كأس العالم للأندية: إحصائيات وأرقام

تنطلق اليوم الأربعاء المقبل منافسات النسخة الحادية عشرة لكأس العالم للأندية، المقررة بالمغرب (10-20 دجنبر بالرباط ومراكش)، للمرة الثانية على التوالي والتي سيتنافس خلالها أبطال الاتحادات القارية الستة إلى جانب فريق المغرب التطواني (بطل المغرب وممثل البلد المنظم) من أجل التتويج بلقب أفضل ناد في العالم.

وفي ما يلي سجل الإحصائيات الخاصة بهذه المسابقة العالمية، التي ستنطلق بالمباراة الافتتاحية التي ستجمع بين ناديي المغرب التطواني وأوكلاند سيتي:

-- 73 ألف متفرج تابعوا مباراة دور المجموعات بين مانشستر يونايتد وفاسكو دي غاما في ريو دي جانيرو خلال نسخة 2000 ونفس العدد تكرر أيام قليلة في المباراة النهائية بين كورينثيانس وفاسكو دي غاما، وهو ما يعتبر إلى حد اليوم رقم قياسيا في الحضور الجماهيري على مستوى بطولة كأس العالم للأندية.

-- يعتبر إيفان فيسيليتش، عميد ومدافع نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي، اللاعب الأطول قامة على مستوى كأس العالم للأندية ب193 سنتيمترا. أما الأصغر قامة من بين كل اللاعبين المشاركين في البطولة فهو ألوسين فوفاناه، مهاجم نادي ويسترن سيدني واندررز الأسترالي البالغ طول قامته 165 سنتيمترا.

-- يبلغ أنتي كوفيتش، حارس مرمى نادي سيدني واندررز الأسترالي، من العمر 39 عاما، وبذلك يعتبر اللاعب الأكبر سنا في نسخة هذا العام، بينما يعد فوفاناه المشارك الأصغر سنا في البطولة، علما أنه بلغ في نونبر الماضي سن 17 سنة ليكون بذلك صاحب رقمين قياسيين في هذه الدورة.

-- خاض كل من وائل جمعة وحسام عاشور ومحمد أبو تريكة من نادي الأهلي المصري 11 مباراة في البطولة ويعتبرون بذلك أصحاب الرقم القياسي في عدد المشاركات في كأس العالم للأندية.

-- 8 أهداف هي أكبر حصة مسجلة في مباراة واحدة ضمن بطولة كأس العالم للأندية وسجلت في دورة اليابان 2008 خلال مباراة نصف النهاية بين غامبا أوساكا الياباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي والتي انتهت بفوز الأخير بنتيجة (5-3).

-- يبقى أفضل هداف في تاريخ كأس العالم للأندية هو اللاعب الأرجنتيني سيزار ديلغادو، الذي سجل في نسختي 2012 و2013 ما مجموعه خمسة أهداف بألوان نادي مونتيري المكسيكي.

-- يوقع نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي في دورة (المغرب 2014) على مشاركته السادسة في كأس العالم للأندية، ليكون بذلك الفريق الأكثر مشاركة في هذه البطولة. ويأتي نادي الأهلي المصري في المركز الثاني بخمس مشاركات.

-- شارك اللاعب النيوزيلندي دانييل كوبريفسيتش ست مرات في هذه المسابقة العالمية بعدما سبق له أن مثل نادي وايتاكاري يونايتد مرتين ونادي أوكلاند سيتي في أربع مناسبات.

-- تعرف نهائيات النسخة ال11 لكأس العالم للأندية (المغرب 2014) مشاركة خمسة وافدين جدد على البطولة وهم المغرب التطواني ووفاق سطيف الجزائري وويسترن سيدني واندررز الأسترالي وكروز أزول المكسيكي إلى جانب سان لورينزو الأرجنتيني.

-- شارك في دورات العرس العالمي للأندية إلى غاية الآن 49 ناديا مختلفا في المجموع.

-- كانت النسخة العاشرة لكأس العالم للأندية (المغرب 2013)، الأكثر غزارة بالأهداف في تاريخ المسابقة. ففي ثماني مباريات سجل 28 هدفا أي بمعدل 5ر3 أهداف في كل مباراة. 

-- ثلاثة لاعبين تمكنوا إلى غاية الآن من التتويج بلقب كأس العالم للأندية مع فريقين مختلفين وهم ديدا (كورينثيانس/2000، وميلانو/2007) ودانيلو (ساو باولو/2005، وكورينثيانس/2012) وتياغو ألكانتارا (برشلونة/2011، وبايرن ميونيخ/2013). وقد يضاف لاعبان آخران إلى هذه القائمة في حال توج نادي ريال مدريد باللقب وهما كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد/2008) وتوني كروس (بايرن ميونيخ/2013). 

وكالات

مواضيع ذات صلة