استراليا المفتوحة: موراي يلحق بديوكوفيتش وفافرينكا يتأهل الى ربع النهائي

لحق البريطاني اندي موراي المصنف اول بالصربي نوفاك ديوكوفيتش بخروجه من الدور ثمن النهائي لبطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى، فيما بلغ السويسري ستانيسلاس فافرينكا الدور ربع النهائي الاحد في ملبورن.

وخسر موراي امام الالماني ميشا زفيريف 5-7 و7-5 و2-6 و4-6، بينما تغلب فافرينكا على الايطالي اندرياس سيبي 7-6 (7-2) و7-6 (7-4) و7-6 (7-4).

ويلتقي زفيريف في الدور المقبل السويسري روجيه فيدرر السابع عشر او الياباني كي نيشيكوري الخامس، فيما يلعب فافرينكا مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر والذي تغلب على البريطاني دانيال ايفانز 6-7 (4-7) و6-2 و6-4 و6-4.

ولحق موراي الذي حل وصيفا في 2015 و2016، ببطل النسختين الماضيتين ديوكوفيتش الذي كان ودع البطولة من الدور الثاني بخسارته امام الاوزبكي دينيس ايستومين الخميس.

وهي المرة الاولى تفقد فيها بطولات الـ "غراند سلام" مصنفيها الاول والثاني قبل الدور ربع النهائي منذ 2004، حينما أقصي فيدرر والاميركي اندي روديك من الدور الثالث والثاني تواليا، ضمن بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الكبرى، على ملاعب رولان غاروس.

وهي المرة الاولى يغيب المصنفان الاول والثاني عن ربع النهائي في ملبورن منذ 2002، عندما خرج الاسترالي ليتون هيويت والبرازيلي غوستافو كويرتن.

وفوجىء موراي بالاسلوب الهجومي للاعب الالماني والذي يرتكز على التقدم الى الشبكة. وميشا، الروسي الاصل والبالغ من العمر 29 عاما، هو الشقيق الاكبر (بفارق 10 اعوام) لالكسندر زفيريف امل كرة المضرب الالمانية والعالمية.

وهي المرة الاولى يبلغ ميشا زفيريف ربع نهائي احدى البطولات االكبرى، بينما أهدر البريطاني فرصة ذهبية للتتويج بلقب البطولة الاسترالية للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية بعدما خسر مباراتها النهائية 5 مرات بينها 4 مرات امام ديوكوفيتش.

ولم يخرج موراي مبكرا من ملبورن منذ عام 2009.

وفشل موراي في ايجاد حل لايقاف المد الهجومي لزفيريف الذي تقدم الى الشبكة 119 مرة، وكسب في ذلك 70 نقطة. ونجح الالماني في في الثأر لخسارته مباراته الاولى مع البريطاني في دورة ميونيخ على الملاعب الترابية عام 2015 (2-6 و2-6).

وقال زفيريف الذي يلعب ياليد اليسرى "انه فوز مهم جدا بالنسبة الي، انه رائع"، مضيفا "اعتمدت على الارسالات الطائرة، ولا أعرف كيف نجحت في كسب النقاط".

واوضح زفيريف ان شقيقه الكسندر يلهمه باسلوب لعبه، وقال "شقيقي ملهمي بشكل كبير. انه يدفعني الى ان اكون افضل في الملاعب".

واقر موراي بصعوبة مواجهة ضربات خصمه.

وقال "المشكلة لم تكن في أنه يتقدم الى الشبكة، ولكنها (كانت) في ضرباته، وردة فعله في الضربات، والارسالات الطائرة (الارسال والتقدم مباشرة الى الشبكة) خصوصا في نهاية المباراة عندما كانت المنافسة قوية".

واعترف موراي باحقية ميشا بالفوز، قائلا "لم يكن بوسعي القيام باشياء كبيرة. أحيانا، يجب القول للمنافس +لعبت بشكل جيد+".

وكان موراي مرشحا بارزا لاحراز اللقب، بعدما فرض سيطرته في النصف الثاني من 2016 واحرز لقب بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الكبرى، وذهبية الالعاب الاولمبية للمرة الثانية تواليا، وبطولة الماسترز، متوجا موسمه بتصدر التصنيف العالمي للاعبين المحترفين للمرة الاولى، واقصاء ديوكوفيتش الذي هيمن على الصدارة.

الا ان اللاعب الاسكتلندي استهل الموسم بخسارته نهائي دورة الدوحة امام ديوكوفيتش، ثم خرج من ثمن نهائي بطولة استراليا المفتوحة.

وتعليقا على ادائه المخيب في بداية الموسم الجديد، قال "انا مستاء جدا بالتأكيد. تعرضت لهزائم ثقيلة، وهذه اليوم واحدة منها".

وفي مباراة اخرى، فرض سيبي الاشواط الفاصلة على فافرينكا في المجموعات الثلاث، الا ان الاخير حسمها لصالحه 7-6 (7-2) و7-6 (7-4) و7-6 (7-4)، وبلغ ربع النهائي.

وهي المرة الرابعة يبلغ فافرينكا الدور ربع النهائي للبطولة الاسترالية المتوج بلقبها عام 2014. ويلتقي بطل رولان غاروس الفرنسية 2015 وفلاشينغ ميدوز الاميركية 2016، في مباراته المقبلة تسونغا الذي بلغ ربع النهائي للمرة الخامسة في مسيرته الاحترافية.

لدى السيدات، تأهلت الاميركية فينوس وليامس المصنفة ثالثة عشرة الى الدور ربع النهائي للمرة التاسعة في مسيرتها بفوزها على الالمانية منى بارتيل 6-3 و7-5.

وكانت فينوس، الشقيقة الكبرى لسيرينا المصنفة ثانية عالميا، بلغت ربع نهائي البطولة الاسترالية للمرة الاولى عام 1998 في اول مشاركة لها. وتبقى أفضل نتيجة لفينوس، اكبر لاعبة في النسخة الحالية (36 عاما) حلولها ثانية في 2003، بعد خسارتها المباراة النهائية أمام شقيقتها.

وتلتقي فينوس في الدور المقبل الروسية اناستاسيا بافليوتشنكوفا السابعة والعشرين والتي بلغت ربع نهائي ملبورن للمرة الاولى، بتغلبها على مواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا الثامنة 6-3 و6-3.

وتأهلت ايضا الاسبانية غاربيني موغوروتسا السابعة بفوزها السهل على الرومانية سورانا سيرستيا 6-2 و6-3، لتضرب موعدا في الدور المقبل مع الالمانية انجيليك كيربر المصنفة اولى وحاملة اللقب او الاميركية كوكو فاندفيغه.

وهي المرة الاولى تبلغ فيها موغوروتسا ربع نهائي البطولة الاسترالية، والخامسة في البطولات الاربع الكبرى، علما ان افضل نتيجة لها في هذه البطولات هي احراز لقب رولان غاروس في 2016.

مواضيع ذات صلة