بطولة المانيا: فوز منطقي لبايرن يبعده 18 نقطة عن مطارديه

ابتعد بايرن ميونيخ في الصدارة بفارق 18 نقطة عن أقرب مطارديه، بفوزه المتوقع على مضيفه ماينتس 2-صفر، السبت في المرحلة 21 من البطولة الالمانية لكرة القدم، فيما تعادل وصيفه باير ليفركوزن وخسر شالك بشكل مفاجئ على ارضه.

ورفع بايرن، حامل اللقب في المواسم الخمسة الماضية، رصيده الى 53 نقطة، مقابل 35 لليفركوزن الذي تعادل على ارض فرايبورغ سلبا ولايبزيغ العائد بفوز متأخر من مونشنغلادباخ، و34 لشالك الذي سقط على ارضه امام فيردر بريمن 1-2.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز مثير لبوروسيا دورتموند الرابع على مضيفه كولن متذيل الترتيب 3-2، بينها هدفان لمهاجمه الجديد البلجيكي ميتشي باتشواي المعار من تشلسي الانكليزي، وذلك في مباراته الاولى بعد انتقال هدافه الغابوني بيير ايمريك اوباميانغ في صفقة كبيرة الى ارسنال الانكليزي.

وهذا الفوز الثامن على التوالي لبايرن الذي تسعى ادارته الى تمديد عقد يوب هاينكس (72 عاما) لموسم واحد على الرغم من التصريحات المتكررة للمدرب المخضرم بأنه لن يدرب بايرن الموسم المقبل.

كما هو الفوز العاشر على التوالي لبايرن في جميع المسابقات، للمرة الاولى منذ الفترة بين غشت واكتوبر 2015 (12 مباراة).

وقال مدافع بايرن الدولي ماتس هوملس "كنا مرهقين في النهاية. ارضية الملعب لم تسهل الامور، لكن ماينتس لعب جيدا وخلق لنا مشكلة او مشكلتين".

من جهته، قال الكسندر هاك مدافع ماينتس "بايرن محظوظ للعودة بالنقاط، نحن منزعجون من الهدفين اللذين تلقيناهما. نستحق نقطة".

وبلغ بايرن الذي حقق 19 فوزا في 20 مباراة تحت اشراف هاينكس في مختلف المسابقات، الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية حيث سيلاقي بادربورن الثلاثاء المقبل، وثمن نهائي عصبة ابطال اوروبا حيث اوقعته القرعة في مواجهة بشكتاش التركي في 20 شباط/فبراير الحالي ذهابا في ميونيخ و14 مارس المقبل ايابا في اسطنبول.

وكان هاينكس قد ابتعد عن التدريب منذ عام 2013 بعدما قاد بايرن الى ثلاثية تاريخية شملت البطولة والكأس المحليين وعصبة أبطال أوروبا، علما انها كانت المرة الأخيرة يحرز النادي لقب المسابقة الأوروبية الأم.

على ملعب "أوبل أرينا" وامام 34 الف متفرج، ترك هاينكس الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي (دخل في الشوط الثاني) والجناح الهولندي اريين روبن على مقاعد البدلاء، ودفع بساندرو فاغنر في قلب الهجوم الى جانب طوماس مولر والفرنسي فرانك ريبيري.

وافتتح بايرن التسجيل اثر ركنية وصلت الى المخضرم ريبيري، سددها طائرة جميلة من حافة المنطقة سكنت الزاوية اليسرى (33). رافعا رصيده الى 114 هدفا مع الفريق البافاري في المسابقات الرسمية، متخطيا ماريو غوميز (113) في المركز الثاني عشر على لائحة أفضل الهدافين في تاريخ النادي (يتصدر غيرد مولر بـ476 هدفا).

وبلمحة جميلة ايضا، استقبل لاعب الوسط الكولومبي خاميس رودريغيز تمريرة داخل المنطقة، فروضها بذكاء على صدره وسددها قوية في الزاوية اليسرى من مسافة قريبة لمرمى الحارس روبن تسنتنر (44).

وتابع بايرن سيطرته، فيما حاول ماينتس الخامس عشر والذي فاز مرة يتيمة في آخر تسع مباريات، الرد فكانت تسديدة قوية خطيرة من السويدي روبن كويزون ابعدها حارس بايرن زفن اولريش ببراعة الى زاوية (53)، لتنتهي المباراة بالفوز السابع عشر لبايرن في 21 مباراة.

وقال هاينكس "بشكل عام فوزنا مستحق. يجب الاخذ بعين الاعتبار ان الخصم يلعب أعلى من مستواه عندما يواجهنا، في وقت هو يحارب من اجل البقاء. كان ماينتس قويا جدا في القتال. اذا لعب بهذه الطريقة على ارضه، سيفوز بالكثير. سنحت لنا 5 او 6 فرص في الشوط الثاني، وكان يتعين علينا الفوز بثلاثية نظيفة. لكن ماينتس احتفظ بالامل حتى النهاية".

وعلى ملعب "فلتنس ارينا" امام 62 الف متفرج، فرط شالكه بفرصة الانفراد بالوصافة وتقدمه على ضيفه فيردر بريمن عندما مني بهدف قاتل في اللحظات الاخيرة، فتراجع الى المركز الخامس.

وافتتح الازرق الملكي التسجيل بعد مجهود كبير من الاوكراني يفغيني كونوبليانكا وتسديدة سهلة من خارج المنطقة، افلتت من يدي الحارس التشيكي ييري بافلنكا (24).

وبعد طرد الصربي ماتيا ناستاسيتش لاعب شالك (78)، عادل بريمن من الضربة الحرة التالية عن طريق ماكس كروز ومن كرة اخطأ ايضا الحارس الحارس رالف فاهرمان بابعادها (79).

لكن في الوقت بدل الضائع وقبل اطلاق صافرة النهاية، ارتكب فاهرمان خطأ ثانيا ادى الى هدف الفوز لبريمن عن طريق النمسوي البديل زلاتكو يونوزوفيتش (90+2).

وفي مباراة نال فيها فرايبورغ المضيف 7 بطاقات صفراء، عاد باير ليفركوزن الثاني بنقطة يتيمة، مهدرا فرصة الابتعاد في الوصافة بفارق 3 نقاط عن اقرب مطارديه.

ومنح الانكليزي اديمولا لوكمان (20 عاما) النقاط للايبزيغ بتسجيله هدف الفوز على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ، قبل دقيقة من نهاية المباراة.

وارتقى لايبزيغ، وصيف الموسم الماضي، الى المركز الثالث، بالتساوي مع ليفركوزن.

وتعادل هرتا برلين العاشر مع ضيفه هوفنهايم التاسع الذي افتتح التسجيل من ركلة جزاء للكرواتي اندري كراماريتش (38)، فيما عادل العاجي سالومون كالو لبرلين (58).

كما وتعادل فولفسبورغ الثالث عشر مع ضيفه شتوتغارت الرابع عشر 1-1، بهدف البلجيكي ديفوك اوريغي (24) فيما رد المخضرم ماريو غوميز لشتوتغارت (60).

مواضيع ذات صلة