أبدت عصبة لاعبي كرة القدم الإسبان رفضها لتوجه عصبة البطولة المحلية (لا ليغا) لإقامة مباراة من البطولة في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد ثلاثة أيام من موقف مماثل للجامعة الإسبانية للعبة.

وعلى رغم اتساع دائرة الرفض، عاد رئيس عصبة البطولة خافيير تيباس اليوم للدفاع مجددا عن فكرة إقامة المباراة الأميركية، معتبرا أن هذه الخطوة تمثل "مصلحة استراتيجية" وتسويقية لكرة القدم الإسبانية.

وقالت العصبة في بيان "في ظل نقص المعلومات (المتوافرة)، أبلغت عصبة لاعبي كرة القدم الإسبان الليغا عدم مواقفتها على إقامة هذه المباراة"، مشيرة الى أن عصبة البطولة لم ترد على مخاوف أبدتها عصبة اللاعبين.

وأشارت الأخيرة الى أن عصبة البطولة لم تحظ حتى الآن بالموافقات المطلوبة للمضي في نقل مباراة برشلونة ومضيفه جيرونا، والتي كانت مقررة في 27 يناير على ملعب "مونتيليفي" ضمن المرحلة 21، لإقامتها في 26 من الشهر نفسه في مدينة ميامي الأميركية.

ولقيت فكرة نقل المباراة الى الولايات المتحدة معارضة داخل إسبانيا وخارجها. فموقف عصبة اللاعبين يأتي بعد إعلان الجامعة الإسبانية الجمعة معارضتها رسميا للخطوة، كما أن رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) جياني انفانتينو، أعرب في وقت سابق هذا الشهر عن عدم تحبيذه لهذا الاقتراح.

والأحد، أكد رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز أن فريقه سيرفض بشكل مطلق السفر الى الولايات المتحدة لخوض مباراة في البطولة المحلية.

على رغم ذلك، يبدو أن الليغا عازمة على المضي في الخطوة التي تأتي ضمن سعيها لجذب المزيد من المشجعين للبطولة من خارج القارة الأوروبية، لاسيما في أميركا الشمالية.

وكان تيباس قد أشار الجمعة الى أن رفض الجامعة ليس نهائيا، وأن الليغا تعمل على توفير كل الإيضاحات المطلوبة للأطراف المعنيين. كما أبدى الناديان المعنيان، أي برشلونة وجيرونا، عدم ممانعتهما لنقل المباراة.

وفي تصريحات اليوم في مدريد، دافع تيباس مجددا عن الخطوة، قائلا "علينا أن ننسخ ونحسن ما تقوم به بطولات (رياضية) أخرى. لماذا يمكن لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أن يقيم مباريات خارج الولايات المتحدة، على سبيل المثال في لندن، ونحن لا؟".

وشدد تيباس على أن الولايات المتحدة تشكل ثاني أكبر سوق لليغا بعد إسبانيا، حيث حصلت عصبة البطولة على عائدات تصل الى 1,1 مليار اورو سنويا للفترة بين 2019 و2022، جراء حقوق البث التلفزيوني.

أضاف "نربح 100 مليون اورو سنويا في الولايات المتحدة من حقوق البث، وهذه سوق تتمتع بنمو قوي جدا في عالم كرة القدم، وفيها سكان ناطقون بالإسبانية ويتابعون كرة القدم (...) هذه مباراة ذات مصلحة استراتيجية لنمو العلامة التجارية لليغا وتعزيزها".