في حفل كبير حضرته شخصيات رياضية قطرية وعربية وعالمية كبيرة، أقيمت مساء الإثنين بالعاصمة الدوحة مراسيم الإعلان عن الفائزين بالجائزة الكبرى لتحدي 22 لأفضل الإختراعات والإبتكارات العربية التي سترى النور في مونديال قطر 2022، قبل أن تشق مسارها بعدها في السوق العالمية والتجارية.
من بين الفائزين كان الثنائي المغربي محمد حواش (دكتور في إستخراج البيانات البصرية المطبقة على حلول التكنولوجيا المعقدة) ومحمد زكريا رحالي (مهندس البيئة والتصميم)، والذي تفوق على أزيد من 70 مخترعا عربيا ليكون ضمن الفائزين بالجوائز.
الإختراع المغربي الذي شرف الوطن وأعلى رايته هو "توربين الرياح والتظليل الشمسي للمدن"، ويهدف إلى توليد الكهرباء بطريقة صديقة للبيئة، حيث يجمع بين التظليل من أشعة الشمس وإنارة الأماكن العامة، حيث بإمكان الناس الجلوس تحت النخلة أو الشجرة وشحن هواتفهم سلكيا ولا سلكيا، كما يمكن دمج نموذج الشجرة أو النخلة مع الميزات الذكية مثل أنترنيت "ويفي"، ومكبرات صوت وكاميرات مراقبة وعدة مزايا أخرى.
وسيفوز المخترعان المغربيان بقيمة دعم مالية للمشروع تقدر ب 100 ألف دولار ممنوحة من اللجنة العليا القطرية للمشاريع والإرث، إضافة لجائزة فردية بمبلغ 15 ألف دولار لكل منهما، وستتم مساعدتهما لإخراج إختراعهما إلى حيز الوجود بدءا من بطولة كأس العالم 2022.