لم يكن أحد يعرف الكثير عن اللاعب سالفاتوري سكيلاتشي عندما انطلقت نهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1990 على الرغم من أنه كان ضمن صفوف نادي جوفنتوس أحد أعرق الأندية الإيطالية.. لكن شهرة سكيلاتشي انطلقت مع المونديال حيث أصبح مع نهايته بطلا قوميا وحصل على شهرة كبيرة كونه توج هدافا له برصيد 6 أهداف وهو الذي كان جالسا على مقاعد البدلاء خلال مباراة إيطاليا الأولى أمام النمسا.

كان سكيلاتشي لاعبا مغمورا في صفوف نادي ميسينا من الدرجة الثانية قبل نحو 18 شهرا من بداية مونديال 1990.. ثم انتقل إلى صفوف جوفنتوس أشهرا قليلة فقط من المونديال وسجل له 18 هدفا وهو ما استرعى انتباه مدرب المنتخب الإيطالي آنداك أزيليو فتشيني فاستدعاه لصفوف "الآزوري" وخاض مباراتين فقط مع المنتخب قبيل انطلاق المونديال وكان سكيلاتشي يدرك تماما أنه سيمضي معظم وقته خلال نهائيات كأس العالم على كرسي البدلاء خصوصا مع تواجد المهاجمين جانلوكا فيالي وأندريا كارنيفالي.

نزل سكيلاتشي في منتصف الشوط الثاني من مباراة إيطاليا الأولى أمام النمسا، وكان التعادل السلبس سيد الموقف.. لكنه تطاول برأسه نحو تمريرة من فيالي ليسجل منها هدف المباراة الوحيد وفازت إيطاليا.

وشارك سكيلاتشي احتياطيا أيضا في المباراة الثانية ضد الولايات المتحدة.. ورغم أنه لم يسجل إلا أنه أقنع المدرب فتشيني بأنه قادر على اللعب أساسيا.. فقرر فتشيني إشراكه مع روبيرطو باجيو في خط الهجوم.. وشكلا ثنائيا خطيرا على منتخب تشيكوسلوفاكيا خلال مباراة إيطاليا الثالثة.. ونجح سكيلاتشي في افتتاح حصة التسجيل قبل أن يضيف باجيو هدفا رائعا لتفوز إيطاليا (2-0).

وفي الدور الثاني واجهت إيطاليا الأوروغواي صاحبة الدفاع القوي.. لكن سكيلاتشي لعب دور المنقذ مرة أخرى وسجل الهدف الأول قبل أن يضيف سيرينا الهدف الثاني لتفوز إيطاليا (2-0).. وفي درو الربع أمام جمهورية إيرلندا أخلص سكيلاتشي لعادته وأحرز هدف المباراة الوحيد لتتأهل إيطاليا لدرو النصف.

وكان الموعد في نصف النهائي أمام منتخب الأرجنتين.. ونجحت إيطاليا في افتتاح التسجيل بواسطة سكيلاتشي أيضا الذي رصيده إلى 5 أهداف.. لكن كلاوديو كانيجيا أدرك التعادل للأرجنتين التي تأهلت لمباراة النهائي عن طريق ضربات الترجيح.

ولم يكن أمام إيطاليا سوى اللعب على المركز الثالث أمام إنجلترا.. وخلال هذه المباراة تقدم الطليان بواسطة روبيرطو باجيو قبل أن يعادل لإنجلترا دافيد بلات.. ثم حصلت إيطاليا على ضربة جزاء تنازل عنها باجيو لسكيلاتشي الذي أحرز منها هدفه السادس في البطولة.. وفازت إيطاليا بالمباراة وبالمركز الثالث فيما نال سكيلاتشي لقب هداف المونديال برصيد 6 أهداف.  

بطاقته

الاسم الكامل: سافاتوري طوطو سكيلاتشي

المنتخب: إيطاليا (16 مباراة دولية \ 16 هدفا)

تاريخ الميلاد: 1 ديسمبر 1964

المركز: مهاجم

الأندية التي لعب لها: ميسينا (1982 – 1989) إيطاليا – جوفنتوس (1989 – 1992) إيطاليا – إنتر ميلان (1992 – 1994) إيطاليا – جوبيلو إيواطا (1994 – 1997) اليابان.

إنجازاته: كأس إيطاليا – كأس الاتحاد الأوروبي – هداف كأس العالم 1990 (6 أهداف)