مونديال 2022: إنفانتينو يؤكد ان زيادة المنتخبات ستبحث في الأشهر المقبلة

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو الجمعة ان زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 الى 48، ستبحث "في الأشهر المقبلة"، وذلك في مؤتمر صحافي قبل يومين من ختام مونديال 2018 في روسيا.

وقال الرئيس السويسري للاتحاد الدولي "سنبحث هذا الأمر في الأشهر المقبلة، مع القطريين بالدرجة الأولى، ولاحقا سيكون ثمة فرصة لبحث الأمر مع كل الأطراف المعنية".

ومن المقرر ان يكون مونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، أول مونديال يشارك فيه 48 منتخبا بدلا من 32. الا ان كونفدرالية أميركا الجنوبية "كونميبول" تقدم في الأشهر الماضية باقتراح لزيادة عدد المنتخبات بدءا من قطر 2022، بدلا من الانتظار حتى 2026.

واعتبر إنفانتينو في تصريحات سابقة أن هذا الطرح "مثير للاهتمام"، مشددا في الوقت نفسه على أن تطبيقه يرتبط بموافقة قطر بالدرجة الأولى، لأن الاتفاق المبرم بينها وبين الفيفا ينص على تنظيمها مونديالا بـ 32 منتخبا.

ولم يبحث الفيفا في مؤتمره الأخير الذي عقد قبيل انطلاق المونديال الروسي في يونيو، زيادة عدد المنتخبات في مونديال 2022. وفي حين لم تحدد الفيفا موعدا نهائيا لاتخاذ قرار بهذا الشأن، أشار إنفانتينو إلى أن هذا الأمر يجب ان يحسم "قبل انطلاق مباريات التصفيات" المؤهلة، والتي عادة ما تنطلق قبل عامين من موعد النهائيات.

وأكد إنفانتينو أن المونديال القطري سيقام في الفترة الممتدة بين 21 نونبر و18 دجنبر، بدلا من الموعد المعتاد للمسابقة في الصيف نظرا للظروف المناخية في الدولة الخليجية.

وشدد رئيس الاتحاد الدولي على أن "البطولات الوطنية (التي تقام بين أواخر فصل الصيف وأواخر الربيع) أبلغت بهذا القرار، وهو قرار جيد لأنه لا يمكن لعب كرة القدم في قطر في يونيو أو يوليوز".

مواضيع ذات صلة