مونديال 2018: موسكو ترفع الحظر عن الصحافي الألماني زيبيلت

أعلنت الحكومة الالمانية الثلاثاء ان روسيا المضيفة لكأس العالم في كرة القدم 2018، وافقت على منح سمة دخول لهايو زيبيلت بعد رفضها بداية السماح بدخول الصحافي العامل في القناة الحكومية الألمانية، والذي كان أول من كشف وجود فضيحة منشطات كبرى في الرياضة الروسية.

وقال وزير العدل الالماني هايكو ماس عبر تويتر "أعلمنا الطرف الروسي بأن هايو زيبيلت يستطيع دخول البلاد من أجل كأس العالم".

وشدد على ان حكومته "ستواصل العمل من أجل صحافة حرة".

وكانت الحكومة الالمانية دعت الاثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى السماح لمواطنها بدخول البلاد لتغطية نهائيات المونديال، بعدما رفضت موسكو منحه سمة دخول باعتباره "أحد الاشخاص غير المرغوب فيهم".

كما شدد الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في بيان الاثنين، ان "حرية الصحافة هي ذات أهمية قصوى بالنسبة الى الفيفا، ونسعى دائما الى توفير أفضل الظروف الممكنة لممثلي الوسائل الاعلامية لتغطية كل أحداث الفيفا".

وكان زيبيلت اعلن الجمعة الماضي ان موسكو رفضت طلبا قدمه لتغطية مونديال 2018 الذي يقام بين 14 يونيو و15 يوليوز.

وعزا سبب الرفض الى وثائقي من إعداه بثه تلفزيون "آيه آر دي" في دجنبر 2014 تحت عنوان "التنشط السري: كيف تصنع روسيا أبطالها"، كشف فيه نظام التنشط المعمم في ألعاب القوى الروسية.

وأفضى التقرير الى تشكيل لجنة تحقيق أولى من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ("وادا)، وإصدار تقارير بين غشت 2015 يونيو 2016 تتهم روسيا بمخالفة القوانين المتعلقة بمكافحة المنشطات، لاسيما من قبل المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، ما عرض الرياضة الروسية لعقوبات شتى.

وعلى اثر ذلك، تم استبعاد روسيا من مسابقات العاب القوى في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، والعديد من ابطالها عن بطولة العالم 2017 في لندن، وايضا عن الاولمبياد الشتوي 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.

مواضيع ذات صلة