جاءت النسخة السادسة من البطولة بالأراضي السويدية عام 1958 في شهر يونيو كالعادة، وتعتبر البطولة الوحيدة التي رفع فيها منتخب غير أوروبي اللقب من قلب القارة العجوز، علما أنها المرة الأولى التي تُقام فيها المسابقة في بلد إسكندنافي بعد تفوق ملفه على ملفات الأرجنتين، شيلي والمكسيك والتي أبدت أيضا رغبتها في التنظيم.
وتأهل منتخب السويد المضيف ومنتخب ألمانيا الغربية حامل اللقب تلقائياً إلى النهائيات، ليتبقى 14 مكانا للمشاركة 9 مقاعد محجوزة للقارة الأوروبية، و3 لدول أمريكا الجنوبية ومقعد لأمريكا الشمالية ومقعد لآسيا أو أفريقيا، مع تسجيل تأهل منتخب الإتحاد السوفياتي وجميع دول بريطانيا العظمى سوياً، أي إنجلترا وأسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.
كأس العالم 1958 كان الظهور الأول والوحيد لمنتخب ويلز، والأول للإتحاد السوفياتي وإيرلندا الشمالية، كما أن منتخب الأرجنتين عاد للمشاركة بعد غياب منذ نسخة كأس العالم 1934، في وقت أقصي فيه منتخبات إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وأوروغواي في مفاجآت مدوية.
وأتى المنعرج بتغيير نظام البطولة عن الطريقة التي لُعبت بها نسخة كأس العالم 1954، فتم تقسيم 16 منتخبا على 4 مجموعات، الفائز كان يحصل على نقطتين والتعادل يمنح الفريقين نقطة وحيدة، وإذا تساوت نقاط المنتخبات أصحاب المركز الثاني والثالث يتم لعب مباراة فاصلة بينهم، وإذا انتهت المباراة الفاصلة بالتعادل يتم الرجوع لفارق الأهداف في مرحلة المجموعات، وفي حال التساوي أيضاً يتم إجراء قرعة لتحديد هوية المتأهل لربع النهائي، بطل المجموعة ووصيفها يتأهلوا لربع النهائي الذي يُلعب بنظام خروج المغلوب، وقد أبدى عدة مشاركين إستيائهم من نظام المباراة الفاصلة كونه يرهق اللاعبين الذي يضطرون لخوض 3 مباريات في ظرف 5 أيام، وتم إختيار كرة "توب ستار" ككرة رسمية من بين 102 كرة مرشحة.
وبالحديث عن دور المجموعات فقد عرف تأهل منتخبات ألمانيا الغربية ويوغوسلافيا، السويد، الإتحاد السوفياتي، فرنسا، إيرلندا الشمالية، البرازيل وويلز، وبعدها وصل حامل اللقب منتخب ألمانيا الغربية لنصف النهائي ليصطدم بصاحب الأرض الذي خلق المفاجأة وأطاح به، ليلاقي منتخب البرازيل المتفوق بحصة عريضة بلغت 5-2 على فرنسا، ليكون النهائي مثيرا بين السويد والسلساو.
وأقيمت المباراة الختامية على ملعب راسوندا بمدينة سولنا بالسويد وسط حضور ما يقارب 52 ألف متفرج وأدارها الحكم الفرنسي ماوريس غويتشي، وتقدم فيها أصحاب الأرض مبكراً عن طريق ليدهولم في الدقيقة 4 قبل أن يعادل فافا النتيجة بعدها بخمس دقائق، ويضاعفها لاحقا اللاعب نفسه.
وفي الشوط الثاني أحرز لاعب شاب ومراهق يُدعى بيلي هدفين، ليكون أصغر هداف في تاريخ المباريات النهائية لكأس العالم، بهزه الشباك في عمر 17 سنة و249 يوما فقط، مما أثار فضول وإعجاب الجميع بمدى جرأة وموهبة وشجاعة هذا المهاجم الأسمر.
الأخير أعلن الميلاد بالسويد ودخل التاريخ وأطل على العالم كيافع موهوب قادم بقوة، ويدين له المنتخب البرازيلي بالقلادة الذهبية الأولى والتتويج باللقب العالمي لينسي البرازيليين في مأساة 1950 بملعب ماراكانا.

بطاقة الدورة: 1958 
الدولة المضيفة: السويد
البطل: البرازيل 
 عدد المنتخبات المشاركة: 16 
 عدد الملاعب: 12 في 12 مدينة 
 الترتيب النهائي للمنتخبات المشاركة: البرازيل (البطل)، السويد (الوصيف)، فرنسا (المركز الثالث)، ألمانيا الغربية (المركز الرابع)
عدد المباريات 35 
عدد الأهداف 126
عدد الجماهير التي حضرت المباريات 919 ألف مشجع بمعدل 27 ألف متفرج في المباراة الواحدة
هداف البطولة الفرنسي جوست فونتين ب 13 هدفا