بطولة ألمانيا: دورتموند يقلب الطاولة على ليفركوزن وينتزع الصدارة

انتزع بوروسيا دورتموند الصدارة بقلبه الطاولة على مضيفه باير ليفركوزن محولا تخلفه صفر-2 في الشوط الأول إلى فوز 4-2 السبت في المرحلة السادسة من البطولة الألمانية لكرة القدم، فيما حقق شتوتغارت فوزه الأول هذا الموسم بإلحاقه الخسارة الأولى بضيفه فيردر بريمن 2-1 وحرمه من الصدارة.

وكان بوروسيا دورتموند المستفيد الأكبر من المرحلة وتحديدا خسارة بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر السابق أمام مضيفه هرطا برلين صفر-2 الجمعة في افتتاح المرحلة، حيث حقق فوزه الرابع هذا الموسم دون أي خسارة فتصدر برصيد 14 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام الفريق البافاري وممثل العاصمة.

واستهل باير ليفركوزن المباراة بأفضل طريقة ممكنة وتقدم بهدفين لميتشل فايزر في الدقيقة التاسعة وجوناثان غلاو تاه بعد نصف ساعة (39).

لكن بوروسيا دوتموند، الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الخسارة في البوندسليغا حتى الان، انتفض في الشوط الثاني بفضل تغييرات مدربه السويسري لوسيان فافر حيث أشرك السوري الأصل محمود داوود والدولي الإسباني باكو ألكاسير والإنكليزي جايدون سانتشو.

وقلص دورتموند الفارق عبر الدنماركي ياكوب برون لارسن (65)، ثم أدرك التعادل بواسطة عميده ماركو رويس بتسديدة على الطاير اثر تمريرة من سانتشو (69)، قبل ان يسجل الكاسير ثنائية بمتابعة من مسافة قريبة لتمريرة الدولي المغربي أشرف حكيمي (85) وانفراد اثر هجمة مرتدة في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع مستغلا صعود حارس مرمى باير ليفركوزن الدولي الفنلندي لوكاس هراديتشكي اثر ركلة ركنية.

وأوقف شتوتغارت البداية الجيدة لفيردر بريمن وحال دون انتزاعه الصدارة من بايرن ميونيخ.

ومنح اليوناني أناستاسيوسدونيس التقدم لشتوتغارت بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من دانيال ديفادي (19).

وزادت محن فيردر بريمن بطرد مدافعه الصربي ميلوش فيليكوفيتش في الدقيقة 36 لتلقيه الإنذار الثاني، لكنه نجح في إدراك التعادل رغم النقص العددي وذلك بفضل النيران الصديقة عندما تابع رون روبرت تسييلر كرة بالخطأ داخل مرمى فريقه (68).

ومنح غونزالو كاسترو الفوز لشتوتغارت بهدف في الدقيقة 75.

وتخلص شتوتغارت من المركز السابع عشر قبل الأخير وارتقى الى الخامس عشر برصيد 5 نقاط، فيما تجمد رصيد فيردر بريمن عند 11 نقطة وتراجع الى المركز الخامس، بفارق نقطتين عن بايرن.

بدوره فشل بوروسيا مونشنغلادباخ في استغلال خسارة الفريق البافاري للحاق به بتعادله مع مضيفه فولفسبورغ 2-2.

وبكر بوروسيا مونشنغلادباخ بالتسجيل عبر مهاجمه الجديد الفرنسي الحسن بليا القادم من نيس، بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة (7)، لكن فولفسبورغ رد بسرعة بعد 5 دقائق بواسطة السويسري ريناتو ستيفن بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة (12).

وأعاد الدولي البلجيكي ثورغان هازار، شقيق إدين قائد منتخب "الشياطين الحمر" ونجم تشلسي الإنكليزي، التقدم لمونشنغلادباخ مطلع الشوط الثاني بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من باتريك هرمان (48).

ولم تدم فرحة الضيوف سوى 11 دقيقة حيث أدرك الهولندي فوت فيغهورست التعادل لفولفسبورغ (59).

واكتفى بوروسيا مونشنغلادباخ بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 11 نقطة وصعد الى المركز الرابع بفارق الاهداف امام فيردر بريمن.

وحقق شالكه وصيف بطل الموسم الماضي فوزه الأول هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه ماينتس بهدف سجله النمسوي أليساندرو شوبف بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من الدولي الأوكراني ييفغن كونوبليانكا (11).

ووضع شالكه حدا لخمس هزائم متتالية وكسب أول نقاط له هذا الموسم متخلصا من المركز الأخير مؤقتا حيث صعد إلى المركز السابع عشر قبل الأخير بفارق نقطة واحدة أمام هانوفر الذي يحل ضيفا على إينتراخت فرانكفورت غدا الأحد في ختام المرحلة.

وتابع لايبزيغ صحوته وحقق فوزه الثاني تواليا عندما تغلب على مضيفه هوفنهايم 2-1.

وفرض المهاجم الدولي الدنماركي يوسف بولسن نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفي الفوز، الأول بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة من تيمو فيرنر (53)، والثاني اثر تمريرة من كيفن كامبل (73).

وسجل أصحاب الارض هدف الشرف عبر الكرواتي أندري كراماريتش في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء.

وأكرم نورمبرغ وفادة فورتونا دوسلدورف بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها هانو بيهرنس (28 من ضربة جزاء) والسويدي ميكايل إسحاق (64) والإسباني الأصل فيديريكو بالاسيوس (78).

ويلعب غدا أيضا أوغسبورغ مع فرايبورغ.

مواضيع ذات صلة