يشهد ذهاب الدور ربع النهائي من كأس اسبانيا لكرة القدم مواجهة ساخنة بين اتلتيكو مدريد واشبيلية، فيما يحل برشلونة حامل اللقب في آخر 3 سنوات على جاره اسبانيول، وريال مدريد الذي يمر في أزمة على ليغانيس المتواضع.

ويأمل اتلتيكو مدريد الاستفادة من الحالة المزرية التي يمر فيها اشبيلية في الدوري، حيث خسر اربع مرات في آخر 5 مباريات، ليتراجع الى المركز السادس بفارق 22 نقطة عن برشلونة المتصدر.

ولم يجد الفريقان صعوبة في بلوغ ربع النهائي، حيث تخطى اتلتيكو، وصيف ترتيب البطولة بفارق 9 نقاط عن برشلونة، ليدا اسبورتيو من الدرجة الثالثة (4-صفر ذهابا و3-صفر ايابا)، والفريق الاندلسي قادش من الثانية (2-صفر ذهابا و2-1 ايابا).

ويسعى اتلتيكو مدريد الى لقبه الحادي عشر في المسابقة آخرها عام 2013 على حساب جاره ريال، فيما يتطلع اشبيلية الى لقبه السادس آخرها كان عام 2010 على حساب اتلتيكو مدريد بالذات (2-صفر)، علما بانه خسر نهائي 2016 امام برشلونة. وبرغم مأزقه الراهن، يريد اشبيلية فك العقدة التي تلازمه منذ 2008 في ارض اتلتيكو.



وبعد قلبه تأخره بهدفين أمام مضيفه ريال سوسييداد في البطولة، واحتفاظه بفارق النقاط التسع عن اقرب مطارديه، يحل برشلونة حامل اللقب الاربعاء على جاره اللدود اسبانيول صاحب المركز الرابع عشر في الليغا.

وحجز برشلونة بطاقته بفوز ساحق على سلطا فيغو بخماسية نظيفة ايابا في ملعبه "كامب نو"، بعدما تعادلا ذهابا (1-1)، فيما قلب اسبانيول الطاولة على ليفانطي محولا خسارته 1-2 في برشلونة ذهابا، الى فوز غال بثنائية نظيفة ايابا خارج قواعده.

ويملك برشلونة الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة برصيد 29 لقبا اخرها في الاعوام الثلاثة الاخيرة، امام اتلتيك بلباو (23 لقبا) الغائب الابرز عن ربع النهائي، فيما حقق اسبانيول اللقب 4 مرات اخرها عام 2006 علما بانه خسر النهائي 5 مرات بينها مرة امام برشلونة عام 1957.

وعلق ظهير برشلونة الايسر جوردي البا على النجاحات الحالية "سر نجاحنا في عملنا الجماعي. الكل منخرط كوحدة متراصة في الدفاع، الضغط واستعادة الكرة، فيما بمقدور مهاجمينا صنع الفارق".

لكن برشلونة الذي يعيش فترة رائعة محليا واوروبيا، وهو الوحيد لم يخسر في الدوريات الخمسة الكبرى، سيفتقد جناحه الفرنسي الجديد عثمان ديمبيلي بعد تعرضه لاصابة جديدة ستبعده من 3 الى 4 اسابيع عن النادي الكاطالوني.

وتعرض ديمبيلي لاصابة بعد دخوله في الشوط الثاني من مباراة سوسييداد، لكنها مختلفة عن تلك التي أجبرته على الاكتفاء بخوض ثلاث مباريات فقط مع الفريق الذي تعاقد معه من بوروسيا دورتموند الصيف الماضي في صفقة قد تصل الى 147 مليون اورو، والابتعاد عنه منذ 16 شتنبر حتى اوائل الشهر الحالي.

وكشف برشلونة الإثنين أنه "بعد المباراة ضد ريال سوسييداد، عانى ديمبيلي من مشكلة في فخذه الأيسر وأظهرت الفحوص أن اللاعب يعاني من اصابة في العضلة الوسطية لا تؤثر على المنطقة التي خضع فيها لعملية جراحية في وقت سابق من الموسم".

وكشف برشلونة ايضا أن لاعب وسطه اندريس انييستا "يعاني من مشكلة في ربلة ساقه اليمنى وعملية تعافيه ستحدد موعد عودته الى اللعب في المباريات المقبلة"، فيما غاب ظهيره الايمن البرتغالي نلسون سيميدو عن مباراة سوسييداد.

كما أن الوافد الجديد البرازيلي فيليبي كوتينيو الذي كلفه 160 مليون اورو لضمه من ليفربول الإنكليزي، لن يتمكن من المشاركة حتى نهاية الشهر الحالي بعد وصوله وهو يعاني من اصابة في فخذه.



وتتركز الانظار الخميس على ريال مدريد الذي عجز عن تحقيق الفوز في آخر 3 مباريات في الدوري، ما تسبب منطقيا بفقدانه الامل بمنافسة غريمه برشلونة، لابتعاده عنه بفارق 19 نقطة قبل انطلاق دور الاياب.

وفي ظل الضغط على مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، الذي حقق موسما رائعا في 2017 بتتويجه في الدوري المحلي ودوري ابطال اوروبا، يأمل ريال في تخطي جاره ليغانيس، صاحب المركز الثالث عشر في الدوري والذي يخوض ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

ولم يكن تأهل ريال، ثالث افضل المتوجين بالكأس (19 مرة آخرها عام 2014 على حساب برشلونة)، سلسا لأنه وبعدما حسم مباراة الذهاب امام مضيفه نومانسيا من الدرجة الثانية بثلاثية نظيفة بينها ثنائية في الدقائق الاخيرة، سقط في فخ التعادل 2-2 على ارضه ايابا بتشكيلة رديفة.

وفجر ليغانيس مفاجأة من العيار الثقيل عندما حجز بطاقة التأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه على حساب فياريال بعدما تغلب على الاخير 1-صفر ذهابا في مدريد، وخسر امامه 1-2 في فياريال وضمن تأهله بفضل تسجيله هدفا خارج قواعده.

ويستعيد زيدان مهاجمه الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة العائد من اصابة بفخذه حرمته من خوض المباريات حتى الان في 2018، فيما ذكر نادي العاصمة الثلاثاء ان قائد دفاعه سيرخيو راموس يتابع عملية تعافيه "بخوضه التمارين مع وبدون الكرة".

ونقلت صحيفة "ماركا" عن زيدان بعد خسارة فياريال قوله للاعبيه في غرف الملابس "لا تهتموا لاقوالهم، سننهض. لا نستحق ما حدث لنا، لكن يجب ان نتابع العمل. لا يزال بمقدورنا احراز لقبين"، في اشارة الى الكأس وعصبة ابطال اوروبا حيث يستعد لمواجهة من العيار الثقيل ضد باريس سان جرمان الفرنسي في دور الثمن.

ويلتقي الاربعاء فالنسيا مع ضيفه الافيس وصيف بطل النسخة الاخيرة. وتأهل ديبورتيفو الافيس الى ربع النهائي بفوزه على فورمينتيرا من الدرجة الثالثة 3-1 ذهابا و2-صفر ايابا، وفالنسيا بفوزه الكبير على لاس بالماس 4-صفر ايابا بعدما تعادلا 1-1 ذهابا.

وكان الفريق الباسكي الافيس خسر نهائي الموسم الماضي امام برشلونة 1-3، علما انها المرة الاولى التي يحقق فيها هذا الانجاز. ونال فالنسيا اللقب 7 مرات اخرها عام 2008.

وتقام مباريات الاياب بين 23 و25 يناير الجاري.