رغم الفترة الزمنية القصيرة التي قضاها ليونيداس داسيلفا في الملاعب فإنه ترك اسمه خالدا في تاريخ اللعبة الشعبية الأولى في العالم بما قدمه من مردود أبهر المتتبعين في تلك الفترة خاصة في مونديال فرنسا 1938.

"المنتخب" أبحرت في ذاكرة المونديال لتسلط الضوء على هذا النجم الهداف الذي هز الشباك وأسعد الملايين.. فقد لعب ليونيداس في البرازيل والأوروغواي وانضم إلى صفوف المنتخب البرازيلي وهو في سن الثامنة عشرة عام 1931.. وفي مونديال فرنسا 1938 برزت موهبة ليونيداس وأظهر إمكانياته العالية فأبهر الجميع.

فبعدما تخطى منتخب البرازيل الدور الأول قابل المنتخب البولوني في الدور الثاني في مباراة لا تنسى بالنسبة لليونيداس الذي سجل هدفين رد عليهما البولونيون بتعادل صاعق لتمدد المباراة لشوطين إضافيين حسم خلالها ليونيداس اللقاء لصالح البرازيل بإحرازه لهدف الفوز وهو هدفه الثالث في المباراة.

في ربع النهائي واجهت البرازيل منتخب تشيكوسلوفاكيا القوي.. ورغم طرد الحكم للاعبين برازيليين فإن ذلك لم يمنع منتخب السامبا من الصمود.. وكان ليونيداس طبعا هو قائد الجوقة البرازيلية وفتح باب التسجيل لفريقه غير أن تشيكوسلوفاكيا تعادلت وانتهت المباراة بالتعادل لتعاد المباراة في اليوم التالي.

وفي المباراة المعادة فازت البرازيل (2-1) وتأهلت لنصف النهائي بعدما سجل ليونيداس الهدف الأول لمنتخب بلاده.

وفي مباراة نصف النهائي استخف مدرب البرازيل "أدمار بيمونتا" بالمنتخب الإيطالي واعتبر المباراة أمامه مربوحة لذلك أراح ليونيداس واحتفظ به لمباراة النهائي.. فكانت المفاجأة وفازت إيطاليا (2-1) واعترف المدرب بخطإه الفادح.. واكتفى المنتخب البرازيلي بالمركز الثالث بعد فوزه على السويد (4-2) في مباراة أحرز خلالها ليونيداس هدفين ليتوج هدافا للمونديال برصيد 7 أهداف.

بطاقته:

الاسم الكامل: ليونيداس داسيلفا

المنتخب: البرزايل

تايرخ الميلاد: 8 أكتوبر 1913

تاريخ الوفاة: 24 يناير 2004

الأندية التي لعب لها: بوتافوغو - فلامينغو - فاسكو دي غاما (البرازيل) - ناسيونال مونتيفيديو (الأوروغواي)

عدد المباريات الدولية: 25 (25 هدفا)

إنجازاته: البطولة البرازيلة 8 مرات – هداف كأس العالم 1938 (7 أهداف)