبية الصيفية من 5 الى 21 غشت.

واصيب نحو 5ر1 مليون شخص في البرازيل بفيروس زيكا الذي ينتقل بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر" ويتسبب باعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم في الرأس وفي المفاصل).

ويؤدي زيكا ايضا لدى الحامل الى تشوه خلقي للجنين الذي يمكن ان يولد بجمجمة اصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

لكن تقريرا اميركيا اعتبر في المقابل ان هناك خطرا ضئيلا من انتشار عدوى فيروس زيكا في الالعاب الاولمبية، وهي النتيجة التي كانت توصلت اليها المنظمة العالمية للصحة الشهر الماضي والتي رفضت طلبا لاكثر من 200 عالم لتأجيل او الغاء الالعاب بسبب تفشي هذا الفيروس.

وبحسب المركز الاميركي للوقاية من الامراض، فانه من المتوقع ان يزور البرازيل بين 350 و500 الف شخص خلال فترة الالعاب الاولمبية ومن بعدها دورة الالعاب البارالمبية (من 7 الى 18 ايلول/سبتمبر)، اي ما يمثل اقل من واحد بالمئة من المسافرين الذين يزورون المناطق التي ينتشر فيها زيكا عبر العالم.

وقال مدير المركز توم فريدمان في كلمة له الاربعاء في واشنطن "ليس هناك سبب طبي لتأجيل او تغيير الالعاب"، باستثناء انه "لا ينصح النساء الحوامل بالذهاب".

وبحسب فريدمان، سترسل 19 دولة من اصل 207 دول رياضيين الى ريو يمكن ان يكونوا عرضة لتفشي زيكا، بسبب وجود رعاياها في البرازيل الذين قد يكونوا مصابين او نقلوا العدوى.