أعلنت الحكومة الكندية الثلاثاء "دعمها المبدئي" لملف الترشيح الثلاثي، الاميركي والمكسيكي والكندي، لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2026.

ويتنافس الملف الاميركي الشمالي مع ترشيح آخر تقدم به المغرب لاستضافة البطولة في 2026 التي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرة الاولى، بعد ان رفع الاتحاد الدولي (فيفا) العدد العام الماضي. وتستمر الصيغة الحالية بمشاركة 32 منتخبا في مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر.

وقالت وزيرة الرياضة الكندية كيرستي دنكان انه في حال اختيار الملف الاميركي الشمالي للاستضافة، فان اوطاوا ستؤمن مبلغ 5 ملايين دولار كندي لدعم التطور المستمر لهذا الحدث.

ADVERTISEMENTS

من جهته، قال رئيس الجامعة الكندية لكرة القدم والرئيس الشريك للملف ستيفن ريد "بصفتنا الدولة الوحيدة من مجموعة السبع التي لم تستضف كأس العالم للرجال، فنحن اكثر من مستعدين للترحيب بالعالم مع جيراننا في المكسيك والولايات المتحدة".

ويترأس رؤساء جامعات كرة القدم في الدول الثلاث الترشيح الاميركي الجنوبي.

وسيكشف الفيفا في 13 يونيو عشية انطلاق مونديال 2018 في روسيا، هوية الدولة او الدول التي ستستضيف نسخة 2026، وسيجري الاختيار من قبل اعضاء الفيفا الـ 211 للمرة الاولى بعد ان عدل مجلس الفيفا نظام التصويت للحصول على الاستضافة عقب فضائح الفساد التي ضربت الاتحاد الدولي منذ نحو ثلاثة اعوام.

ADVERTISEMENTS

وكان رئيس الفيفا جاني إنفانتينو قال في نهاية كانون الاول/ديسمبر ان الملف المشترك "رسالة ايجابية"، مضيفا انه "ليس من حقه فرض اعباء ثقيلة على دولة واحدة اذا كان من الممكن تنظيم حدث في اكثر من دولة واحدة".