نظمت المكسيك النسخة التاسعة عام 1970 لتكون أول بلد من أمريكا الشمالية يحتضن الكأس، في أول مونديال يُقام خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية، وإختار الفيفا المكسيك للتنظيم قبل 6 سنوات من بداية الحدث في مؤتمر بطوكيو اليابانية.
وشاركت 75 دولة من كل القارات في التصفيات التي بدأت عام 1968، ليتأهل 14 منتخبا بالإضافة إلى المكسيك كصاحبة الأرض وإنجلترا حاملة اللقب.
وهكذا تم حجز 8 مقاعد للقارة الأوروبية و3 لأمريكا الجنوبية ومقعد للقارة الأفريقية ومثله لأسيا وأمريكا الشمالية والوسطى وجزر البحر الكاريبي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها تخصيص مكان رسمي للقارة الأفريقية، وذلك بعد أن رضخت الفيفا لمطالب الإتحاد الإفريقي بعد مقاطعة دولها المشاركة في تصفيات كأس العالم 1966، عقب قرار الإتحاد الدولي وقتها بمنح مقعد واحد فقط تتنافس عليه بلدان قارات إفريقيا وأسيا وأوقيانوسيا.
وشهدت الدورة مشاركة ثلاث دول لأول مرة وهي السلفادور وإسرائيل والمغرب، بينما عادت بيرو للحضور في المونديال بعد غياب 40 عاما، فيما كانت المفاجأة غياب منتخبات الأرجنتين وفرنسا والمجر والبرتغال وإسبانيا.
في الدور الأول تم تقسيم المنتخبات 16 على 4 مجموعات ليتم اللعب بطريقة جديدة من دور واحد، أي إجراء 6 مباريات في كل مجموعة، الفائز يحصل على نقطتين والتعادل يمنح كل منتخب نقطة واحدة، وبطل المجموعة ووصيفها يتأهلان مباشرة لربع النهائي الذي يلعب بطريقة خروج المغلوب، مع الاستناد لفارق الأهداف عن المجموعة لتحديد المتأهل والوصيف في حال التساوي في النقاط.
وهكذا تأهلت منتخبات الإتحاد السوفياتي والمكسيك وإيطاليا وأورغواي عن المجموعتين الأولى والثانية، وعبرت البرازيل وإنجلترا وألمانيا الغربية وبيرو عن المجموعتين الثالثة والرابعة، لتسفر بعدها إصطدامات محطة الثمانية عن بلوغ الرباعي أوروغواي، البرازيل، ألمانيا الغربية، إيطاليا للمربع الذهبي.
وفي النصف النهائي الأول تغلبت البرازيل على منتخب جارتها أورغواي بنتيجة 3-1 ليحجز راقصو الصامبا تذكرة التواجد في المباراة الختامية، حيث كانت في إنتظارهم إيطاليا التي إضطرت لخوض شوطين إضافيين قبل إسقاط الألمان بالضربة القاضية 4-3.
وإستضاف ملعب أزتيكا بالعاصمة مكسيكو المشهد النهائي للدورة، بين بطلين سابقتين في مناسبتين، وسط حضور فاق 107 ألف متفرج بصافرة الحكم الألماني الحكم رودي غولكنير، وإفتتح النجم البرازيلي بيلي أهداف المباراة في الدقيقة 18 قبل أن يعادل اللاعب بونينسينغا النتيجة للأزوري في الدقيقة 37، ليضاعف جريسون النتيجة للسلساو في الدقيقة 66 ويضيف بعدها زميله جيرزينيو الهدف الثالث تاركا مهمة توقيع الرابع وإسدال ستار مهرجان الأهداف لكارلوس ألبيرطو قبل صافرة النهاية بأربع دقائق.
فوز البرازيل باللقب الثالث يعني الإنفراد بالعرش وفض الشراكة مع إيطاليا صاحبة قلادتين، وإحتفظ رفاق بيلي بكأس جول ريمي للأبد، في دورة برازيلية بإمتياز على البساط المكسيكي، حيث كانت الغلة التهديفية الإجمالية مرتفعة رغم الحرارة القياسية، مع تسجيل النقل التلفزي بالألوان لأول مرة عبر العالم من خلال وجود أقمار صناعية.
بطاقة الدورة: 1970 
الدولة المضيفة: المكسيك
البطل: البرازيل 
 عدد المنتخبات المشاركة: 16
عدد الملاعب: 5 في 5 مدن 
 الترتيب النهائي للمنتخبات المشاركة: البرازيل (البطل)، إيطاليا (الوصيف)، ألمانيا الغربية (المركز الثالث)، أوروغواي (المركز الرابع)
عدد المباريات 32 
عدد الأهداف 95
عدد الجماهير التي حضرت النهائيات مليون و600 ألف مشجع بمعدل 50 ألف متفرج في المباراة 
هداف البطولة الألماني غيرد مولر ب 10 أهداف