كشفت دراسة نشرت، أن مانشستر سيتي الانجليزي كان أكثر أندية كرة القدم إنفاقا على تشكيلته الحالية، اذ دفع 878 مليون أورو في سوق الانتقالات، متقدما على نادي باريس سان جرمان الفرنسي الذي أنفق 805 ملايين. 

وأوضح مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية أن "أي ناد في تاريخ كرة القدم لم يستثمر مبالغ كهذه من الأموال كبدلات انتقال (...) مثلما فعل مانشستر سيتي حاليا". 

وأضاف المرصد أنه "على رغم إعارة الفرنسي إلياكيم مانغالا إلى نادي إيفرطون، فإن التعاقد المكلف مع مواطنه ايمريك لابورت (65 مليون أورو زائد 5 ملايين أورو بدل تكوين) رفع تكلفة التعاقدات إلى 878 مليون أورو"، بينما لا يزال باريس سان جرمان "يحتل المركز الثاني على رغم رحيل البرازيلي لوكاس الى توتنهام وغياب التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية الاخيرة". 

وأبرز المرصد، وهو مجموعة بحثية تابعة للمركز الذي يتخذ من مدينة نوشاتل السويسرية مقرا له، وأنشىء من قبل الاتحاد الدولي (فيفا)، أن "فريقين آخرين أنفقا أكثر من 700 مليون أورو لتعزيز صفوفهما الحالية: مانشستر يونايتد الانكليزي (747 مليونا) وبرشلونة الاسباني (725 مليونا)". وأشار المرصد الى تواجد ستة أندية إنجليزية بين العشرة الاولى في اللائحة، هي قطبي مانشستر، وتشلسي الخامس بـ592 مليون أورو وليفربول السابع بـ461 مليونا، وارسنال التاسع بـ403 ملايين، وإيفرطون بـ 365 مليونا. 

ويحتل نادي ريال مدريد الإسباني، حامل لقب الدورتين الأخيرتين لمسابقة عصبة أبطال أوروبا، المركز السادس بـ497 مليون أورو، وجاء وصيفه الموسم الماضي يوفنتوس الايطالي ثامنا بـ448 مليون أورو.