أياكس الى ثمن النهائي لأول مرة منذ 13 عاما !

بلغ اياكس امستردام الهولندي الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 13 عاما، وذلك بتغلبه على مضيفه أيك أثينا اليوناني 2-صفر الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة لمنافسات المجموعة الخامسة.

ويدين بطل 1971 و1972 و1973 و1995 بفوزه الثالث الى الصربي دوشان تاديش الذي سجل الهدفين (68 من ركلة جزاء و72).

وضمن أياكس تأهله الى ثمن النهائي لأول مرة منذ موسم 2005-2006 حين انتهى مشواره عند هذا الدور على يد إنتر ميلان الإيطالي، بعدما رفع رصيده الى 11 نقطة في صدارة المجموعة بفارق نقطة أمام بايرن ميونيخ الألماني الذي سيحصل على البطاقة الثانية في حال فوزه أو تعادله مع ضيفه بنفيكا البرتغالي الذي يملك 4 نقاط، فيما بقي أيك أثينا دون نقاط بعد تلقيه هزيمته الخامسة تواليا.

وتعكر تأهل أياكس بأعمال الشغب التي حصلت في بداية اللقاء، إذ أصيب ما لا يقل عن ثلاثة من مشجعيه وفقا لمصادر متطابقة.

وقالت مصادر الشرطة ان الحوادث اندلعت بعد اشتباكات بين مشجعي الفريقين الذين اطلقوا مفرقعات نارية من مدرجات الملعب.

وتدخلت شرطة مكافحة الشغب لفصل مشجعي الفريقين، وفقا لنفس المصدر، لكن ثلاثة من أنصار أياكس على الأقل أصيبوا بجراح على يد الشرطة بحسب مصور وكالة فرانس برس الموجود في الموقع.

وبحسب موقع "بورتو ثيما" الإخباري اليوناني، فإن مشجعي أياكس تسببوا أيضا في وقوع حوادث وسط أثينا قبل المباراة دون أي إصابات.

وبعيدا عن شغب الجمهور، استحق اياكس المحافظة على سجله الخالي من الهزائم قبل الجولة الختامية التي يخوضها على أرضه ضد بايرن في 12 كانون الأول/ديسمبر، إذ سيطر على المباراة منذ البداية وهدد مرمى مضيفه في أكثر من مناسبة خلال الشوط الأول دون الوصول الى الشباك.

لكن بعد أن عانده الحظ في بداية الشوط الثاني باصابة القائم، جاء الفرج للفريق الهولندي عندما ارتدت الكرة من يد المهاجم الكرواتي لأيك أثينا ماركو ليفايا داخل المنطقة فنال انذاره الثاني وطرد، فيما حصل اياكس على ركلة جزاء نفذها تاديتش بنجاح (67).

وأفاد أياكس على أكمل وجه من النقص العددي وأضاف هدفا ثانيا بعد دقائق معدودة اثر لعبة ثلاثية بين البرازيلي دافيد نيريش والبديل المخضرم كلاس-يان هونتيلار وتاديتش الذي سدد الكرة في الشباك وسجل هدفه الثاني في اللقاء، والثالث عشر له مع 8 تمريرات حاسمة في مبارياته الـ24 الأولى مع الفريق الذي انتقل اليه الصيف المنصرم من ساوثمبتون الإنكليزي.

مواضيع ذات صلة