أساطير المونديال (3).. فيرينك بوشكاس

لن تنسى ملاعب الكرة، المهاجم الفذ، الهنغاري فيرنك بوشكاس، الذي قاد الجيل الذهبي لهذا المنتخب، وتألق في مونديال 1954 بسويسرا، وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بكأس العالم، لولا الخسارة في النهائي أمام ألمانيا (3/2).
ولد بوشكاس سنة 1927 ، وبدأ مشواره الكروي مع نادي بودابيست هونفيد، وحمل ألوانه على مستوى الأقسام الصغرى من سنة 1937 إلى 1942، وصعد للكبار 1943 ولعب له إلى 1956، وشارك خلال تلك الفترة في 354 مباراة وسجل 357 هدف، وفاز بلقب البطولة البلغارية في 4 مناسبات.
وبعد قيام الثورة المجرية سنة 1956 انتقل إلى اسبانيا ولعب مع  ريال مدريد الإسباني،  وقضى معه لحظات رائعة، وفاز بلقب هداف الليغا أربع مرات وفي أبطال أوروبا لعب مع ريال مدريد 39 مباراة وسجل 35 هدف، منها رباعية في المباراة النهائية، عندما فاز ريال مدريد على نادي إنتراخت فرانكفورت 7-3.، وفتز بلقب البطولة الإسبانية في 5 مناسبات، وكأس اسبانيا في مناسبة واحدة، ولقب الأبطال في 3 مناسبات.
 و لعب مع منتخب هنغاريا لكرة  منذ عام 1949  إلى 1956، وشارك خلال تلك الفترة في 85 مباراة وسجل 84 هدف، وفاز في الألعاب الأولمبية بالميدالية الذهبية مع منتخب هنغاريا ، وتبقى مشاركته  في كأس العالم لكرة القدم 1954 بسويسرا وازنة، حيث كان يحلم بقيادة منتخب بلاده للفوز بكأس العالم، وسجل أربعة أهداف في هذه النسخة، هدفين في مرمى كوريا الجنوبية وهدفا في مرمى ألمانيا في الدور الأول، وهدفا في النهائي في مرمى ألمانيا، حيث كان دوره  مؤثرا وقاد المجر بامتياز، وسجل هدفا أيضا في النهائي الذي خسره  أمام ألمانيا ( 3/2)، رغم أنه شارك في هذه المباراة وهو مصاب، وتحسر العالم على ضياع اللقب، حيث كان منتخب المجر مرشحا للفوز، خاصة أنه فاز عليه في الدور الأول (8/3)، وأشاد العالم بمواهب بوشكاس  ومهاراته العالية. 
و لعب بوشكاش مع منتخب إسبانيا،  وشارك في أربع مباريات ولم يسجل أي هدف، وشارك  معه في كأس العالم لكرة القدم 1962، دون أن يسجل أيضا أي هدف، وكانت مشاركة غي ناجحة أيضا للمنتخب الإسباني الذي خرج من الدور الأول.
ولأن بوشكاش يبقى من خيرة اللاعبين، فإنه تلقى مجموعة من الاعترافات، أبرزها جائزة بوشكاس لأفضل هدف من طرف الفيفا، وشارع في بيدابيست يحمل اسمه، إضافة إلى ملعب بنفس المدينة.
فاز بوشكاس  بطولة هنغاريا في 4 مناسبات وكأس هنغاريا في مناسبة واحدة، والميدالية الذهبية في أولمبياد  1952 بهيلسينكي  ونهائي كأس العالم، وفاز ببطولة إسبانيا مع ريال مدريد في 5 مناسبات  وكأس اسبانيا مرة وحدة. 

 

مواضيع ذات صلة