من هم أسود الغد وحملة المشعل لما بعد المونديال؟ (الجزء الأخير)

لأنه قضى أزيد من 10 سنوات في خدمة الفريق الوطني ومثّله في أكبر الإستحقاقات القارية، يستعد جيل بوصوفة والأحمدي لحزم حقائبه وإعلان الإعتزال غير البعيد، والمنتظر أن يكون بعد حضور العرس الكوني هناك بمونديال روسيا بعد شهور، ليفسح المجال أمام الخلف الذي يبدو متحمسا ومرعبا بطيور مهاجرة رشيقة وبذور محلية يانعة.
"المنتخب" كعادتها تستبق الحدث وتفتح عبر 5 أجزاء ملف أشبال اليوم وأسود الغد المرتقب أن يحملوا المشعل بدءا من سنة 2019، ليدخلوا غمار أكبر المحافل القارية والدولية في مقدمتها كأس أمم إفريقيا 2019 والتأهل للألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، ثم رهان العبور لكأس العالم بقطر 2022.
 
أشرف حكيمي..أمير بين الملوك
يُعوَّل عليه كثيرا ليكون الظهير الأيمن للفريق الوطني للسنوات المقبلة، ويتم تحضيره على المقاس ذهنيا وتقنيا وبدنيا ليكون أجود خلف للمخضرم نبيل درار.
إستدعاه رونار أكثر من مرة للإستئناس بالأجواء مع الأسود، قبل أن يرمي به كأساسي في جميع لقاءات الأسود الحاسمة الأخيرة وفي مركز غريب عليه هو الظهير الأيسر، لكن ورغم ذلك فقد أقنع وأمتع وسجل هدفا ضد مالي، وأعطى الإشارات أنه جاهز لكل الطوارئ ومستعد للإبحار الطويل والشاق في الأمواج الإفريقية.
الولد غزا التاريخ وأصبح أميرا في قلعة الملوك، ويجاور رونالدو وباقي النجوم بالفريق الأول لريال مدريد، بعدما تم تصعيده رسميا وتنصيبه كالبديل الأول للظهير داني كارفخال.
أشرف حكيمي يتعلم ويجتهد ويظهر مؤهلاته صباح مساء للمدرب زيدان لينال فرصته للعب، ويدخل التاريخ كأول مغربي وعربي يتلألأ في مسرح سانتياغو بيرنابيو.
بطاقته التقنية
من مواليد: 4 نونبر 1998 بإسبانيا
النادي الحالي: ريال مدريد الإسباني
المركز: ظهير أيمن
الطول: 1,77 متر
مؤهلاته: الرشاقة واللعب الهجومي طيلة 90 دقيقة، الجرأة، التسديد، الإنضباط التكتيكي
 
حمزة منديل..الظهير المدلل
لا يختلف إثنان أنه المدلل الأول للناخب الوطني هيرفي رونار، والذي يرافقه ويصاحبه منذ أن تولى مهام تدريب الأسود قبل عام، وهو صاحب الفضل الكبير عليه بعدما أخرجه من العتمة والمجهول إلى الشهرة والدولية والأضواء.
الثعلب وضعه كرقم 1 ومنحه دور الظهير الأيسر الأساسي للأسود بلا نقاش ولا تبريرات، وفضّله على أسماء عدة أكثر خبرة وحضور، والزج به تحت الضغط في محافل قارية ومواقع كبرى في سن صغير سيعود عليه بالنفع الغزير.
منديل الذي إنطلق من الوداد البيضاوي ثم أكاديمية محمد السادس يعيش سنواته الإحترافية الأولى لإثبات ذاته مع ليل، والإنتقاذات والضغوطات يقول أنها تزيده عزيمة لمواصلة العمل والبحث عن الإنطلاقة بالليغ1، حتى يصلح عيوبه ويقوي شخصيته ويكون الأسد الذي لن يناقشه أحد في مكانته الرسمية داخل العرين لسنوات طويلة.
بطاقته التقنية
من مواليد: 21 أكتوبر 1997 بالمغرب
النادي الحالي: ليل الفرنسي
المركز: ظهير أيسر
الطول: 1,79 متر
مؤهلاته: التمريرات المتقنة والعرضيات، الإندفاع الهجومي
 
يوسف النصيري..حماس ولياقة لكن
ما يقال على حمزة منديل يعاد على يوسف النصيري الذي له نفس مسار زميله وذات الإنطلاقة و الطريق الإحترافي والدولي، مع إختلافين الأول يتعلق بمركز اللعب والثاني بالنادي الممارس داخله.
النصيري إبن فاس والذي كان على وشك الإنضمام إلى تشيلسي الإنجليزي قبل 4 سنوات، فاجأ كل المغاربة وهو يولد دون سابق إنذار ولا أي إشعار مع الفريق الوطني، ليكون المهاجم القناص الذي جاء به رونار وإعتمد عليه بلا مقدمات، ورماه للسباحة دون أن يكون قد تعلمها وأجادها بشكل تام.
مهاجم مالقا الإسباني المتحمس يتراقص في بحر الليغا بين الرسمية والإحتياط والرديف للموسم الثاني تواليا، ويحاول الإجتهاد ما أمكن قصد إثبات ذاته، لكنه بحاجة ماسة إلى الإحتكاك والممارسة والتطور أكثر حتى يرتقي في سلم التنافسية، ويقوي معها حظوظ التواجد مع أسود الأطلس في مختلف المحافل الدولية المقبلة، وقد أبان عن مؤشرات جيدا مؤخرا وتمكن من تسجيل أول أهدافه بالليغا هذا الموسم ضد إيبار.
بطاقته التقنية
من مواليد: 1 يونيو 1997 بالمغرب
النادي الحالي: مالقا الإسباني
المركز: مهاجم
الطول: 1,89 متر
مؤهلاته: السرعة وعدم الخوف من الإلتحامات، الضربات الرأسية والتسديد
 
نوصير المزراوي..المهاجم الواعد
أكمل قبل أسابيع ربيعه 20 وأطفأ شمعته وهو لاعب محترف مع كبار أجاكس أمستردام، في أول موسم يجاور فيه الفريق الأول بالإيرديفيزي بعدما تدرج طيلة 10 سنوات من مختلف الفئات السنية.
نوصير المزراوي يزحف بهدوء ويتحين فرصة المشاركة مع زياش، وينال الكثير من التنويه من زملائه وجماهير الفريق الذين يعرفون مميزاته جيدا كمهاجم واعد سيخدم كثيرا وسيعطي بسخاء في مركزه.
المدرب السابق مارسيل كيزر كان وراء إلحاقه الصيف الماضي بكبار أجاكس، ومنذئذ واللاعب يتدرب ويجتهد ويحضر بعض اللقاءات كإحتياطي، في إنتظار الحصول على الضوء الأخضر للعب في خط هجومي يعج بالمواهب.
ودوليا فنوصير إختار تمثيل المغرب رغم ولادته ونشأته بهولندا، وحمل قميص الفريق الوطني لأقل من 20 سنة في عدة مناسبات، وهو مرشح بقوة للإنضمام إلى الأولمبيين وبعده المنتخب الأول خاصة وأنه يثير إعجاب وثناء مارك فوت.
بطاقته التقنية
من مواليد: 14 نونبر 1997 بهولندا
النادي الحالي: أجاكس الهولندي
المركز: مهاجم
الطول: 1,80 متر
مؤهلاته: السرعة، الإختراق، الضربات الرأسية، التسديد، ربح الثنائيات

مواضيع ذات صلة