المغرب والمونديال (21): سحر الصامبا اقوى

متحسرا على ضياع فوز كان في المتناول أمام منتخب النرويح، دخل الفريق الوطني يوم 16 يونيو 1998 لملعب لابوجوار بمدينة نانط لمواجهة راقصي الصامبا، منتخب البرازيل المرشح الأقوى للفوز باللقب العالمي وصاحب الثالوث الهجومي المرعب، والأمل كبير في إضافة لو نقطة إلى الرصيد.


رونالدو الظاهرة يفتتح العداد
بنفس التشكيل تقريبا الذي واجه منتخب النرويج، دخل الفريق الوطني مباراة البرازيل لمقارعة منتخب يضم بين صفوفه خيرة لاعبي العالم من روبرطو كارلوس إلى العميد دونغا وصولا إلى الثالوث المرعب: رونالدو، ريفالدو وبيبيطو.
ونتيجة لضغط قوي مارسه البرازيليون من البداية، سيتمكن الظاهرة رونالدو من افتتاح حصة التسجيل في الدقيقة التاسعة مستفيدا من اهتزاز في المنظومة الدفاعية للفريق الوطني.
وعبثا حاول أسود الأطلس مجاراة الإيقاع السريع لمنتخب البرازيل المنبني أساسا على الهجمة المنظمة السريعة، وعلى دقة التمرير والمهارة العالية، بل والخارقة في المراوغة. ولم يكد الشوط الأول ينتهي حتى كان المنتخب البرازيلي قد أمن تفوقه بهدف ثان وقعه ريفالدو.


ما باليد حيلة..
إزاء هذا التفوق الرقمي، لم يكن من خيار أمام الفريق الوطني سوى مجاراة الإيقاع والتقليل من الخسائر النفسية والبدنية تحسبا للمباراة الثالثة والحاسمة أمام المنتخب السكوتلندي. وسريعا سيتمكن المنتخب البرازيلي من إنهاء الأمور بتوقيع بيبيطو لهدف ثالث في الدقيقة 50، لتكون الأربعين دقيقة المتبقية عبارة عن تقاسم لفترات اللعب من دون أن يتجرأ المنتخب المغربي على كسر المنظومة الدفاعية للمنتخب البرازيلي التي كان يقودها المدافع ألديير بمعاونة كافو وروبرطو كارلوس.
وتنتهي المباراة إلى فوز منطقي لمنتخب البرازيل حصة وأداءا ما كان يحتم على أسود الأطلس البحث خلال مباراة اسكوتلندا على النقاط الثلاث وتوقع سقوط المنتخب النرويجي أمام البرازيل ليعبر الأسود إلى الدور الثاني للمونديال للمرة الثانية في تاريخهم، سيناريو لم يتحقق بفعل فاعل!

المغرب ـ البرازيل: 0 ـ 3
16 يونيو 1998
ملعب لابوجوار (نانط)
الجمهور: 38.500 متفرج
الحكم: ليفنيكوف (روسيا)
الأهداف: رونالدو (د9) ـ ريفالدو (د45) ـ بيبيطو (د52) البرازيل
المغرب: بنزكري ـ صابر (أمزين د76) ـ روسي ـ نيبت ـ الحضريوي ـ لخلج ـ شيبو ـ شيبا (أبرامي د76) ـ بصير ـ مصطفى حجي ـ كماتشو (الخطابي د89).
المدرب: هنري ميشيل
البرازيل: طافاريل ـ كافو ـ ألدايير ـ بيانو ـ روبرطو كارلوس ـ سامبايو (دوريفا د68) ـ دونغا ـ ريفالدو (دي نيلسون د88) ـ ليوناردو ـ رونالدو ـ بيبيطو (إدموندو د72) .
المدرب: ماريو زغالو

مواضيع ذات صلة