أعلنت الجامعة الاسبانية لكرة القدم الاحد ان الدولي السابق فرناندو ييرو لن يستمر في منصبه مدربا للمنتخب، بعد ايام من خروجه من الدور ثمن النهائي لمونديال 2018 في روسيا.

وكلفت الجامعة الاسبانية ييرو بقيادة المنتخب عشية انطلاق المونديال، وذلك بعد ان اقال المدرب جولن لوبيتيغي لاتفاقه مع ريال مدريد على الاشراف على فريقه عقب انتهاء البطولة.

وكان ييرو يتولى منصب المدير الرياضي قبل المونديال، ثم اسندت اليه مهمة الادارة التقنية في النهائيات، فخاض المنتخب تحت اشرافه اربع مباريات مثيرة وانتهى مشواره في ثمن النهائي اثر خروجه بضربات الترجيح امام روسيا 3-4 بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

وأوضحت الجامعة الاسبانية "بعد ان سافرنا كيلومترات كثيرة معا، فان الجامعة الاسبانية لكرة القدم وفرناندو ييرو يضعان حدا لعلاقتهما".

ورفض ييرو العودة الى منصبه السابق كمدير رياضي في الجامعة الاسبانية، مؤكدا انه "سيخوض تحديا احترافيا جديدا" بحسب الجامعة الاسبانية.

وشكرت الجامعة الاسبانية ييرو "على التزامه وشعوره بالمسؤولية عندما تولى قيادة المنتخب الوطني في ظروف غير عادية".

ولم تعط الجامعة الاسبانية اي اشارات حول المدرب الجديد للمنتخب، لكن تقارير صحافية ذكرت اسماء كثيرة منها لويس انريكي مدرب برشلونة السابق، واخيرا روبرطو مارتينيز مدرب منتخب بلجيكا الذي اقصى البرازيل وبلغ نصف نهائي مونديال روسيا لمواجهة فرنسا.

وكانت اسبانيا، المتوجة مع قلب الدفاع ييرو بطلة للعالم عام 2010، بدأت مشوارها بتعادل مثير مع البرتغال 3-3، ثم حققت فوزا صعبا على ايران 1-صفر، قبل ان تتعادل مع المغرب 2-2.

وجاء اعلان ريال مدريد تعاقده مع لوبيتيغي خلفا للفرنسي زين الدين زيدان مفاجئا، خاصة وان مدرب المنتخب كان مدد في ماي عقده مع الجامعة الاسبانية حتى 2020.

وقال رئيس الجامعة الاسبانية لويس روبياليس لدى اعلان قرار اقالة لوبيتيغي قبيل انطلاق المونديال "وجدنا أنفسنا مضطرين للتخلي عن المدرب"، مضيفا "المنتخب الوطني ينتمي لجميع الإسبان (...) هذا قرار كان علينا اتخاذه".