هذه أهم القرارات التي اتخذها المكتب المديري للجامعة

عقد المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مساء أمس الثلاثاء 27 فبراير 2018، اجتماعا بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم برئاسة السيد فوزي لقجع، الذي رحب بأعضاء المكتب، مهنئا فريق الوداد الرياضي بعد فوزه يوم السبت الماضي بلقب كأس إفريقيا الممتازة.

كما وضع السيد فوزي لقجع، أعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في الصورة بالنسبة لملف ترشيح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، منذ أن تم وضعه لدى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 11 غشت 2017 إلى الآن.

بعد ذلك، تمت مناقشة جدول الأعمال :

- المناظرة الإفريقية حول كرة القدم النسوية

الوقوف على آخر الترتيبات لاستضافة مدينة مراكش يومي 5 و6 مارس 2018، لمناظرة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم النسوية، والتي حظيت بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

- إشراك لاعبين اثنين على الاقل للفئات العمرية (الشبان)

بعد عرض قدمه السيد نور الدين البييضي، بشأن مشاركة اللاعبين من فئة الشبان مع الفريق الأول، حيث تم الاتفاق على ضرورة إشراك لاعبين اثنين على الأقل في حال استدعائهما للمنتخب الوطني، في البطولة الإحترافية القسم الوطني الأول والثاني، وكدا ضمن البطولة الوطنية للهواة بداية من الموسم الرياضي المقبل.

-الوضعية المالية للفرق

قدم السيد عبد العزيز الطالبي، رئيس لجنة المراقبة والتدبير، عرضا حول الوضعية المالية لفرق البطولة الاحترافية ومدى استجابتها لمذكرة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للسماح لها بالانتدابات في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، حيث تم التنويه بالمجهودات التي بذلتها الأندية في هذا الشأن، وانضمامها لمشروع الانتقال من جمعية رياضية إلى الشركات الرياضية. كما تمت المطالبة بضبط وتوحيد المعلومات الخاصة بالممارسين من أجل نشرها في منظومة تدبير انتقالات اللاعبين على الصعيد الوطني، لتكون متاحة لجميع المهتمين قصد استغلالها في موضوع العقود التي تربط اللاعبين بالأندية، وما يهم مالية الفرق، خاصة فيما يتعلق بكتلة الأجور، وفي هذا الشأن تقرر تطوير النظام المعلوماتي الجاري به العمل على صعيد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حتى يتسنى لكل الهيئات الكروية وكذا الأندية الوقوف على وضعية اللاعبين الذين يمارسون على الصعيد الوطني.

- قانون الحكم

أبرز السيد جمال الكعواشي، رئيس لجنة التحكيم، في عرضه مجموعة من النقاط التي تضمنها المشروع الجديد لقانون الحكم، أهمها التكوين والتقييم والمراقبة والأجور، قبل أن ينتقل إلى تقييم برنامج الموسم الرياضي 2017/2018 ، قدم من خلاله العديد من الإحصائيات تهم التعيينات في جميع الأقسام وبرامج الاستعدادات والتداريب الخاصة بالحكام، حيث تم الاتفاق على دراسة بنوده مع المصداقة عليه في الاجتماع المقبل.

- موضوع الرجاء الرياضي

وضع السيد فوزي لقجع، أعضاء المكتب المديري للجامعة، في حيثيات موضوع فريق الرجاء الرياضي منذ أن عقد جمعه العام الأخير، وما صاحبه من أحداث، بالإضافة إلى الرسالة التي توصلت بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من قبل المنخرطين، وإحالة الملف على لجنة الحكامة لإبداء الرأي فيه، وبعد نقاش مستفيض، تم الاتفاق على تكوين لجنة تضم كل من السادة  حمزة الحجوي، نائب رئيس الجامعة، ومحمد جودار  النائب الثاني لرئيس الجامعة رئيس عصبة الدار البيضاء الكبرى، وعبد الحق رزق الله، نائب رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اللجنة تستدعي رئيس نادي الرجاء البيضاوي، لحثه على عقد الجمع العام حسب القوانين الجاري بها العمل في الأيام القليلة المقبلة.

- ملف المدرب السيد فؤاد الصحابي

بعد توصل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بملتمس من كل من رئيس ودادية المدربين والمدرب السيد فؤاد الصحابي، تم التطرق إلى الجوانب القانونية لهذا الملف من خلال العرض الذي قدمه السيد حسن الفيلالي رئيس لجنة قانون اللاعب، حيث تم الاتفاق على تكوين لجنة برئاسته وعضوية السادة مولود أجف وجمال الكعواشي وعبد الرحمان البكاوي، الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، لتتبع الملف.

مواضيع ذات صلة