معايير حسم التأهل من مرحلة المجموعات لروسيا 2018

مع اشتداد حدة التنافس في مرحلة المجموعات من كأس العالم روسيا 2018 FIFA، بدأت المنتخبات تخوض مرحلة حاسمة لجهة ضمان التأهل إلى أدوار خروج المغلوب.

لكن السؤال المطروح هو ما الذي سيكون عليه السيناريو في حال تعادَل منتخبك المفضل بالنقاط مع منتخب آخر؟ وكيف يتم تحديد الترتيب النهائي لفرق كل مجموعة؟

وفيما يلي آلية حسم الترتيب الفرق في كل مجموعة بناءاً على نهج قائم على خطوتين:

الخطوة الأولى: وفقاً للمعايير المدرجة في المادة 32 (5) من أ) إلى ج) من لوائح المنافسة.

1. أكبر عدد من النقاط في جميع مباريات المجموعة؛
2. فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة؛
3. الأهداف المسجّلة في جميع مباريات المجموعة.

الخطوة الثانية: إذا بقي التعادل قائماً بين منتخبين أو أكثر على أساس الخطوة الأولى، سيتم تحديد ترتيب الفرق على أساس مباريات المجموعة بين الفرق المعنية بتطبيق المعايير المُدرجة في المادة 32 (5) من د) إلى ح) حسب ترتيب إدراجها:

1. عدد النقاط المجموعة في المواجهات بين الفرق المعنية؛
2. فارق الأهداف في مباريات المجموعة بين الفرق المعنية؛
3. الأهداف المسجلة في مباريات المجموعة بين الفرق المعنية؛
• عدد النقاط المجموعة في سلوك اللعب النظيف بناءاً على البطاقات الصفراء والحمراء التي حصلت عليها المنتخبات المتساوية في جميع مباريات المجموعة؛
• سحب قرعة من قبل FIFA

فيما يتعلق بالخطوة الثانية، هذا يعني أن جميع الفرق المعنية سيتم تحديد ترتيبها من خلال تطبيق المعايير د) إلى و) تباعاً. إذا تأهل فريق واحد من خلال ترتيب أعلى أو أقل وفقًا لمعيار واحد، ولكن ليس من الممكن تصنيف جميع الفرق على أساس نفس المعيار، فسيتم تصنيف الفريقين أو الفرق الثلاثة وفقًا للمعيار التالي، وهكذا ذواليك. وفي أي حال، لا يتم العمل مجدداً بالخطوة الثانية من الترتيب للفرقين أو الثلاثة المتبقية بعد تطبيق معيار ما.

فيما يتعلق بسلوك اللعب النظيف وفقاً للمادة 32 (5) الفقرة ز)، من المهم الأخذ في الاعتبار أن سلوك اللعب النظيف سيتم تحديده على أساس جميع مباريات المجموعة وليس فقط سلوك اللعب النظيف في مباريات الفرق المتساوية.

مواضيع ذات صلة