الصفقة الثلاثية: أوباميانغ، جيرو وباتشواي

شهدت الساعات الأخيرة لفترة الانتقالات الشتوية الأربعاء، اكتمال صفقة "ثلاثية الأضلاع" بانتقال الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ من بوروسيا دورتموند الالماني الى أرسنال الانكليزي الذي تخلى عن الفرنسي أوليفييه جيرو لصالح تشلسي، لقاء إعارة مهاجم الأخير البلجيكي ميتشي باتشواي لدورتموند.

وحتى مساء الأربعاء، لم يتضح مصير الجزائري رياض محرز الذي توقعت التقارير الصحافية الانكليزية ان ينتقل من ليستر سيتي الانكليزي الى مانشستر سيتي، متصدر ترتيب البطولة الممتازة لكرة القدم، والباحث عن تعزيز صفوفه في ظل الاصابات والجدول المزدحم للمباريات.

ويقفل باب الانتقالات الشتوية في انكلترا منتصف ليل الأربعاء-الخميس (23,00 بتوقيت غرينيتش).

وتعزز الحديث عن انتقال أوباميانغ مع حلوله في مركز تمارين أرسنال الثلاثاء. الا ان دورتموند كان يشترط للتخلي عن هداف الدوري الالماني الموسم الماضي، العثور على بديل. وتردد اسم جيرو لملء الفراغ، لكن برزت "عقدة" رغبته بالبقاء في انكلترا، ما أدخل تشلسي وباتشواي على خط صفقة وصفها مدرب أرسنال الفرنسي أرسين فينغر بـ "المعقدة".

وبدأت ملامح الصفقة ترتسم بإعلان أرسنال ودورتموند صباح اليوم الاتفاق على انتقال أوباميانغ، أفضل لاعب افريقي لعام 2015.

ونشر أرسنال صورة للغابوني بقميصه، مرفقة بتعليق "أهلا وسهلا بك في أرسنال، بيار-ايميريك أوباميانغ"، مضيفا ان اللاعب (28 عاما) ينتقل "الينا من بوروسيا دورتموند بعقد طويل الأمد في صفقة قياسية للنادي".

وبينما لم يكشف النادي قيمة الصفقة، قدرتها التقارير الصحافية بنحو 56 مليون جنيه استرليني (63 مليون يورو، 79 مليون دولار).

ومع أولى ساعات المساء، أعلن أرسنال وتشلسي في وقت شبه متزامن، انتقال جيرو الى النادي الأزرق، وتخلي الأخير عن باتشواي لصالح دورتموند على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.

وقال أرسنال "أوليفييه جيرو يغادرنا بعد خمسة أعوام ونصف عام من الخدمة الرائعة (...) المهاجم الفرنسي انتقل الى الجانب الآخر من لندن للانضمام الى تشلسي"، بعدما سجل 105 أهداف في 253 مباراة.

وقال فينغر في البيان ان "+أولي+ شخص قدم خدمة كبيرة للنادي، لم يخذلنا بتاتا لجهة الالتزام وأنقذنا مرات عدة"، مضيفا "انضم الينا من مونبليي وأصبح قويا، لاعبا دوليا دائما مع المنتخب الفرنسي، ومررنا معا بتجارب جيدة وسيئة. الا انني آمنت دائما بأن تصرفه هو على أعلى مستوى".

وأعلن تشلسي ان "ميتشي باتشواي وقع مع بوروسيا دورتموند على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم".

وأشار الى ان المهاجم "المهاجم سيواصل التطور في ألمانيا بعد 18 شهرا مع تشلسي، خاض خلالها 53 مباراة مع النادي وسجل 19 هدفا".

وانضم المهاجم البالغ من العمر 24 عاما الى النادي اللندني قادما من مرسيليا الفرنسي في صيف العام 2016.

وكانت "عقدة" جيرو بدأت بالبروز ليل الثلاثاء، مع الحديث عن رغبته بالبقاء في انكلترا وخوض المباريات لحجز مكان له مع تشكيلة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بدءا من حزيران/يونيو.

وأتى انتقال جيرو على رغم إشارة التقارير نفسها الى ان فينغر كان غير محبذ للتخلي عن مهاجم ثان لصالح ناد منافس محليا، بعد رحيل التشيلي أليكسيس سانشيز الى مانشستر يونايتد في فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

ووجد المدرب الفرنسي نفسه في موضع لا يحسد عليه، لاسيما لرغبته في إنجاز صفقة أوباميانغ وتعويض رحيل سانشيز، في ظل النتائج غير الثابتة التي يحققها محليا، وآخرها الثلاثاء الخسارة 1-3 أمام سوانسي سيتي في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الانكليزي الممتاز جعلته يتخلى عن المركز الاخير الى السابع عشر (25 نقطة).

وقال فينغر الثلاثاء "كل تفصيل قد يحسم الصفقات، والصفقات في هذه الأيام معقدة لدرجة أنه لا يمكن أن تكون واثقا بشأنها إلا عندما تحسمها".

أما محرز، فبرز اسمه كهدف لسيتي بشكل قوي في الساعات الماضية، وسط تقارير عن تباين بين متصدر الترتيب حاليا وحامل اللقب في 2016، على القيمة المالية للدولي الجزائري وأفضل لاعب في افريقيا سابقا.

وطرح اسم محرز كخيار لمدرب مانشستر الاسباني جوسيب غوارديولا لتعويض النقص في ظل الضغط المكثف للمباريات ولعنة الاصابات، لاسيما غياب جناحه الالماني لوروا سانيه لفترة قد تصل الى سبعة أسابيع.

وألمح غوارديولا الثلاثاء الى ان فريقه قد يحتاج الى بدائل لاسيما لسانيه، مبقيا الباب مفتوحا أمام إمكانية ضم محرز، في صفقة قد تدفع سيتي الى تحطيم رقمه القياسي للتعاقدات مرتين خلال 24 ساعة.

وأعلن سيتي رسميا الثلاثاء التعاقد مع المدافع الفرنسي إيميريك لابورت من أتلتيك بلباو الإسباني، مقابل 57 مليون جنيه استرليني (65 مليون يورو، 80 مليون دولار)، في رقم قياسي للنادي المملوك من الوزير الاماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وبينما أشارت التقارير الى ان ليستر قد لا يتخلى عن محرز بأقل من 90 مليون جنيه، أوردت شبكة "سكاي سبورتس" ان سيتي تقدم بعرض ثالث لضم محرز تبلغ قيمته 55 مليون جنيه استرليني (78 مليون دولار).

وفي حال انتقال محرز بهذا المبلغ، سيصبح أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم، متفوقا على المصري محمد صلاح الذي انتقل الصيف الماضي من روما الايطالي الى ليفربول الانكليزي مقابل 39 مليون جنيه استرليني.

وقارن غوارديولا بين صفقة لابورت والانتقال المحتمل لمحرز، موضحا ان صفقة الفرنسي حصلت "لأننا دفعنا البند الجزائي، لكن عندما تضطر الى المفاوضة يكون الأمر معقدا على الدوام"، متابعا في الوقت الحالي، لا نملك سوى ثلاثة مهاجمين خلال شهر أو شهر ونصف (...) لا نملك العديد (من اللاعبين) ونلعب مباراة كل ثلاثة أيام. يجب أن نجد الحلول".

ويدخل سيتي مرحلة مفصلية من الموسم، إذ تنتظره ثلاث مباريات متتالية صعبة في الدوري الذي يتصدره بفارق 12 نقطة عن جاره يونايتد، ستجمعه بليستر وتشلسي وأرسنال الذي يلتقيه ايضا في 25 فبراير في نهائي كأس العصبة المحترفة. وبلغ سيتي أيضا ثمن النهائي لمسابقة الكأس الانكليزية، وثمن نهائي عصبة أبطال أوروبا.

مواضيع ذات صلة