أكد محمد بلماحي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات، أن النخبة الوطنية ستبذل قصارى الجهد من أجل تمثيل المغرب خير تمثيل خلال الدورة ال31 للألعاب الأولمبية المقررة بريو دي جانيرو من 5 إلى 21 غشت الجاري.

وقال السيد بلماحي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، "الأكيد أننا سنذهب إلى ريو من أجل تشريف رياضة سباق الدراجات المغربية. الدراجون المغاربة الثلاثة الذين سيشاركون في السباق على الطريق (السبت 6 غشت) وضد الساعة (الأربعاء 10 غشت) سيتبارون إلى جانب متسابقين محترفين يتوفرون على تجربة كبيرة في هذا المجال". وأضاف أن الدراجة المغربية أوفت بالتزاماتها تجاه نفسها ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية من خلال حضورها في الألعاب الأولمبية للمرة الثانية على التوالي بعد دورة لندن، موضحا أن الدراجة المغربية نجحت في كسب رهان التأهل بعد احتلالها المركز الأول إفريقيا سواء على الصعيد الفردي أو المنتخبات.

وبخصوص حظوظ العناصر الوطنية في انتزاع إحدى الميداليات الأولمبية، فضل رئيس الجامعة عدم إبداء أي تكهنات باعتبار أن سباق الدراجات رياضة صعبة، وتتطلب استعدادات مبكرة وعلى المدى الطويل، مشيرا إلى أن "التأهل إلى أولمبياد ريو 2016، أحد الالتزامات التي ينص عليها عقد البرنامج الموقع بين الجامعة ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، يشكل في حد ذاته إنجازا كبيرا". وقال، في هذا الصدد، إن تأهل المنتخب الوطني لأولمبيادي لندن ريو دي جانيرو "هو ثمرة جهود ولم يأت عن طريق الصدفة"، مشيرا إلى أن ذلك يعد تتويجا لمجهود وعمل جبار قام به أعضاء المنتخب الوطني الذين تألقوا في العديد من المواعيد القارية، كما يعد ثمرة الجهود التي بذلها جميع المتدخلين "من أجل الارتقاء بهذه الرياضة التي تبقى تراثا وطنيا حقيقيا".

من جهة أخرى، أشار رئيس الجامعة إلى أن هذه الأخيرة ضربت عصفورين بحجر واحد من خلال إدراج بعض المسابقات ضمن برنامج الدوري الإفريقي بالإضافة إلى طواف المغرب، وهي الدوري الدولي الأمير مولاي الحسن ودوري الفوسفاط والدوري الدولي المسيرة الخضراء وإتاحة الفرصة للعناصر الوطنية للحصول على نقاط مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية بريو. يذكر أن القارة الإفريقية ستكون ممثلة في أولمبياد ريو بسبعة دراجين منهم ثلاثة مغاربة وهم محسن لحسايني بطل إفريقيا في السباق ضد الساعة 2016 و سفيان هدي بطل المغرب في السباق على الطريق وضد الساعة 2015 وبطل دوري الشارقة الدولي ووصيف بطل طواف مصر وكأس الإمارات 2016 ، وأنس أيت العبدية بطل المغرب في السابق على الطريق 2016.