الكيني وايكليف كيبكورير بيووت يفوز بلقب الدورة 29 لماراطون مراكش الدولي

فاز العداء الكيني وايكليف كيبكورير بيووت، اليوم الأحد ، بلقب الدورة ال29 لماراطون مراكش الدولي، الذي عرف هذه السنة مشاركة قياسية قدرت بأزيد من 9500 عداء وعداءة من جنسيات مختلفة. 

وجاء فوز العداء الكيني بلقب هذه الدورة بعد أن قطع مسافة (195 ر42 كلم) في توقيت2 س و11 د و04 ث، متبوعا بالعداء الإثيوبي شالا أدوغنا بيكيلي الذي حقق توقيت2 س و11 د و47 ث، فيما عادت المرتبة الثالثة في هذا السباق، للعداء المغربي منتصر زاغو، (2 س و12 د و06 ث). 

ولدى الإناث، حلت العداءة الإثيوبية تينبيت ويلديجبرييل في المرتبة الأولى بعد أن قطعت المسافة في ظرف2 س و26 د و48 ث، في حين عادت المرتبة الثانية للكينية تروفينا شيبكيرشير (2 س و28 د و11 ث)، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب مواطنتها روت وانجيرو كيريا (2 س و28 د و27 ث). 

أما بالنسبة لنصف الماراطون ذكور (97 ر21 كلم)، فقد احتل المرتبة الأولى العداء المغربي أمغار هشام الذي قطع المسافة في ظرف 1س 00د 23ث، في حين عادت المرتبتان الثانية والثالثة، على التوالي، للعدائين المغربيين العربي محمد رضا (1 س و00 د و38 ث) وعزيز مصطفى (1 س و00 د و41 ث). 

وفي صنف الإناث، كان لقب هذه الدورة من نصيب العداءة المغربية كاتمان سناء (الجيش الملكي)، والتي حققت توقيت 1 س و10 د و43 ث، متبوعة بالعداءتين المغربيتين حجيبة الحسناوي (1 س و11 د و07 ث) وأشهبار سناء (1 س و11 د و32 ث). 

وأوضح مدير الماراطون السيد محمد الكنديري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كانت متميزة سواء من حيث عدد المشاركين الذين تجاوز عددهم 9500 عداء وعداءة من المغرب والخارج أو من حيث التنظيم الجيد، مشيرا إلى أن الغاية من هذا الماراطون هو تمكين العدائين المغاربة من الإحتكاك بعدائين معروفين على الصعيد العالمي وإبراز قدراتهم البدنية. 

وأضاف أن هذه الدورة تميزت ،أيضا، بتحطيم الرقم القياسي لنصف الماراطون في فئة الإناث، معتبرا هذه التظاهرة الرياضية بمثابة فرصة للتعريف بالمؤهلات السياحية والطبيعية التي تتوفر عليها المدينة الحمراء. 

يذكر أن هذه التظاهرة الرياضية، التي تساهم بشكل كبير في تشجيع ألعاب القوى بالمغرب وإنعاش المجالات الرياضية والسياحية والثقافية بالمدينة الحمراء، عرفت طيلة الثمانية والعشرين سنة الماضية ولادة عدائين مغاربة كبار أمثال عبد القادر مواعزيز وعبد الرحيم كومري، وجواد غريب، وعبد الرحيم بورمضان وزهور لقمش وخالد البومليلي ورشيد الغنومي وحفيضة ازم وأسماء لغزاوي وسمية لباني ورشيد كسري ومراد معروفيت، وعدائين أجانب أمثال الكينيين سامي شامبا وألان نديوا ومارك تانوي ودافيد روتوح وسامي كيبت وستيفان طوم، والإثيوبيين أدحان يمان وسيوم دبيل لما . 

تجدر الإشارة إلى أن لقب الدورة ال28 لماراطون مراكش الدولي، في فئة الذكور، عاد للعداء الاثيوبي أديانا جبرا الصديق، الذي حقق توقيت 2س و08د و55 ث، فيما فازت العداءة الإثيوبية أشو كاسيم رابوز بلقب الدورة في فئة الإناث محققة توقيت 2س و30 د و18 ث . 

ونظمت الدورة ال29 لمارطون مراكش الدولي من قبل جمعية الأطلس الكبير، بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، ومجلس جهة مراكش -آسفي، والمجلس الجماعي لمراكش، ومجلس العمالة، ومجلس مقاطعة المشور، والمكتب الوطني المغربي للسياحة. 

مواضيع ذات صلة