بطولة ألمانيا: دورتموند يفشل في متابعة انطلاقته القوية وبايرن يقترب منه

فشل بوروسيا دورتموند المتصدر في متابعة انطلاقته القوية بعد ان حرمه مهاجم ضيفه هرطا برلين العاجي سالومون كالو من فوز خامس على التوالي، فارضا عليه التعادل 2-2، فيما اقترب بايرن ميونيخ من المتصدر بفوزه على مضيفه ماينتس 2-1 السبت في المرحلة التاسعة من البطولة الألماني لكرة القدم.

وكان دورتموند يطمح، بقيادة المدرب السويسري لوسيان فافر، الى تحقيق الفوز السابع في البوندسليغا، والحادي عشر في جميع المسابقات (ثلاثة انتصارات في المراحل الثلاث الأولى من عصبة ابطال اوروبا، وفوز في الدور الأول من كأس ألمانيا)، لكن نادي العاصمة أوقعه في فخ التعادل للمرة الثالثة في البطولة المحلية.

على ملعب سيغنال ايدونا بارك، تقدم بوروسيا دورتموند عن طريق الإنكليزي بعد لعبة مشتركة مع ماريو غوتسي (27)، لكن هرتا أدرك التعادل قبل قليل من نهاية الشوط الأول بعد أن قاد مكسيميليان ميتلشتادت هجمة مرتدة سريعة انهاها الايفواري سالومون كالو في شباك الحارس السويسري لدورتموند رومان بوركي (41).

وفي الشوط الثاني، أضاع المغربي أشرف حكيمي فرصة غنية لمنح دورتموند التقدم من جديد بعد كرة بينية من أكسل فيتسل مرت بجوار القائم الأيمن (48)، لكنه عوض بتمريرة بينية الى سانشو أنهاها الأخير في الشباك هدفا ثانيا له ولصاحب الأرض (61).

وفرض كالو نفسه بطلا للقاء بادراكه التعادل الثاني للضيوف من ركلة جزاء بعد ارتكاب الفرنسي دان-أكسل زاغادو خطأ ضد ديفي سيلكه (90+1).

وصار رصيد دورتموند 21 نقطة مقابل 16 لهرتا برلين الذي انتقل موقتا درجة الى الأمام في المركز الخامس، فيما تقلص الفارق الى نقطتين مع غريمه بايرن ميونيخ، محتكر اللقب في المواسم الستة الأخيرة الذي انتقل الى المركز الثاني موقتا بفارق نقطتين امام بوروسيا مونشنغلادباخ الذي سقط أمام فرايبورغ 1-3 أمس في الافتتاح، وأمام فيردر بريمن الذي يستضيف غدا باير ليفركوزن

ورغم بدايته المتعثرة، يطمح الفريق البافاري الذي يتولى دفة قيادته هذا الموسم المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش، إلى احراز اللقب الثامن والعشرين في النسخة الـ 56 من البوندسليغا، أي نصف القاب البطولة باسمها الحالي منذ موسم 1963-1964.

ودارت محركات بايرن ميونيخ بشكل عملي مع الدقيقة 27 عندما وصلت الكرة الى يوشوا كيميش في الجهة اليمنى فأطلقها قوية أصابت العارضة وارتطمت بالأرض ثم بالقائم الأيمن قبل أن يبعدها الدفاع.

وتدخلت تقنية التحكيم بالفيديو لإلغاء هدف لبايرن سجله الإسباني تياغو الكانتارا الذي تابع بيسراه في الشباك كرة "طائرة" وصلته من سيرج غنابري الذي قام بمجهود فردي كبير استخلص خلاله الكرة من الخصوم ثلاث مرات لكن خطأ احتسب ضده في المرة الثالثة وكان وراء إلغاء الهدف (32).

ولم يتأخر الفريق البافاري في التسجيل بطريقة صحيحة عندما أرسل النمسوي دافيد ألابا كرة طويلة من المنطقة الدفاعية الى كيميش في الجهة اليمنى فعكسها الى نقطة الجزاء وتابعها ليون غوريتسكا وهي "طائرة" في الشباك (39) مسجلا هدفه الثاني مع بايرن منذ انتقاله إليه من شالكه.

وفي مستهل الشوط الثاني، أدرك ماينتس التعادل عندما عكس دانيال بروزينسكي من الجهة اليمنى كرة تابعها الهولندي جان فيليب بويتوس في شباك العملاق مانويل نوير (48).

والهدف هو الخامس لماينتس هذا الموسم، والأول منذ 15 أيلول/سبتمبر بعد تسجيل أربعة أهداف في أول ثلاث مباريات صام بعدها لاعبوه عن التهديف في المباريات الخمس السابقة.

وتقدم الضيوف مجددا عندما مرر الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي كرة عرضية رائعة من الجهة اليمنى الى الكانتارا المنفرد في اليسرى فتابعها الأخير سهلة في الشباك (62).

وتابع الكانتارا تألقه وكاد يسجل الهدف الثالث لفريقه لكن القائم كان لكرته بالمرصاد (77)، وهرب المدافع نيكلاس شوله من الجميع وسار بالكرة بسرعة قياسية حتى انفرد بالحارس فلوريان مولر، لكنه سدد في جسم الأخير (80).

وخسر هانوفر أمام ضيفه أوغسبورغ 1-2. وبكر أوغسبورغ في زيارة شباك مضيفه عن طريق راني خضيرة الذي تابع بنجاح كرة وصلته من ركلة ركنية (8).

وفي الشوط الثاني، حصل أوغسبورغ بمساعدة تقنية التحكيم بالفيديو على ضربة جزاء باحتساب لمسة يد ضد الياباني غينكو هاراغوتشي نفذها بنجاح الإيسلندي الفريد فينبوغاسون (63).

وقلص هانوفر الفارق بفضل التوغولي إخلاص ديبو بتسديدة قوية ومفاجئة من خارج المنطقة (72).

وسقط فورتونا دوسلدورف العائد الى النخبة أمام ضيفه فولفسبورغ بثلاثية نظيفة افتتحها الهولندي فاوت فيغورست من ركلة جزاء احتسبت إثر خطأ ارتكبه روفين هينينغز بلمسه الكرة بيده (41).

وعزز فولفسبورغ تقدمه في الشوط الثاني بهدف ثان للكرواتي يوسيب بيركالو الذي استغل تمريرة من فيغورست (73)، ثم أكد دانيال غينتشك الفوز بالثالث بتسديدة من خارج المنطقة.

ويلعب في وقت لاحق اليوم هوفنهايم مع شتوتغارت.

مواضيع ذات صلة