المغرب والمونديال (15): الطريق إلى المونديال الثالث

المنتخب المغربي بالتشكيلة التي خاضت بنجاح تصفيات كاس العالم 1994

عاد المنتخب المغربي مجددا لأجواء تصفيات كأس العالم وهو أكثر عزيمة وإصرارا على بلوغ النهائيات بعد أن تخلف عن نسخة 1990 بإيطاليا، وكان لزاما أن يمر الفريق الوطني من شبكة معقدة من التصفيات والنزالات القوية لعله يكسب تأشيرة العبور إلى نهائيات 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.


كسرنا أجنحة النسور
البداية كانت بمجموعة تمهيدية تواجد الفريق الوطني خلالها إلى جانب منتخبات تونس، إثيوبيا والبنين، وكان واضحا أن الصراع سيحتدم بين أسود الأطلس ونسور قرطاج لكسب تأشيرة العبور إلى الدور الثاني والختامي.
افتتح الفريق الوطني إذا مشوار التصفيات بفوز كاسح على منتخب إثيوبيا بخماسية نظيفة، قبل أن يضيف لرصيده فوزا ثانيا على حساب البنين بميدان هذا الأخير، ويتعادل بملعب المنزه بتونس أمام نسور قرطاج بهدف لمثله، ويحقق فوزين آخرين على منتخبي إثيوبيا بأديس أبابا بهدف للا شيء، وعلى منتخب البنين بخماسية نظيفة، لينهي الدور الأول بتعادل أبيض أمام المنتخب التونسي أبقاه متصدرا للمجموعة متقدما بنقطتين عن المنتخب التونسي ليعلن متأهلا إلى الدور الثاني والختامي والذي سيضعه في مواجهة منتخبي السينغال وزامبيا.


أسود التيرانغا جسر العبور
تواجد المنتخب الوطني في الدور الثاني والأخير في مجموعة تضم إلى جانبه أسود التيرانغا ومنتخب الرصاصات النحاسية.
وكانت بداية المشوار فوزا حققه الفريق الوطني على حساب المنتخب السينغالي بهدف محمد الشاوش قبل أن يسقط الأسود بلوساكا أمام منتخب زامبيا بهدفين لهدف واحد، ويصحح الأسود الوضع بتحقيقهم لفوز هام وإستراتيجي على المنتخب السينغالي بدكار بثلاثة أهداف لهدف.


رأسك من ذهب يا الغريسي
خاتمة المباريات التصفوية كانت قمة جلبت إليها أنظار العالم بين فريق وطني متشبث بأمل العبور لنهائيات مونديال 94 وبين منتخب زامبيا منكوب حظي بمواساة العالم بعد أن فقد جيلا بكامله إثر سقوط الطائرة التي كانت تقله لإحدى إبحاراته الإفريقية.
وفي مباراة تاريخية جرت يوم 10 أكتوبر 1993 بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء وأمام قرابة 80 ألف متفرج سيتمكن المنتخب المغربي من كسب ورقة العبور للمونديال الثالث له بعد فوزه على منتخب الرصاصات النحاسية بهدف وحيد حمل بصمة عبد السلام الغريسي في الدقيقة 48. ليتصدر الأسود المجموعة بـ 9 نقاط متقدمين بنقطتين على المنتخب الزامبي، ويعلن الفريق الوطني متأهلا للمرة الثالثة في تاريخه لنهائيات كأس العالم.

مباريات الأسود في تصفيات مونديال 1994
 الدور الأول
(نظام المجموعة)
< المغرب ـ إثيوبيا: 5ـ0
أهداف المغرب: الشاوش (د2 ض.ج ـ د29) ـ فرتوت (د14) ـ لصحف (د40) ـ الصمدي (د50)
< البنين ـ المغرب: 0ـ1
هدف المغرب: الداودي (د49)
< تونس ـ المغرب: 1ـ1
هدف المغرب: بويبوض (د84)
< إثيوبيا ـ المغرب: 0ـ1
هدف المغرب: فرتوت (د18)
< المغرب ـ البنين: 5ـ0
أهداف المغرب: الشاوش (د2 ود17) ـ لخلج (د41) ـ أبرامي (د60 ض.ج) ـ مزيان (د72)
< المغرب ـ تونس: 0ـ0
المغرب يتصدر ويتأهل للدور الثاني
 الدور الثاني
(نظام المجموعة)
< المغرب ـ السينغال: 1ـ0
هدف المغرب: الشاوش (د85)
< زامبيا ـ المغرب: 2ـ1
هدف المغرب: الداودي (د10)
< السينغال ـ المغرب: 1ـ3
أهداف المغرب: بويبوض (د8) ـ الداودي (د62) ـ فرتوت (د74)
< المغرب ـ زامبيا: 1ـ0
هدف المغرب: الغريسي (د50)
المغرب يتصدر المجموعة ويتأهل لنهائيات 1994 للمرة الثالثة في تاريخه.

مواضيع ذات صلة