ويمبلدون 2018: فيدرر وسيرينا الى الدور الثالث وخروج فوزنياكي

تأهل السويسري روجي فيدرر المصنف ثانيا وحامل اللقب، الى الدور الثالث من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه السهل الاربعاء على السلوفاكي لوكاس لاكو 6-4، 6-4، 6-1 في 90 دقيقة.

ولدى السيدات، تأهلت الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس وشقيقتها فينوس للدور نفسه، بينما خرجت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة ثانية أمام الروسية إيكاترينا ماكاروفا في مباراة شكت فيها من... الحشرات.

ويلتقي فيدرر الذي يتم في الثامن من غشت عامه الـ 37، في الدور المقبل مع الالماني يان - لينارد شتروف المصنف 64 عالميا والفائز على الكرواتي ايفو كارلوفيتش (39 عاما ) بعد مجموعة خامسة فاصلة 13-11.

وحقق فيدرر حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب  "الغراند سلام" (20 لقبا) والرقم القياسي في ألقاب ويمبلدون (ثمانية ألقاب)، فوزه التاسع تواليا من دون خسارة أي مجموعة في البطولة المقامة على ملاعب عشبية.

وهو يتطلع في مشاركته العشرين في البطولة، الى معادلة رقم الاميركية التشيكية الاصل مارتينا نافراتيلوفا بلقب تاسع.

وبات فيدرر حاليا فائزا بـ 26 مجموعة على التوالي، علما انه فاز بـ 34 مجموعة تواليا في البطولة بين الدور الثالث لنسخة 2005 ونهائي 2006.

وفي المباراة أمام لاكو المصنف 73 عالميا، حقق فيدرر 16 ضربة ارسال ساحقة "آيس". وقال بعد الفوز "لقد لعبت بشكل جيد جدا. كان شعوري جيدا، وبتوتر أعصاب أقل من الدور الأول".

وفي أبرز نتائج فردي الرجال، خرج الفرنسي لوكاس بوي المصنف 17 بخسارته امام النمسوي دنيس نوفاك المصنف 171 عالميا 4-6، 2-6، 8-6 (10-8)، 6-3، 2-6. ويلتقي نوفاك الذي يخوض بطولته الكبيرة الثانية فقط (خرج من الدور الأول لبطولة استراليا في كانون الثاني/ينار)، في الدور الثالث الكندي ميلوس راونيتش المصنف 13 ووصيف 2016، الذي فاز على الاسترالي جون ميلمان 7-6 (7-4)، 7-6 (7-4)، 7-6 (7-4)، في مباراة سدد فيها الكندي 34 ضربة إرسال ساحقة.

وتأهل الفرنسي غايل مونفيس (31 عاما) بفوزه على الايطالي باولو لورينزي المصنف 306 بنتيجة 6-3، 7-6 (7-5)، 7-6 (7-3)، ليلتقي في الدور الثالث الأميركي سام كويري المصنف 11 الفائز على الاوكراني سيرغي ستاخوفسكي 7-6 (7-4)، 6-3، 6-3.

وعند السيدات، احتاجت سيرينا حاملة الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولات الكبرى في عصر الاحتراف (23)، الى 66 دقيقة فقط للتغلب على منافستها البلغارية فيكتوريا توموفا 6-1، 6-4، وتحقيق فوزها الثامن تواليا على الملاعب العشبية لنادي عموم انكلترا.

وقالت وليامس ان مباراتها اليوم "كانت أفضل من الدور الأول. أنا سعيدة انني أسير في الاتجاه الصحيح (...) أتوقع ان أصل (الى استعادة مستواها)، ليس فقط في ويمبلدون ولكن أيضا في الدورات المقبلة".

وغابت سيرينا لفترة طويلة عن الملاعب بعد تتويجها بلقب بطولة استراليا المفتوحة 2017 بسبب الحمل ووضع مولودتها الأولى في أيلول/سبتمبر الماضي. وعادت وليامس الى البطولات الكبرى في رولان غاروس الفرنسية التي انطلقت أواخر أيار/مايو، وانسحبت قبل مواجهة الروسية ماريا شارابوفا في ثمن النهائي. وهي تشارك في ويمبلدون للمرة الـ 18.

الى ذلك، خرجت الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية من الدور الثاني لويمبلدون الانكليزية، بخسارتها الاربعاء أمام ماكاروفا المصنفة 35 عالميا بنتيجة 4-6، 6-1، 5-7.

ولم يسبق لفوزنياكي (27 عاما) التي أحرزت مطلع السنة لقب بطولة استراليا، ان بلغت الدور ربع النهائي في 12 مشاركة لها في ويمبلدون.

وهي تمكنت من انقاذ خمس كرات لحسم المباراة قبل ان تخسر أمام منافستها. الا ان الدنماركية شكت مرارا خلال المباراة من النمل الطائر الذي أزعجها بشكل متكرر. وتوجهت اللاعبة الى حكم المباراة بالسؤال عن امكانية رش مبيدات للتخلص من تلك الحشرات قائلة "أنا هنا لألعب وأرك ز، وليس لأتناول الحشرات (...) هي في فمي وشعري وكل مكان. علينا القيام بأمر ما".

وقالت ماكاروفا "كافحت بشدة رغم اني لم استطع الفوز بالكثير من النقاط، الا اني لعبت بقوة وتركيز، وقد نجح ذلك، على رغم اني كنت متوترة للغاية. وقد فكرت كثيرا بنقطة الفوز بالمباراة عندما كنا متعادلتين 5-5 وكنت متقدمة على إرسالي 40-صفر، وقلت اني لن أخسر هذه المباراة".

وهو الفوز الثاني لماركاروفا على فوزنياكي في تسع مباريات، علما انه سبق لها بلوغ نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة مرتين.

كذلك جهدت فينوس (38 عاما) لبلوغ الدور الثالث وتحقيق فوزها الـ 89 في البطولة، بتغلبها على الرومانية الصاعدة من التصفيات ألكسندرا دولغيرو 4-6، 6-صفر، 6-1.

وكانت الأميركية المتوجة بسبعة ألقاب في البطولات الكبرى، قد بلغت العام الماضي النهائي التاسع لها في لندن، وخسرت امام الاسبانية غاربيني موغوروتسا. وهي خرجت من الدور الاول لبطولتي استراليا وفرنسا 2018.

وقالت فينوس "المهم الفوز في المباراة، سواء قدمت أفضل ما لديك او العكس، فذلك لا يهم".

وتلتقي فينوس في الدور الثالث الهولندية كيكي بيرتنز المصنفة 20 والفائزة على الروسية آنا بلينكوفا 6-4 و6-صفر.

مواضيع ذات صلة