فشلت مصر في التأهل لكأس الامم الافريقية - التي تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها - لثالث مرة على التوالي وهو أمر لا سابق له بعد هزيمتها 2-1 في تونس اليوم الاربعاء.

وأنهى المنتخب المصري بطل افريقيا سبع مرات مشواره في التصفيات بست نقاط بعد اربع هزائم وانتصارين على بوتسوانا التي تتذيل ترتيب المجموعة السابعة.

ودخلت مصر المباراة وهي بحاجة للفوز بفارق هدفين لتتأهل كأفضل فريق يحتل المركز الثالث بعدما ضمنت تونس والسنغال الصعود بالفعل من المجموعة السابعة منذ الجولة الماضية.

وبدت مصر - التي سيطرت على افريقيا في النصف الثاني من العقد الماضي بعدما أحرزت اللقب القاري في 2006 و2008 و2010 - في طريقها لانتزاع تأهل غير متوقع بعد أن وضعها محمد صلاح مهاجم تشيلسي في المقدمة بعد 15 دقيقة عقب تمريرة من لاعب الوسط حسام غالي.

لكن تونس أدركت التعادل عن طريق ياسين الشيخاوي صانع لعب زوريخ السويسري بعد سبع دقائق من بداية الشوط الثاني ومنحها وهبي الخزري لاعب وسط بوردو الفرنسي الانتصار بتسديدة رائعة من ركلة حرة قرب النهاية.

وقد تكلف الهزيمة شوقي غريب مدرب مصر منصبه بعد أن تعرض لانتقادات حادة من الجماهير ووسائل الاعلام المحلية عقب خسارة مصر أمام تونس والسنغال داخل وخارج أرضها.

وعين غريب قبل 12 شهرا خلفا للامريكي بوب برادلي بعد الاخفاق في التأهل لنهائيات كأس العالم 2014.

وأنهت تونس مشوارها في صدارة المجموعة السابعة برصيد 14 نقطة بفارق نقطة واحدة عن السنغال التي هزمت بوتسوانا 3-صفر في دكار.

وستستضيف غينيا الاستوائية النهائيات بين 17 يناير والثامن من فبراير بعد تجريد المغرب من حق استضافتها عقب طلبه تأجيلها بسبب مخاوف من انتشار فيروس الايبولا القاتل الذي تفشى في غرب افريقيا وقتل أكثر من خمسة آلاف شخص.

وقال غريب للصحفيين "أعتذر للشعب المصري وللمسؤولين في اتحاد كرة القدم على الخروج من التصفيات."

وأضاف "الشيء الايجابي الوحيد هو أننا نعد جيلا جديدا لمنتخب مصر ولدينا الان 35 لاعبا يمثلون منتخب مصر في المرحلة القادمة."

وظهر المنتخب التونسي بشكل متواضع في بداية المباراة وبدا فاقدا للتركيز بينما استهل الفريق الزائر اللقاء بحماس كبير مدفوعا بحقيقة أن أمله عاد في التأهل كأفضل فريق يحتل المركز الثالث بعد أن سارت النتائج الأخرى في صالحه.

واقترب المنتخب المصري من التسجيل عندما تجاوز صلاح المدافع أيمن عبد النور وحارس المرمى أيمن المثلوثي لكن تسديدته مرت من أمام المرمى الخالي بعد دقيقتين.

وجاءت المحاولة الثانية لمنتخب مصر عن طريق صانع اللعب وليد سليمان بتسديدة من خارج منطقة الجزاء اخطأت المرمى في الدقيقة 13.

وبعد دقيقتين تمكنت مصر من هز الشباك عندما كسر صلاح مصيدة التسلل ليسكن الكرة في الشباك ليمنح بلاده بعض الأمل في التأهل.

وفي الشوط الثاني بدا المنتخب التونسي بطل افريقيا 2004 أكثر تطورا خاصة بعدما استعاد ثنائي الوسط الشيخاوي والخزري والمهاجم فخر الدين بن يوسف نشاطهم.

واقتنص البديل حسين ناتر الكرة بعد خطأ من غالي لاعب وسط مصر ومرر للخزري داخل المنطقة لكن الكرة وصلت الى الشيخاوي الذي سدد بقوة في الشباك.

وواصل منتخب تونس ضغطه لكن بن يوسف وحمزة يونس والخزري والشيخاوي افتقدوا اللمسة الأخيرة.

وتوجت تونس عرضها القوي في الشوط الثاني بهدف الخزري الرائع في شباك الحارس المصري المخضرم عصام الحضري.

وقال البلجيكي جورج ليكنز مدرب تونس للصحفيين "تغيرت الأمور في الشوط الثاني بعد أن تقدم اللاعبون للهجوم وصنعنا العديد من الفرص وأحرزنا هدفين وكنا قادرين على اضافة المزيد."

وأضاف "فخور بأداء الفريق وفخور بتدريب هذه المجموعة والتأهل للنهائيات دون خسارة."

وكالات