بطولة فرنسا المفتوحة: موراي وفافرينكا في الدور الرابع

بلغ البريطاني المصنف أول أندي موراي الدور الرابع من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، بعد مباراة صعبة مع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، بينما لم يعان بطل 2015 السويسري ستانيسلاس فافرينكا لبلوغ الدور ذاته. 

ولدى السيدات، تأهلت الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة ثالثة، إلى الدور الرابع الذي يشهد مشاركة ثلاث فرنسيات للمرة الأولى منذ 23 عاما. 

وفاز موراي على دل بوترو اليوم السبت 7-6 (8/10)، 7-5 و6-0. 

وواجه البريطاني (30 عاما) منافسة قوية من الأرجنتيني (28 عاما) في مجموعة أولى امتدت 87 دقيقة، ولم تحسمها سوى كرة خارج الملعب من دل بوترو الذي لم يكن مقتنعا بقرار الحكم، علما أنه أهدر في هذه المجموعة أربع فرص للحسم. 

وبدا التأثر من خسارة المجموعة واضحا على دل بوترو بعد انتهائها، اذ انحنى لبعض الوقت على الشبكة وبقي جامدا في مكانه. وكان الأرجنتيني ارتكب خطأ مزدوجا على إرساله وهو متقدم بفارق نقطة في الشوط الحاسم، ما حرمه فرصة إحراز المجموعة. 

إلا أن موراي الذي خسر نهائي رولان غاروس العام الماضي أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حافظ على هدوئه، وحسم المجموعة، ما مهد لتفوقه أيضا في الثانية التي أنهاها بإرسال ساحق "آيس"، لتليها مجموعة ثالثة من طرف واحد، كان التهديد الوحيد للبريطاني فيها، فرصتين لكسر إرساله في الشوط السادس. 

وسبق لموراي أن التقى دل بوترو مرتين الموسم الماضي، وفاز في المرة الاولى في نهائي اولمبياد ريو دي جانيرو. ثم ثأر دل بوترو في نصف نهائي كأس ديفيس في مباراة من خمس مجموعات. ويسعى موراي الى إحراز أول ألقابه في رولان غاروس، وأول ألقابه الكبرى هذا الموسم الذي يقدم فيها أداء غير مشجع، اذ اكتفى بإحراز لقب دورة واحدة فقط (دبي في مارس الماضي)، وبلغ نهائي دورة أخرى فقط هي الدوحة، حيث خسر أمام ديوكوفيتش. 

ويلاقي موراي الباحث عن رابع ألقابه الكبرى (بعد ويمبلدون الانجليزية 2013 و2016 وفلاشينغ ميدوز الامريكية 2012)، الأمريكي جون ايسنر أو الروسي كارين خاشانوف في الدور الرابع. 

وعن الدور ذاته، تأهل فافرينكا المصنف ثالثا إلى الدور الرابع بفوزه على الايطالي فابيو فونييني 7-6 (2/7)، 6-0، و6-2. 

ولم يخسر فافرينكا أي مجموعة في رولان غاروس هذا الموسم. 

ويلاقي السويسري في الدور المقبل الفائز من المواجهة بين الفرنسيين ريشار غاسكيه وغايل مونفيس اللذين توقفت مباراتهما السبت بسبب المطر، مع تقدم مونفيس في المجموعة الأولى 6-5. 

وفي أبرز مباريات السبت، فاز الاسباني فرناندو فرداسكو على الأوروغواياني بابلو كويفاس المصنف 22، 6-2 و6-1 و6-3. وكان ديوكوفيتش حامل اللقب والاسباني رافايل نادال الباحث عن تعزيزه رقمه القياسي في رولان غاروس (تسعة ألقاب) أبرز المتأهلين الجمعة إلى الدور الرابع، بفوز الأول على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان، والثاني على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي. 

ولدى السيدات، بلغت هاليب الدور الرابع على حساب الروسية داريا كاساتكينا 6-0 و7-5. 

وكسبت هاليب (25 عاما) المجموعة الاولى بسهولة، لكنها احتاجت الى انقاذ 4 كرات في المجموعة الثانية قبل ان تحسمها لصالحها بصعوبة 7-5. 

وتلتقي هاليب التي خاضت المباراة النهائية في 2014، في ثمن النهائي مع الاسبانية كارلا سواريز نافارو الحادية والعشرين والتي تغلبت على الروسية ايلينا فيسنينا (الرابعة عشرة) ب 6-4 و6-4. 

وللمرة الأولى منذ 23 عاما، بلغت الدور الرابع ثلاث فرنسيات هن كريستينا ملادينوفيتش المصنفة 13، وأليزيه كورنيه وكارولين غارسيا الثامنة والعشرين. 

وبلغت كورنيه هذا الدور للمرة الثانية، وذلك على حساب المصنفة التاسعة البولندية أنييسكا رادفانسكا 6-2 و6-1، علما ان الأخيرة خسرت كل أشواط إرسالاتها في المباراة. 

أما غارسيا فتشارك في الدور الرابع لبطولة كبرى للمرة الأولى، وذلك بعد فوزها على التايوانية سو-وي هسيه 6-4، 4-6، و9-7. 

وكانت ملادينوفيتش بلغت الدور نفسه الجمعة على حساب الأمريكية شيلبي روجرز. 

وبذلك، ضمنت فرنسا مشاركة إحدى لاعباتها على الأقل في دور ربع النهائي، للمرة الأولى منذ ماريون بارتولي في 2011.

مواضيع ذات صلة