بطولة اسبانيا: فياريال وبيتيس واشبيلية الى اوروبا ليغ

ضمن فياريال وريال بيتيس المركزين الخامس والسادس المؤهلين مباشرة الى دور المجموعات في اوروبا ليغ، السبت في المرحلة 37 قبل الاخيرة من البطولة الاسبانية في كرة القدم.

وعاد فياريال بنقاط الفوز من ارض ديبورتيفو لاكورونيا 4-2، فيما تعادل ريال بيتيس في دربي اندلسي مع ضيفه اشبيلية 2-2، فرفعا رصيدهما الى 60 نقطة مقابل 55 لاشبيلية.

وبعد أن حسمت المقاعد الأربعة المؤهلة الى عصبة الأبطال لبرشلونة البطل واتلتيكو مدريد وريال مدريد وفالنسيا، وهوية الفرق الثلاثة الهابطة الى الدرجة الثانية وهي ملقة ولاس بالماس ولا كورونيا، كان الصراع على بطاقتين من أصل ثلاث مؤهلة الى اوروبا ليغ بعد أن ضمن ريال بيتيس الأولى دون حسم مشاركته في دور المجموعات أو من الدور التمهيدي الثاني.

ونجح اشبيلية بخطف بطاقة التأهل الى الدور التمهيدي الثاني في يوروبا ليغ، مستفيدا من خسارة خيتافي الثامن امام اتلتيكو مدريد صفر-1.

في المباراة الاولى، على ملعب ريازور، سجل لفياريال سامويل "سامو" كاستييخو (2 و45)، مانويل "مانو" تريغيروس بتسديدة رائعة (31) والروسي دنيس تشيريشيف (90)، ولديبورتيفو بورخا فايي (58 و88).

وفي الثانية على ملعب "بنيتو فيامارين" وامام 55 الف متفرج، سجل لبيتيس مارك بارترا برأسه (5) ولورين مورون من مسافة قريبة (81)، ولاشبيلية الفرنسي وسام بن يدر بعد معمعة غريبة (57) والدنماركي سيمون كاير (79).

وكان اشبيلية يحاول تحقيق فوزه الثالث تواليا ومواصلة انتفاضته بقيادة مدربه الجديد-القديم خواكين كاباروس الذي خرج منتصرا من مباراتيه الأوليين ضد سوسييداد وريال مدريد.

وخاض اتلتيكو مدريد مواجهة خيتافي وعينه على مدينة ليون الفرنسية حيث يخوض الأربعاء نهائي اوروبا ليغ ضد مرسيليا الفرنسي.

وسجل كوكي هدف الفوز لاتلتيكو بتسديدة ارضية يمينية من داخل المنطقة (8)، فيما اهدر المغربي فبصل فجر ضربة جزاء لخيتطفي صدها الحارس السلوفيني يان اوبلاك (77).

وضمن اتلتيكو مركز الوصافة امام جاره ريال مدريد الذي يستضيف في وقت لاحق سلطا فيغو، فيما يحل برشلونة على ليفانطي الاحد.

ويسعى برشلونة المتوج بطلا الى تجنب أي مفاجأة تطيح بمسعاه لإنهاء الموسم دون هزيمة، وهو سيريح نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي متصدر ترتيب الهدافين (34).

وبعد خروجه بالتعادل 2-2 الأحد الماضي من موقعة الـ"كلاسيكو" ضد ضيفه وغريمه ريال مدريد في مباراة أكملها بعشرة لاعبين طيلة الشوط الثاني بعد طرد سيرجي روبرطو، حقق برشلونة الأربعاء فوزا كاسحا على ضيفه القوي فياريال 5-1، وواصل بذلك مشواره نحو أن يكون أول فريق ينهي موسما من 38 مباراة دون هزيمة.

ويقف فريق المدرب ارنستو فالفيردي الذي عزز الرقم القياسي الذي انتزعه هذا الموسم من ريال سوسييداد من حيث عدد المباريات المتتالية في البطولة دون هزيمة (43 امتدادا بين موسمين)، على بعد مباراتين من أن يصبح أول فريق في تاريخ الدوري ينهي موسما بأكمله دون هزيمة منذ الثلاثينات وتحديدا منذ موسم 1931-1932 (ريال مدريد لكن في موسم من 18 مرحلة).

مواضيع ذات صلة