يلتقي الشباب مع الخبرة عندما تلعب انكلترا مع كرواتيا الاربعاء على ملعب لوجنيكي في موسكو ضمن الدور نصف النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، حيث يملك كلاهما فرصة تاريخية للعودة الى الملعب ذاته الاحد المقبل لخوض المباراة النهائية.

وتخوض انكلترا نصف النهائي للمرة الاولى منذ 28 عاما وتحديدا مونديال ايطاليا 1990، وهي ترصد النهائي الثاني في تاريخها بعد الاول على ارضها عندما توجت بلقبها الوحيد عام 1966، بينما تخوض كرواتيا دور النصف للمرة الثانية في تاريخها والاولى منذ مونديال فرنسا 1998 عندما سقطت امام البلد المضيف 1-2.

في ما يلي ثلاث "معارك" متوقعة على أرض الملعب الأربعاء، قد تؤدي دورا حاسما في ترجيح كفة فريق على الآخر:

بعد 6 أسابيع فقط على خسارة فريقه ليفربول الانكليزي امام ريال مدريد الاسباني في نهائي عصبة أبطال أوروبا في كييف (1-3)، يملك لاعب وسط "الحمر" جوردان هندرسون فرصة رد الاعتبار من لاعب وسط النادي الملكي لوكا مودريتش ليواصل مسيرته المذهلة المكونة من 30 مباراة دون هزيمة بقميص المنتخب الانكليزي، في أطول سلسلة دون خسارة للاعب في تاريخ انكلترا.

موهبة هندرسون القيادية وانضباطه وتحركاته في خط الوسط كانت المفتاح الرئيسي بالنسبة للمدرب غاريث ساوثغيت كي يمنح جيسي لينغارد وديلي آلي فرصة التقدم للامام وتسجيل الأهداف في روسيا.

ومع ذلك، يواجه خط الوسط الانكليزي أصعب اختبار له في المونديال الحالي لدى مواجهة كرواتيا ونجمها مودريتش الذي يظهر في قمة مستواه في سن الثانية والثلاثين.

لعب مودريتش دورا أساسيا في انجاز كرواتيا في المونديال الحالي بنشاطه الكبير في خط الوسط سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية بضبطه ايقاع اللعب وتمريراته الحاسمة وكذلك هدفيه، وهو اختير أفضل لاعب في 3 مباريات من اصل 5 خاضها منتخب بلاده في المسابقة حتى الآن.

بعد مساهمته في تتويج ريال بلقبه الثالث تواليا في دوري الأبطال، دخل مودريتش باب المنافسة على جائزة افضل لاعب هذا العام والتي قد تكون من نصيبه في حال توجت كرواتيا مشوارها في المونديال باللقب.

 

مواجهة لوفرن لكين، أفضل هداف في البطولة حتى الآن، تجلب ذكريات سيئة لقطب دفاع المنتخب الكرواتي. تم استبدال لوفرن بعد نصف ساعة فقط من المباراة التي مني فيها فريقه ليفربول الانكليزي بخسارة مذلة أمام توتنهام هوتسبر 1-4 1 في الدوري الممتاز في أكتوبر بعدما قهره كاين.

اعتقد الكثيرون عقب ذلك الاداء المخيب للوفرن أنه يتعين على الاخير انهاء مشواره في أنفيلد. لكنه كافح لاستعادة ثقة مدرب في النادي الالماني يورغن كلوب، كما أنه تألق مع دفاع المنتخب الكرواتي في إيقاف ليونيل ميسي ورفاقه في الأرجنتين في الجولة الثانية من الدور الاول للمونديال.

في المجموع، سجل كين خمس مرات في خمس لقاءات ضد لوفرن، وسيتطلع لزيادة غلته في سعيه الى الظفر بجائزة الحذاء الذهبي في كأس العالم والاضافة الى رصيده من الأهداف الستة حاليا.


كان تريبيي أحد النجوم المتألقين في كأس العالم الحالية. مدافع طوطنهام الذي يشبهه المراقبون بنجم المنتخب الانكليزي السابق ديفيد بيكام لناحية دقة تمريراته، ينافس النجمين البرازيلي نيمار والبلجيكي كيفن دي بروين في خلق أكبر عدد من الفرص في المنهائيات حتى الآن.

الخطة التكتيكية التي ينهجها ساوثغيت (3-5-2) بوجود ظهير أيمن آخر، غايل ووكر، في الدفاع بثلاثة مدافعين، تسمح لتريبيير بالتقدم في كل فرصة. لكن ضد كرواتيا، سيتم اختبار قدراته الدفاعية ضد جناح انتر ميلان الايطالي ايفان بيريشيتش الذي سجل خمس مرات في آخر 11 مباراة له في المسابقات الدولية الكبرى.