هدافو المونديال (1950): أديمير (البرازيل) بدون العشير والهلالي

اسمه الكامل ماركيز دي مينزس أديمير.. ويعتبره الأخصائيون من أفضل المهاجمين الذين أنجبتهم كرة القدم البرازيلية.

"المنتخب" أبحرت في ذاكرة المونديال لتسلط الضوء على هذا النجم الهداف الذي هز الشباك وأسعد الملايين.. فقد كان أديمير يملك قوة بدنية خارقة على الرغم من أن بنيته لم تكن توحي بذلك، كما كان يمتلك سرعة رهيبة كانت تعتبر نقطة قوة إضافية.. إضافة إلى أنه كان يتميز بمراوغاته الرائعة.. كل هذه الصفات سمحت له بأن يتميز في مونديال 1950 ويتوج هدافا له برصيد 9 أهداف.

ولد أديمير في ريسيفي عام 1922، وانضم لنادي فاسكو دي غاما عام 1942 ولعب له 429 مباراة أحرز خلالها 301 هدفا.. قبل أن يلتحق بصفوف فليميننس الذي ختم معه مشواره الكروي.

على المستوى الدولي لعب أديمير لمنتخب البرازيل 39 مباراة أحرز خلالها 31 هدفا.. وكان أفضل مساره الدولي خلال نهائيات كأس العالم التي أقيمت في البرازيل عاد 1950، حيث استطاع أن يحرز 9 أهداف كان أبرزها في شباك منتخب السويد التي أثقلها بأربعة أهداف.

لكن أدمير رغم قوة تسديداته بالقدمين وإثقانه للتهديف.. فإن ذلك لم يمكنه من إنقاذ منتخب البرازيل من الخسارة التي مني بها أمام الأوروغواي (1-2) في مباراة النهائي بملعب ماراكانا الشهير وأمام حوالي 200 ألف متفرج غصت بهم جنبات الملعب وخرجوا يذرفون الدموع بسبب الخسارة.

وفي المونديال الموالي عام 1954 بسويسرا لم يتم استدعاء أديمير ليشارك مع منتخب بلاده البرازيل فكانت بداية النهاية للاعب هداف أمتع الجماهير وبث الرعب في نفوس المدافعين وحراس المرمى لعدة سنوات.

بطاقته:

الاسم الكامل: ماركيز دي مينزس أديمير

المنتخب: البرازيل

تاريخ الميلاد: 11 غشت 1922

تاريخ الوفاة: 11 ماي 1996

الأندية التي لعب لها: فاسكو دي غاما – فليميننس

عدد المباريات الدولية: 39 (31 هدفا)

إنجازاته: هداف مونديال 1950 بـ9 أهداف.

مواضيع ذات صلة