رولون غاروس: نادال يواصل زحفه وشارابوفا تنتظر سيرينا

واصل الاسباني رافايل نادال المصنف اول زحفه نحو لقبه الـ11 في رولون غاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بتأهله الى الدور الرابع الذي وصلت اليه الروسية ماريا شارابوفا ايضا، ما يجعلها أمام إمكانية مواجهة الأميركية العائدة سيرينا وليامس.

ولم يجد نادال صعوبة تذكر في تخطي صديقه الفرنسي ريشار غاسكي السابع والعشرين بالفوز عليه 6-3 و6-2 و6-2، واحتاج الى ساعتين لتجاوزه.

وهذا الفوز الـ82 لنادال في رولون غاروس، الساعي الى لقبها الثاني تواليا والحادي عشر في مسيرته، مقابل هزيمتين فقط في الدور الرابع عام 2009 (السويدي روبن سودرلينغ) وربع نهائي 2015 (الصربي نوفاك ديوكوفتيش، وانسحاب من الدور الثالث عام 2016 بسبب الاصابة (قبل لقاء مواطنه مارسيل غرانويرز).

وأكد نادال (31 عاما) تفوقه التام على غاسكي، صديقه منذ أن كانا يافعين، بتحقيقه فوزه الـ16 على الفرنسي من أصل 16 مواجهة بينهما، محطما في طريقه رقمه الشخصي من حيث عدد المجموعات المتتالية التي فاز بها في رولان غاروس (34)، واقترب من الرقم القياسي الذي سجله السويدي بيورن بورغ (41) بين 1979 و1981.

ويلتقي نادال في الدور الرابع الألماني المغمور ماكسيميليان مارترر (22 عاما و70 عالميا)، والذي تغلب على الأستوني يورغن تسوب 6-2 و6-1 و6-4 وبلغ ثمن النهائي للمرة الأولى في الغراند سلام.

ويخوض نادال البطولة الفرنسية التي احرز لقبها للمرة الاولى في 2005 وتستمر حتى العاشر من يونيو، بعدما أحرز هذا الموسم اللقب الحادي عشر أيضا في دورتين ترابيتين هما مونتي كارلو وبرشلونة الاسبانية، والثامن في دورة روما الايطالية.

وبلغ الدور الرابع ايضا الجنوب أفريقي كيفن اندرسون السادس والبلجيكي دافيد غوفان الثامن بفوزهما على الالماني ميشا زفيريف بصعوبة 6-1 و6-7 (3-7) و6-3 و7-6 (7-4)، والفرنسي غايل مونفيس الثاني والثلاثين 6-7 (6-8) و6-3 و4-6 و7-5 و6-3 تواليا.

ويلتقي اندرسون في الدور المقبل الارجنتيني دييغو شفارتسمان الحادي عشر والذي تغلب بدوره على الكرواتي بورنا تشوريتش 7-5 و6-3 و6-3، فيما يلعب غوفان مع الإيطالي ماركو تشيكيناتو الذي أقصى الإسباني بابلو كارينو بوستا العاشر.

وحققت الروسية المصنفة أولى عالميا سابقا ماريا شارابوفا عودة موفقة الى الملعب المركزي "فيليب شاترييه"، بفوزها في مباراتها الأولى عليه منذ ثلاثة أعوام على التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة سادسة بنتيجة سهلة 6-2 و6-1، في مباراة لم تستمر أكثر من 59 دقيقة.

وتواجه شارابوفا، الفائزة بلقب رولون غاورس عامي 2012 و2014، احتمال مواجهة الأسطورة العائدة الأميركية سيرينا وليامس في الدور الرابع.

وتشارك شارابوفا (31 عاما) للمرة الأولى في البطولة الفرنسية منذ عودتها الى المنافسات العام الماضي من إيقاف 15 شهرا على خلفية المنشطات.

وقالت الروسية "كنت أعرف انه علي اللعب جيدا ضد منافسة قوية. تمكنت من الابقاء على أداء هجومي ولعبت بطريقة ذكية أيضا".

ولم تتمكن المصنفة أولى عالميا سابقا بليسكوفا من الوقوف في وجه الضربات القوية لمنافستها المتوجة في مسيرتها بخمسة ألقاب كبرى.

وسيكون الموعد المقبل لشارابوفا في ثمن النهائي مع الفائزة من المباراة بين وليامس (37 عاما) المصنفة أولى عالميا سابقا والعائدة حديثا من إجازة أمومة امتدت لأكثر من عام، والألمانية المصنفة 11 جوليا غورغيس.

والتقت شارابوفا وسيرينا المتوجة بـ 23 لقبا كبيرا في مسيرتها (رقم قياسي في عصر الاحتراف)، 21 مرة سابقا، وتتفوق الأميركية بشكل كبير بفوزها في 19 مباراة، منها 18 تواليا.

وعن مواجهتها المحتملة مع سيرينا، قالت شارابوفا "اعتقد أن هناك الكثير من الأشياء التي قامت بها خلال مسيرتها أفضل مني... الأرقام لا تكذب".

وبلغت الدور الرابع ايضا الاسبانية غاربيني موغوروتسا المصنفة ثالثة بفوزها على الاسترالية سامانتا ستوسور بسهولة 6-صفر و6-2.

وخاضت الاسبانية المتوجة باللقب الفرنسي عام 2016 وحاملة لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية 2017، مباراة سهلة السبت، اذ حسمت المجموعة الأولى لصالحها في 25 دقيقة، بينما انتظرت منافستها المتوجة بلقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2011 ووصيفة بطلة 2010 في باريس، حتى الشوط الثالث من المجموعة الثانية لتفوز بأول شوط لها.

وقالت موغوروتسا "كنت أعتقد ان المباراة ستكون صعبة جدا ضد بطلة سابقة للولايات المتحدة ولاعبة بلغت النهائي هنا (...) كنت مدركة ان المباراة ستكون صعبة اذا لم أقدم أفضل كرة مضرب لدي".

وتلاقي موغوروتسا في الدور المقبل الأوكرانية ليزيا تسورينكو التي تغلبت على السلوفاكية المصنفة 19 ماغدالينا ريباريكوفا بنتجة 6-2 و6-4.

وتأهلت ايضا الأميركية سلون ستيفنز العاشرة بفوزها على الإيطالية كاميلا جورجي 4-6 و6-1 و8-6، فيما ودعت التشيكية بترا كفيتوفا الثامنة من الدور الثالث بخسارتها امام الاستونية انيت كونتافيت الخامسة والعشرين 6-7 (6-8) و6-7 (4-7).

مواضيع ذات صلة