كان المهاجم المصري المتألق محمد صلاح على موعد مع الشباك مجددا وقاد فريقه ليفربول الى الفوز السبت على كريستال بالاس 2-1 بعدما كان متخلفا أمام مضيفه اللندني، وذلك في المرحلة الثانية والثلاثين من البطولة الإنجليزية لكرة القدم.

وبعد تسجيله رباعية في المرحلة الماضية ضد واتفورد (5-صفر)، أكد اللاعب السابق لروما الايطالي انه قيمة مضافة استثنائية لليفربول هذا الموسم بتسجيله هدفه التاسع والعشرين في الدوري الممتاز، معززا صدارته بفارق 5 أهداف أمام مهاجم توتنهام هاري كين.

وعادل صلاح الرقم القياسي لأفضل هداف أفريقي في البطولة الممتازة خلال موسم واحد، والمسجل باسم مهاجم تشلسي السابق الايفواري ديديي دروغبا (29 هدفا في موسم 2010)، ورقم الهولندي روبن فان بيرسي (موسم 2012-2013) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (2007-2008) بايجاد طريقه الى الشباك في 21 مباراة في البطولة (بصيغة 38 مرحلة التي بدأ العمل بها عام 1995 بعد تقليص عدد الأندية من 22 الى 20).

وعزز صلاح الانجاز الذي حققه في المرحلة السابقة كأفضل مسجل يخوض موسمه الاول مع ليفربول، بعدما رفع رصيده الى 37 هدفا في مختلف المسابقات، متخطيا الاسباني فرناندو طوريس الذي سجل 33 هدفا في موسم 2008، مانحا مدربه الألماني يورغن كلوب أفضل هدية في مباراته الـ100 مع "الحمر" في البطولة الممتازة.

وأشاد كلوب بصلاح "المهاجم الحقيقي" لأنه "إذا كنت تسجل فقط عندما تكون في يومك المثالي، فلن يكون باستطاعتك الوصول الى 37 هدفا، هذا شيء بديهي. (إنه) مذهل. أن يكون معك على ارضية الملعب في وضع مماثل (لمباراة السبت)، فهذا بالأمر الجيد. أمل أن يواصل على هذا المنوال، هذا هو الأهم".

وأنهى ليفربول الشوط الأول متخلفا بهدف سجله الصربي لوكا ميليفوييفيتش من ضربة جزاء، هي السابعة الناجحة له هذا الموسم، بعد خطأ من الحارس الألماني لوريس كاريوس على ويلفريد زاها (13).

ونجح فريق كلوب في اطلاق المباراة من نقطة الصفر في مطلع الشوط الثاني، عندما أدرك السنغالي ساديو ماني التعادل بعد لعبة جماعية بدأها الأخير بنفسه عند الجهة اليمنى بتمريره الكرة الى صلاح الذي حولها للبرازيلي روبرطو فيرمينو، فحضرها الأخير لجيمس ميلنر الذي لعبها عرضية أرضية الى مانيه فحولها في الشباك (47).

وتعرض ليفربول لضربة بإصابة آدم لالانا بعد 5 دقائق فقط على دخوله أرضية الملعب بدلا من الهولندي جورجينيو فينالدوم، فاضطر كلوب الى استبداله بالكرواتي ديان لوفرن (70).

وتطرق كلوب بعد اللقاء الى وضع لالانا الذي عانى طيلة هذا الموسم من اصابة في فخذه أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة، مشيرا الى ان "الوضع يبدو سيئا للغاية. لا نعلم بالتحديد مما يعاني، لكن عندما رأيته يسقط بدت الاصابة خطيرة بكل صراحة. بدت وكأنها شيء عضلي".

وتابع "إنه صديقنا، فتانا، رفيقنا. لاعبنا (لالانا) يعاني بما فيه الكفاية هذا الموسم... كنا جميعنا ننتظر بفارغ الصبر عودته التدريجية والآن (يتعرض لاصابة جديدة)... تعرضنا اليوم لضربة قوية جدا جدا".

وبدا الفريقان في طريقهما للاكتفاء بالتعادل، إلا أن صلاح قال كلمته وسجل هدف الفوز للمرة التاسعة عشرة لفريقه هذا الموسم، عندما وصلته الكرة من أليكس اوكسلايد تشامبرلاين، فسيطر عليها داخل المنطقة وسددها بيمناه في الشباك (84).

ورفع ليفربول رصيده الى 66 نقطة في المركز الثاني موقتا بفارق نقطة أمام مانشستر يونايتد الذي يلتقي السبت ضيفه سوانسي سيتي (يتقدم يونايتد في الشوط الأول 2-صفر بهدفي البلجيكي روميلو لوكاكو والتشيلي أليكسيس سانشيز)، وتحضر بأفضل طريقة للمواجهة المرتقبة الأربعاء على ملعبه ضد مواطنه مانشستر سيتي متصدر البطولة الممتازة، في ذهاب الدور ربع النهائي لعصبة  أبطال أوروبا.