أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني انفانتينو الاحد أنه لن يتم التباحث بقرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 من 32 منتخبا الى 48 في اجتماع مجلس الفيفا المقرر الاربعاء في موسكو، مشيرا الى انه "يجب اتخاذ القرار قبل بدء تصفيات" المونديال المقبل.

وقال انفانتينو أمام الصحافيين "كلما كان ذلك أبكر، كلما كان ذلك افضل. يجب أن يتم تقرير ذلك قبل انطلاق مباريات التصفيات (لمونديال قطر)"، مؤكدا أنه "من المبكر مناقشة التفاصيل، وسيناقش الفيفا المسألة مع البلد المضيف (قطر) وسنرى ماذا سيحصل".

وجاء في بيان الفيفا أن المجلس "وافق بالاجماع على ان الموضوع الذي اثارته الجامعات الاعضاء(...) بناء على اقتراح دراسة الجدوى من رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 سيبحثه الفيفا بداية مع البلد المضيف، قطر".

وتابع رئيس الفيفا "نتيجة لذلك، سيكون من المبكر البحث بالمسألة خلال اجتماع مجلس الفيفا" الذي يعقد الاربعاء في موسكو قبل انطلاق المونديال في 14يونيو حتى 15 يوليوز و"في الوقت الحالي نخوض نهائيات كأس العالم مع 32 منتخبا في قطر بين 20 نونبر و18 دجنبر".

واكد انفانتينو أن الاقتراح "تقدمت به 10 اتحادات وليس الفيفا، وقد تحدثوا الي ورأيت ان هناك امكانية لتقديم اقتراحهم. لدينا واجب مناقشته وسنفعل ذلك".

وكانت عشرة جامعات اعضاء في كونفدرالية اميركا الجنوبية "كونميبول" وهي الارجنتين وبوليفا والبرازيل وشيلي وكولومبيا والاكوادور والبارغواي والبيرو والاوروغوي وفنزويلا قدمت مشروع رفع عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 بدءا من عام 2022.

وكان مقررا ان يقام اول مونديال بمشاركة 48 منتخبات في عام 2026، علما أنه يتوجب على المجلس العالمي للفيفا اتخاذ قراره الاربعاء بشأن الفائز باستضافة مونديال 2026 بين ملف المغرب والملف الثلاثي المقدم من قبل الولايات المتحدة الاميركية- المكسيك-كندا.

وعن اختيار المرشح لاستضافة مونديال 2026، ذكر انفانتينو أن "المجلس العالمي هو من سيقرر البلد المضيف"، وأضاف "أعتقد أنه توجب على لجنة مراجعة الترشيحات ابراز نقاط القوة والضعف في كل ملف"، في حين أن الترجيحات لا تصب في مصلحة المغرب.

واكد أن التصويت سيتم إلكترونيا: "تم القيام بالامور بشكل صحيح والآن يتوجب على الجميع تحمل مسؤولياته واتخاذ قراره. هذا كل شيء".