(أ ف ب) - اعاد المدرب ميركو سلومكا فريقه الجديد هامبورغ الى استعادة الوصل مع الانتصارات بفوزه الساحق على ضيفه بوروسيا دورتموند وصيف بطل الموسم الماضي 3-صفر اليوم السبت في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وسجل التشيكي بيتر ييراتشيك (42) وبيار-ميشال لاسوغا (58) والتركي هاكان كالهانوغلو (90+1) الاهداف.

وهو الفوز الاول لهامبورغ في اول مباراة بقيادة سلومكا الذي خلف الهولندي برت فان مارييك الذي اقيل من منصبه السبت الماضي بعد الخسارة امام اينتراخت براونشفايغ صاحب المركز الاخير 2-4.

كما هو الفوز الاول لهامبورغ في مبارياته الثماني الاخيرة التي تعرض فيها الى الخسارة 7 مرات متتالية.

ومباشرة بعد استلامه مهامه الجديدة قرر سلومكا رفع عدد الحصص التدريبية الاسبوعية لهامبورغ من 4 الى 7 في سعيه الى تجنيب الفريق الهبوط الى الدرجة الثانية.

يذكر ان هامبورغ هو النادي الالماني الوحيد الذي لم يسقط الى الدرجة الثانية منذ انطلاق البوندسليغا في الستينات.

وقال سلومكا عقب التوقيع على عقد لمدة عام واحد "مواجهة بوروسيا دورتموند (وصيف دوري الابطال وثالث الدوري حاليا) اعتبارا من المرحلة المقبلة شىء جيد, إنها فرصة رائعة للتأكيد على ان فريقنا لا يزال متشبثا بالبقاء".

وأضاف "يجب ان يكون هامبورغ بين الخمسة الاوائل في الدوري (...) ولكن يتعين علينا اولا الارتقاء مرتبتين لتفادي الهبوط الى الدرجة الثانية".

وضرب هامبورغ عصفورين بحجر واحد فهو حقق فوزه الخامس هذا الموسم وتخلص من المركز السابع عشر قبل الاخير بالارتقاء الى المركز السادس عشر وانعش حظوظه في تفادي الهبوط الى الدرجة الثانية, وأوقف صحوة ضيوفه بعد 3 انتصارات متتالية وحرمهم من انتزاع الوصافة ولو مؤقتا حيث تجمد رصيدهم عند 42 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف باير ليفركوزن الثاني والذي يحل ضيفا على فولفسبورغ لاحقا, وبفارق 17 نقطة خلف بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب والذي يحل ضيفا على هانوفر غدا الاحد في ختام المرحلة.

وتشكل الخسارة ضربة موجعة لرجال المدرب يورغن كلوب قبل رحلتهم الى سان بطرسبورغ الروسية لمواجهة زينيت الثلاثاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وفشل بوروسيا مونشنغلادباخ في انتزاع المركز الخامس من فولفسبورغ ولو مؤقتا بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه هوفنهايم 2-2.

وتقدم بوروسيا دورتموند بهدفين مبكرين سجلهما باتريك هيرمان (4) وطوني يانتشكه (18), لطن الضيوف ردوا بمثهما في الشوط الثاني عبر البرازيلي روبرتو فيرمينو (56) والبوسني سياد صالحوفيتش (82).

وعمق هرتا برلين جراح مضيفه شتوتغارت عندما تغلب عليه 2-1.

وسجل الجورجي ليفان كوبياشفيلي (5) وساندرو فاغنر (87) هدفي هرتا برلين, والعاجي ارثر بوكا (45) هدف شتوتغارت.

وارتقى هرتا برلين الى المركز السابع برصيد 34 نقطة مقابل 19 نقطة لشتوتغارت الذي تراجع الى المركز الخامس عشر بفارق الاهداف امام هامبورغ.

وحذا اوغسبورغ حذو هرتا برلين وعمق جراح مضيفه فرايبورغ بالفوز عليه 4-2.

وسجل الفرنسي جوناثان شميد (18) والسويسري ادمير محمدي (73) هدفي فرايبورغن وتوبياس فيرنر (7) والهولندي بول فيرهايغ (78) والتركي خليل التينتوب (84) واندريه هان (90+4) اهداف اوغسبورغ.

ورفع اوغسبورغ رصيده الى 34 نقطة في المركز الثامن, فيما تراجع فرايبورغ الى المركز السابع عشر قبل الاخير بعدما تجمد رصيده عند 18 نقطة.

وفاز نورمبرغ على اينتراخت براونشفايغ بهدفين للياباني هيروشي كيوتاكي (46) والتشيكي توماس بيكارت (47) مقابل هدف للكونغولي دومينيك كومبيلا (34).

وأهدر كيوتاكي ركلة جزاء لاصحاب الارض في الدقيقة ,68 وكومبيلا والبوسني ارمين بيكاكتشيك ركلتي جزاء للضيوف في الدقيقتين 40 و63.

ويلعب غدا ايضا اينتراخت فرانكفورت مع فيردر بريمن.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 59 نقطة من 21 مباراة

2- باير ليفركوزن 43 من 21

3- بوروسيا دورتموند 42 من 22

4- شالكه 41 من 22

5- فولفسبورغ 34 من 21