عزز اتلتيكو مدريد حظوظه بنيل بطاقة التأهل المباشر الثالثة الى عصبة ابطال اوروبا اثر فوزه الصعب على ضيفه ايبار 1-صفر السبت في افتتاح المرحلة السادسة والثلاثين من البطولة الاسبانية في كرة القدم.

ورفع اتلتيكو رصيده الى 74 نقطة، واستفاد من تعادل منافسه اشبيلية الرابع مع ضيفه ريال سوسييداد 1-1 الجمعة في الافتتاح، فتقدم عليه بفارق 5 نقاط قبل مرحلتين من ختام البطولة المحلية.

وتتأهل الفرق الثلاثة الاولى مباشرة الى دور المجموعات في عصبة ابطال اوروبا، والرابع الى الادوار التمهيدية.

كما تحظى بطولة اسبانيا بمقعدين في اوروبا ليغ، إضافة الى ثالث يحصل عليه بطل مسابقة الكأس وفي حال فوز برشلونة على الافيس في النهائي المقرر في 27 الحالي، سيكون المقعد الثالث من نصيب صاحب المركز السابع في البطولة (الخامس يتأهل الى دور المجموعات والسادس والسابع الى الأدوار التمهيدية).

وكان اتلتيكو حل وصيفا لجاره ريال مدريد في المسابقة الاوروبية الموسم الماضي، وخسر امامه في ذهاب نصف نهائي النسخة الحالية صفر-3 على ان يلتقيا ايابا الاربعاء المقبل على ملعبه فيسنتي كالديرون.

وبدأ ايبار اللقاء بهجوم ضاغط وهدد لاعبوه مرمى الحارس السلوفيني يان اوبلاك عدة مرات في الدقائق العشر الاولى خصوصا عبر الياباني تاكاشي اونوي والقائد داني غارسيا، استطاع اتلتيكو بعد ذلك استيعاب واحتواء فورة ضيفه.

واضاع كوكي اول فرصة حقيقية لاصحاب الارض عندما ارسل كرة مرتدة من الدفاع بجانب القائم الايمن (18)، وقلده البلجيكي يانيك كارساكو بارسال كرة دون عنوان في مواجهة مباشرة وقريبة مع الحارس يويل رودريغيز (31) ففشل رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني في فك شيفرة الدفاع الضيف حتى نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، نزل فرناندو طوريس بدلا من الارجنتيني نيكولاس غايتن فتحرر الفرنسي انطوان غريزمان اكثر في خط الهجوم، لكن الفرص الضائعة توالت، واهدر البرازيلي فيليبي لويس مرتين في دقيقة واحدة (55).

وعكس لويس عرضية خطرة لم تستغل (68)، وهرب الاوروغوياني دييغو غودين وعكس كرة اخرى وصلت الى ساوول نيغيز الذي تابعها قوية في شباك يويل مفتتحا التسجيل (69).

وكاد توريس يضيف الثاني اثر انطلاقة من القائد غابي (74)، وضاعت على ايبار فرصة اولى لادراك التعادل في الدقيقة الاخيرة اثر زاوية خطرة لم يستغل بالشكل المطلوب قبل ان يبعدها الدفاع ويزيل خطرها (90).

وطرد غودين بالانذار الثاني في الوقت بدل الضائع، وحاول ايبار استغلال الدقائق الاربع الاخيرة فاهدر دافيد خونكا فرصة ثانية للتعادل هي الابرز في اللقاء بعد تدخل من لوكاس في الوقت المناسب (90+4).

كان اتلتيكو فاز 2-صفر في دور الذهاب من الدوري، و3-صفر في ذهاب ربع نهائي الكأس قبل ان يتعادلا ايابا 2-2 على ملعب ايبار الذي مني بخسارة اولى بعد تعادل سلبي مع ديبورتيفو الافيس وفوز على ليغانيس (2-صفر).

وفاز سبورتينغ خيخون على لاس بالماس بهدف وحيد سجله كارلوس كارمونا (67) فارتفع رصيده الى الى 27 نقطة، لكنه لا يزال في دائرة خطر العودة الى الدرجة الثانية بعد موسمين في الاولى باحتلاله المركز الثامن عشر قبل مرحلتين من النهاية، فيما ضمن الخاسر (39 نقطة) البقاء موسما ثالثا بين النخبة.

ويلعب لاحقا اليوم برشلونة المتصدر وحامل اللقب مع فياريال، وغرناطة مع ريال مدريد الثاني بفارق الاهداف مع مباراة مؤجلة مع سلطا فيغو، والاحد الافيس مع اتلتيك بلباو، وفالنسيا مع اوساسونا، وديبورتيفو لا كورونيا مع اسبانيول، وملقة مع سلطا فيغو.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ليغانيس مع ريال بيتيس.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 81 نقطة من 35 مباراة

2- ريال مدريد 81 من 34

3- اتلتيكو مدريد 74 من 36

4- اشبيلية 69 من 36

5- فياريال 63 من 35