جول ريمي هو مهندس وصاحب فكرة كأس العالم، رجل فرنسي ولد عام 1873 وكان الرئيس الثالث للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الفترة ما بين 1921 حتى 1954، ويعتبر أطول شخص شغل مقعد الرئاسة في الإتحاد الدولي لمدة 33 عاماً، كما يعد أيضاً مؤسس المونديال، بعدما رأى حلمه النور سنة 1930 حينما إستضافت أورغواي أول نسخة.

تقدمت كل من إيطاليا والسويد وهولندا وإسبانيا وأورغواي بعرض للحصول على شرف تنظيم أول مونديال في التاريخ، وكان عرض أوروغواي هو الأفضل لعدة أسباب ليفوز بالتنظيم، وقد تم صنع كأس البطولة على يد النحات الفرنسي أبيل لافور وتم إطلاق إسم النصر عليها.

أقيمت النسخة الأولى من البطولة بالبلد اللاتيني في الفترة ما بين 13 إلى 30 يوليوز من عام 1930، ولعُبت كل المباريات بالعاصمة مونتيفيديو حيث نجح أصحاب الأرض بالتتويج باللقب بعد عامين فقط من الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد أمستردام 1928. 

شارك في البطولة 13 منتخباً بدعوات (7 منهم من قارة أمريكا الجنوبية و4 من أوروبا و2 من أمريكا الشمالية)، وكانت المنتخبات الأوروبية المشاركة قليلة بسبب صعوبة السفر وقتها من أوروبا لأمريكا الجنوبية، وتم تقسيم المنتخبات ل 4 مجموعات والمتصدر من كل مجموعة يتأهل مباشرة لنصف النهائي.

هذا وأقيمت أول مبارتين معاً وانتهت بفوز منتخبات فرنسا على المكسيك بنتيجة 4-1 والولايات المتحدة الأمريكية على بلجيكا بنتيجة 3-0، وكان الفرنسي لوشين لورينت هو صاحب أول هدف في تاريخ البطولة، بينما كان الحارس الأمريكي جيمي دوغلاس هو أول حارس مرمى ينهي مباراة بشباك نظيفة في تاريخ المونديال. 

منتخبات الأرجنتين وأورغواي والولايات المتحدة الأمريكية ويوغسلافيا نجحوا في العبور من مرحلة المجموعات والتأهل لنصف النهائي، وكانت المباراة النهائية ما بين أوروغواي والأرجنتين وأقيمت أمام 93 ألف متفرج وانتهت بفوز أصحاب الأرض بنتيجة 4-2، لتكون أورغواي هي أول دولة مضيفة وأول بلد يتوج بالمونديال.

وشهدت المباراة الختامية واقعة طريفة هو اختلاف المنتخبين على الكرة التي سيلعبان بها، فتم إستخدام الكرة التي أرادها منتخب الأرجنتين في الشوط الأول، والكرة التي أرادها منتخب أوروغواي في الشوط الثاني، وسلم الكأس للمنتخب المتوج رئيس الفيفا وصاحب الفكرة جول ريمي.

بطاقة الدورة: 1930 

الدولة المضيفة: أوروغواي

البطل: أوروغواي 

 عدد المنتخبات المشاركة: 13 

 عدد الملاعب: 3 في مدينة واحدة 

 الترتيب النهائي للمنتخبات المشاركة: أورغواي (البطل)، الأرجنتين (الوصيف)، الولايات المتحدة الأمريكية (المركز الثالث)، يوغوسلافيا (المركز الرابع)

عدد المباريات 18 

عدد الأهداف 70

عدد الجماهير التي حضرت المباريات 590 ألف مشجع بمعدل 32 ألف متفرج في المباراة الواحدة

هداف البطولة الأرجنتيني غيليمو ستابيلي ب 8 أهداف