مونديال روسيا 2018.. ملعب لوجنيكي يحصل على شهادة المطابقة الدولية

حصل ملعب "لوجنيكي" بموسكو، الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية بين المنتخبين الروسي والسعودي وكذا نهائي كأس العالم روسيا 2018، على شهادة المطابقة الدولية على صعيد معايير الإستدامة (الشهادة الخضراء)، وذلك قبل أربعة أشهر من انطلاق البطولة.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) أن حصول الملعب على هذه العلامة يعكس مراعاته للمعايير الخضراء، ومن شأنه أن يساهم ، إلى حد كبير، في تحديد الاستخدام المستقبلي لهذه المنشأة الرياضية، بما في ذلك خفض استعمال المياه والطاقة.

وقد خضع الملعب لعملية تجديد شاملة تضمنت التصميم والبناء وفقا للمعايير العالمية ،مع مراعاة البناء الأخضر والكفاءة البيئية في إنجاز مرافق هذه المنشأة الرياضية الضخمة.

وبالإضافة إلى ملعب لوجنيكي، حصل ملعبان آخران من الملاعب ،التي ستستضيف نهائيات بطولة العالم ، على شهادات للمطابقة الدولية على صعيد معايير الإستدامة، هما ملعب سبارطاك في موسكو ،الذي تحيط به مساحات خضراء شاسعة ويتم تنظيم إمدادات الطاقة فيه بشكل فعال من خلال أنظمة إدارة مختلفة تضمن توفير موارد كبيرة، إضافة إلى ملعب "قازان أرينا" الواقع بتتارستان .

ويذكر أنه تم وضع المعيار الأخضر الوطني من قبل مجموعة من الخبراء العاملين في وزارة البيئة والموارد الطبيعية الروسية، وبدعم من اللجنة التنظيمية المحلية لبطولة كأس العالم روسيا 2018، وهو المعيار الأول من نوعه في البلاد، وتم وضعه خصيصا للخضوع للاختبارات الطوعية قبل الحصول على شهادة ملاعب كرة القدم ،المستوفية لمبادئ البناء المستدام.

يذكر أن روسيا ستستضيف بطولة كأس العالم 2018 ،خلال الفترة الممتدة من 14 يونيو إلى 15 يوليوز المقبل، وستقام مباريات البطولة على 12 ملعبا في 11 مدينة روسية، هي موسكو وسان بطرسبورغ وكالينينغراد وفولغوغراد وقازان وسمارا وسارانسك وسوتشي ويكاترينبورغ ونيجني نوفغورود، إضافة لمدينة روستوف على نهر الدون.

مواضيع ذات صلة