اوروبا ليغ: اندرلخت ينتزع التعادل من يونايتد وثنائية لأياكس في مرمى شالك

اخفق مانشستر يونايتد الانكليزي في الخروج فائزا على مضيفه اندرلخت البلجيكي من بروكسل فاكتفى بالتعادل معه 1-1، فيما أسقط أياكس امستردام الهولندي ضيفه شالك الالماني 2-صفر، الخميس في ذهاب ربع نهائي بطولة اوروبا ليغ.

وتقام مباريات اياب ربع النهائي في 20 ابريل الجاري.

ويعقد مانشستر يونايتد آمالا كبيرة على هذه المسابقة القارية لكون التتويج بلقبها سيكون مدخلا الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل (لبطل اوروبا ليغ مقعد تلقائي في عصبة الأبطال)، في ظل المنافسة القوية التي يشهدها الدوري الانكليزي على المراكز المؤهلة الى المسابقة القارية العريقة (توتنهام ومانشستر سيتي وليفربول وارسنال) فضلا عن تشلسي المتصدر.

وحملت مواجهة ربع النهائي ذكرى مؤلمة لاندرلخت الذي تلقى أقسى خسارة أوروبية في تاريخه أمام مانشستر بعشرة أهداف نظيفة في الدور التمهيدي لكأس الكؤوس في شتنبر 1956. وهي في المقابل أكبر نتيجة للفريق الانكليزي على الصعيد الاوروبي.

والتقى الفريقان في دور المجموعات لعصبة الابطال موسم 2000/2001، وفاز مانشستر يونايتد 5-1 على ملعب اولدترافورد، ورد اندرلخت 2-1 على ملعب "كونستان فاندن ستوك" في بروكسل.

وعاد الاكوادوري انطونيو فالنسيا الى تشكيلة مدرب مانشستر البرتغالي جوزيه مورينييو الذي أبقى على الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو برغم عودة الاسباني دافيد دي خيا من الاصابة. وغاب عن التشكيلة واين روني والاسباني خوان ماتا وفيل جونز وكريس سمولينغ.

وسيطر مانشستر يونايتد تماما على مجريات الشوط الاول لكن من دون تشكيل خطورة كبيرة على المرمى.

وجاءت اولى الفرص في الدقيقة 17 حين تابع السويدي زلاطان ابراهيموفيتش كرة من مسافة قريبة أبعدها الحارس فتهيأت أمام جيسي لينغارد الذي تابعها في القائم الايسر للمرمى.

ونجح مانشستر في افتتاح التسجيل في الدقيقة 36 بعد هجمة منسقة مرر على اثرها الاكوادوري انطونيو فالنسيا كرة من الجهة اليمنى تابعها راشفورد بلمسة واحدة باتجاه المرمى لكن الحارس ابعدها لتصل الى الارميني هنريك مخيتاريان الذي اعادها من زاوية ضيقة في الشباك (36).

حاول اندرلخت ادراك التعادل في الشوط الثاني لكن محاولاته كانت خجولة، في حين سنحت فرص لمانشستر لتسجيل هدف ثان خاصة عبر ابراهيموفيتش والبلجيكي مروان الفلايني والفرنسي بول بوغبا لكنه لم يستفد منها.

ونجح اندرلخت في التسجيل قبل النهاية بأربع دقائق حين انطلق الصربي ايفان اوبرادوفيتش بسرعة في الجهة اليسرى ومرر كرة رائعة ارتقى لها لياندر ديندونكر وتابعها برأسه من بين الفلايني والايطالي ماتيو دارميان في الشباك.

وتواصلت متاعب الاندية الالمانية في المسابقات القارية، فبعد يوم من سقوط بايرن ميونيخ على ارضه امام ريال مدريد الاسباني 1-2، وبوروسيا دورتموند امام ضيفه موناكو الفرنسي 2-3 في ذهاب ربع نهائي عصبة الابطال، عاد مواطنه شالكه خائبا من ارض اياكس امستردام الهولندي صفر-2.

وسجل هدفي الفائز قائده دافي كلاسن، الاول من ضربة جزاء (23) والثاني بتسديدة من داخل المنطقة (52).

وانقذ حارس شالك رالف فاهرمان فريقه من عدة فرص سانحة، فيما صدت عارضة الضيوف كرتين في المباراة.

وتأهل اياكس على حساب كوبنهاغن الدنماركي بالفوز عليه 2-صفر ايابا بعدما كان خسر أمامه 1-2 ذهابا في العاصمة الدنماركية، في حين تخطى شالك مواطنه بوروسيا مونشنغلادباخ بالتعادل معه 2-2 على ارض الاخير بعدما كان تعادل معه 1-1 في غيلسنكيرشن ذهابا.

ولم يكن فوز سلتا فيغو الاسباني مطمئنا على ضيفه غنك البلجيكي 3-2، اذ يكفي الأخير الفوز بهدف وحيد ايابا لحجز بطاقة نصف النهائي.

وتقدم الضيوف عبر الهولندي جان بول بويتيوس (10)، بيد ان سلتا فيغو رد بثلاثية الدنماركي بيوني سيستو (15)، اياغو أسباس (18) والسويدي جون غويديتي (38) فأنهى الشوط الاول متقدما 3-1، قبل أن يقلص توماس بوفيل (67) الفارق منتصف الشوط الثاني.

وكان غنك تأهل على حساب مواطنه غنت (لاغانطواز) بالفوز عليه 5-2 ذهابا وتعادله معه 1-1 ايابا، وسلتا فيغو الممثل الوحيد لكرة القدم الاسبانية في ربع النهائي بفوزه على كراسنودور الروسي 2-1 ذهابا و2-صفر ايابا.

ويلتقي حاليا ليون الفرنسي مع ضيفه بشيكتاش التركي بعد ان تأخر انطلاق مباراتهما 45 دقيقة بسبب أعمال شغب.

مواضيع ذات صلة