بطولة ويمبلدون: هاليب ضحية جديدة ونادال يحقق أفضل نتيجة منذ 2011

 انضمت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى الى ضحايا دوري ويمبلدون الانكليزي لكرة المضرب، ثالث الدورات الاربع الكبرى، بسقوطها السبت في الدور الثالث، في حين بلغ الاسباني رافايل نادال الاول ثمن النهائي للمرة الاولى منذ 2011.

وخسرت هاليب امام التايوانية هسيه سو-وي المصنفة في المركز 48 عالميا في مباراة من ثلاث مجموعات 6-3 و4-6 و5-7، بعد نحو شهر على تتويجها بلقبها الاول في البطولات الكبرى في رولان غاروس الفرنسية.

وقاتلت التايوانية حتى النهاية وقلبت تأخرها في المجموعة الثالثة من 2-5 الى فوز 7-5، لتبلغ ثمن نهائي احدى الدورات الكبرى للمرة الاولى في مسيرتها.

وتواجه هسيه سو-وي في مباراتها المقبلة السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الفائزة على البلجيكية اليز مرتينز الخامسة عشرة 6-2 و6-2.

وقالت التايوانية البالغة من العمر 26 عاما عقب الفوز "انه فوزي الاول على مصنفة اولى في العالم".

واضافت "انه امر مذهل. كنت متأخرة 2-5 في المجموعة الاخيرة ولكن الجمهور شجعني على القتال".

من جهتها، قالت الرومانية "كنت متقدمة في المباراة ولكنني لم اتمكن من انجاز المهمة".

وبخروج هاليب، تبقى لاعبة واحدة من المصنفات العشر الاوليات في البطولة هي التشيكية كارولينا بليسكوفا السابعة والتي بلغت ثمن النهائي امس.

وهي المرة الاولى منذ تطبيق عصر الاحتراف التي تغيب فيها احدى المصنفات الخمس الاوليات عن الدور ثمن النهائي لاحدى البطولات الاربع الكبرى.

وفقدت البطولة الاسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة بطلة النسخة السابقة، والدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية والاميركية سلون ستيفنس الرابعة والاوكرانية ايلينا سفيتولينا الخامسة والفرنسية كارولين غارسيا السادسة والتشيكية بترا كفيتوفا الثامنة والاميركية فينوس وليامس التاسعة والاميركية ماديسون كيز العاشرة.

ويعزز خروج المصنفات فرصة الاميركية سيرينا وليامس العائدة بعد غياب نحو عام بسبب الانجاب والتي صنفت في المركز الخامس والعشرين في البطولة. وتبحث سيرينا الاولى في العالم سابقا عن لقبها الثامن في ويمبلدون.

وبلغت ثمن النهائي ايضا الالمانية انجيليك كيربر الحادية عشرة والاولى عالميا سابقا بفوزها على اليابانية ناومي اوساكا الثامنة عشرة 6-2 و6-4.

كما فازت اللاتفية يليا اوستابنكو الثانية عشرة على الروسية فيتاليا دياتشنكو 6-2 و6-2، والروسية داريا كاساتكينا الرابعة عشرة على الاسترالية اشلي بارتي السابعة عشرة 7-5 و6-3، والبلجيكية اليسون فان يويتفانك على الاستونية انيت كونتافيت الثامنة والعشرين 6-2 و6-2، والسويسرية بيليندا بنسيتش على الاسبانية كارلا سواريز السابعة والعشرين 6-1 و7-6 (7-3)، والبيلاروسية الياكساندرا ساسنوفيتش على الاسترالية داريا غافريلوفا السادسة والعشرين 6-3 و6-1.

واصل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا في البطولة واول في العالم تقدمه وتأهل بسهولة الى الدور ثمن النهائي بفوزه على الاسترالي اليكس دي مينور 6-1 و6-2 و6-4، وضمن بالتالي الاحتفاظ بصدارة التصنيف العالمي للمحترفين.

ويلتقي الاسباني، الذي صنف ثانيا في ويمبلدون خلف السويسري روجيه فيدرر والمتوج الشهر الماضي بلقبه الحادي عشر في بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية، في مباراته المقبلة مع التشيكي ييري فاسيلي الفائز على الايطالي فابيو فونييني التاسع عشر 7-6 (7-4) و3-6 و6-3 و6-2.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها نادال ثمن النهائي في بطولة ويمبلدون منذ 2011 حين وصل الى النهائي قبل ان يخسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وسبق للاسباني ان توج مرتين على الملاعب العشبية لويمبلدون في 2008 و2010.

وقال الاسباني "انها نتيجة ايجابية ضد لاعب بكامل طاقته"، في اشارة الى دي مينور البالغ من العمر 19 عاما، مضيفا "انا سعيد بالتأهل من جديد الى ثمن النهائي".

وخرج الالماني الكسندر زفيريف المصنف رابعا من الدور الثالث بخسارته امام اللاتفي ارنست غولبيس السبت 6-7 (2-7) و6-4 و7-5 و3-6 وصفر-6.

ويلتقي غولبيس المصنف في المركز 138 عالميا والعاشر سابقا، الذي يبلغ ثمن النهائي في ويمبلدون للمرة الاولى في مسيرته، في مباراته المقبلة مع الاسترالي نيك كيريوس او الياباني كي نيشيكوري.

وفشل الالماني (21 عاما) الفارع الطول (1,98 م) في فرض نفسه في البطولات الاربع الكبرى حتى الان، ولم يبلغ الدور ثمن النهائي فيها سوى مرتين، في ويمبلدون بالذات العام الماضي، وفي رولان غاروس الفرنسية الشهر الماضي حين خرج من ربع النهائي.

ويتضمن سجل زفيريف احراز ثلاثة القاب في دورات الماسترز للالف نقطة.

وكان الالماني تجنب الخروج من الدور الثاني بفوزه المتأخر على الاميركي تايلور فريتز في مباراة من خمس مجموعات بدأت الخميس واستكملت الجمعة بسبب الظلام.

واشار زفيريف عقب الفوز على فريتز الى انه عانى من فيروس في المعدة وانه كان يفكر بالانسحاب.

وبلغ ثمن النهائي ايضا الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الخامس بفوزه على الفرنسي بونوا بير 6-4 و7-6 (7-4)، و6-3.

كما تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني عشر، والاول في العالم سابقا، الى ثمن النهائي بفوزه على البريطاني كايل ادموند 4-6 و6-3 و6-2 و6-4.

وهي المرة الـ 44 التي يبلغ فيها ديوكوفيتش، بطل ويمبلدون اعوام 2011 و2014 و2016، هذا الدور في البطولات الاربع الكبرى، ليتخطى في هذا الصدد الاميركي جيمي كونورز وينفرد بالمركز الثاني، بفارق 17 مرة خلف فيدرر.

وقال الصربي "كانت مباراة صعبة ضد كايل الذي لعب بشكل جيد جدا والذي تحسن كثيرا هذا العام في رد الارسال والارسال".

ويلتقي ديوكوفيتش في ثمن النهائي والروسي كارن خاتشانوف الفائز على الاميركي فرنسيس تيافوي 4-6 و4-6 و7-6 (7-3) و6-2 و6-1.

كما فاز الكندي ميلوس راونيتش الثالث عشر على النمسوي دنيس نوفاك 7-6 (7-5) و4-6 و7-5 و6-2، والفرنسي جيل سيمون على الاسترالي ماثيو ايبدين 6-1 و6-7 (3-7) و6-3 و7-6 (7-2).

مواضيع ذات صلة