أنباء عن اقتراب كومان من تدريب المنتخب الهولندي

يستعد الدولي الهولندي السابق رونالد كومان للإشراف على تدريب منتخب بلاده لكرة القدم حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية الاثنين.
ونقلت وكالة الأنباء الهولندية الوطنية "أي إن بي" عن مصادر مطلعة قولها "رونالد كومان هو المدرب الجديد للمنتخب الوطني الهولندي".

واضافت الوكالة "أن الاتحاد الهولندي لكرة القدم سيقدمه في مؤتمر صحافي الثلاثاء".

وأقيل كومان (54 عاماً) من تدريب إيفرتون الإنكليزي في تشرين الأول/اكتوبر 2017 بعد سلسلة من النتائج السيئة في بداية الموسم وضعت الفريق ضمن مراكز الهبوط. وفي حال تأكيد الخبر، فإن كومان سيخلف ديك أدفوكات في تدريب منتخب هولندا الذي فشل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم في روسيا الصيف المقبل.

وكان أدفوكات عين في أيار/مايو الماضي مدرباً للمنتخب للمرة الثالثة في مسيرته، لكنه ترك منصبه بعد سبعة أشهر فقط عقب الفشل في التأهل الى المونديال.

وتابعت وكالة الأنباء الهولندية "تعيين كومان مدرباً للمنتخب ليس مفاجئاً"، لأنه بحسب التقارير كان قريباً في 2014 لخلافة لويس فان غال الذي تخلى عن منصبه بعد قيادة المنتخب إلى المركز الثالث في مونديال البرازيل 2014.

لكن الاتحاد الهولندي تعاقد في حينها مع غوس هيدينك الذي لم يحقق مع المنتخب النتائج المرجوة، فأسندت المهمة بعدها إلى مساعده داني بليند قبل أن يتم اختيار أدفوكات.

وشهد المنتخب الهولندي بعد مونديال البرازيل 2014 مرحلة تراجع ملحوظ، ففشل في التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا، ثم كانت نتائجه في التصفيات المؤهلة الى مونديال روسيا متواضعة جداً ولم يتمكن من الانضمام إلى المتأهلين.

من جهتها، اشارت صحيفة "دا تيليغراف" إلى أن كومان "سيبقى مدرباً حتى كأس العالم 2022 في قطر"، مضيفة "أن كومان المقال من إيفرتون جاء كهدية للاتحاد الهولندي".

وغالباً ما كان يشغل كومان مركز الليبيرو أو المدافع المتقدم، وهو مثل غرونينغن وأياكس أمستردام وأيندهوفن وفيينورد في بلاده، لكن الفترة الأفضل له كلاعب كانت مع برشلونة الإسباني الذي خاض معه 264 مباراة سجل فيها 88 هدفاً بين 1989 و1995.

ومع المنتخب، خاض كومان 78 مباراة بين 1983 و1994 سجل فيها 14 هدفاً.

وتنقل كومان في مسيرته كمدرب التي بدأت عام 2000، بين فيتيس أرنهيم وأياكس أمستردام وأيندهوفن وألكمار وفيينورد روتردام في هولندا، وبنفيكا البرتغالي وفالنسيا الإسباني وساوثمبتون وإيفرتون الإنكليزيين.

مواضيع ذات صلة