أكدت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم من خلال بلاغ لها أن الحكام الرئيسيين والمساعدين المعتمدين لإدارة مباريات النسخة الخامسة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ستنظم بالمغرب في الفترة ما بين 13 يناير و4 فبراير 2018 أصبحوا جاهزين من كل النواحي للمساهمة في إنجاح الحدث.
وكان نحو 44 حكما وحكما مساعدا قد شاركوا في الفترة ما بين 27 نونبر وفاتح دجنبر 2017 بالقاهرة في معسكر إعدادي يهدف إلى تحديد اللائحة النهائية لهؤلاء الحكام.
وهم هذا التكوين التحليل الفني والتكتيكي للعب ومعاينة بعض مقاطع الفيديوات المنتقاة من المباريات ومن الحصص التطبيقية مع اللاعبين التي أنجزت بالمركز التقني للجامعة المصرية لكرة القدم.
وأطلع المشاركون في هذا المعسكر على تقنية المراقبة بالفيديو للقطات المثيرة للجدل والتي ستوظف لأول مرة في منافسة إفريقية خلال بطولة «الشان»، كما خضع الحكام لاختبارات بدنية معمقة لمراقبة حالتهم الصحية العامة ولياقتهم البدنية.
وقال السيد سليمان حسن وابيري رئيس لجنة الحكام التابعة للكونفدرالية أن الحكام الذين استفادوا من هذه الدورة التي دامت خمسة أيام حصلوا بما يكفي على التكوين الذي سيساعدهم على إدارة مباريات «الشان» في المستويات العالية، بل إن منهم من أصبحوا مؤهلين لإدارة المنافسات العالمية.
وعبر السيد إيدي مايي مدير التحكيم بالكونفدرالية عن رضاه عن النتائج المحصل عليها خلال كافة الإختبارات التي خضع لها الحكام.