يبدو أن حامل اللقب بايرن ميونيخ ، متصدر ترتيب مسابقة الدوري الألماني (بوندسليغا) لهذا الموسم ، لن يجهد نفسه في التفكير بضم لاعبين جدد لصفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل ، في الوقت الذي أعلن فيه خصمه المنهار بوروسيا دورتموند عن صفقته الأولى لهذا الشتاء.
 
وتردد أن دورتموند صاحب المركز الثاني من القاع بترتيب البوندسليغا أنفق 12 مليون يورو (6ر14 مليون دولار) على ضم لاعب خط الوسط السلوفيني كيفين كامبل لصفوفه من ريد بول سالزبورغ النمساوي.
 
وصرح كامبل لشبكة "سكاي" التليفزيونية الأسبوع الماضي قائلا : "سأبذل قصارى جهدي من البداية. فلن أستطيع الاجتهاد بنسبة أقل من 100%".
 
وربما يصبح كامبل أكبر صفقات البوندسليغا خلال موسم الانتقالات الشتوية بشهر يناير والذي سيبدأ رسميا غدا الخميس حيث لا يتوقع أن تقدم الأندية الألمانية على الإنفاق الشديد خلال تلك الفترة وإنما ستسعى لإجراء بعض التصحيحات وإدخال تعديلات وتطورات بسيطة على فرقها.
 
ويأمل دورتموند ، الذي باع لاعبه الكوري الجنوبي جي دونج وون إلى أوجسبورج ، في تعافي لاعبيه المصابين ماركو ريوس وهنريخ مخيتاريان خلال فترة العطلة الشتوية التي تمتد حتى 30 يناير.
 
وتغلق سوق الانتقالات الشتوية أبوابها في اليوم التالي لانقضاء العطلة الشتوية في ألمانيا ، ويرجح أن يكون بايرن نجح بحلول ذلك الوقت في التخلص من اللاعبين الفائضين عن حاجته أكثر من ضمه للاعبين جدد حيث يحتمل رحيل شيردان شاكيري وميتشيل فايسر وبيير إميل هويبيرغ عن صفوف الفريق.
 
وكان فولفسبورغ ، صاحب المركز الثاني بترتيب البوندسليغا خلف بايرن ، ضم الصيني تشانغ شي تشي ولكنه أيضا لا يبدو بحاجة لضم المزيد من اللاعبين. 
 
وكذلك الحال بالنسبة لباير ليفركوزن ، صاحب المركز الثالث ، الذي أكد مديره للكرة رودي فولر أن النادي لا يخطط "لضم أي لاعبين جدد لأننا لدينا فريقا كبيرا بالقدر الكافي".
 
أما غير المستقر شالك فقد ترددت أنباء عن اهتمامه باللاعب الصربي ماتيا ناستاسيتش لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي ولكنه صرف نظره عن ضم اللاعب المعار بصفوفه يان كيرتشوف بصفة نهائية.
 
ويبدو الوضع مختلفا داخل أسوار المتعثرين هامبورغ وفريدر بريمن وشتوتغارت الذين مثل دورتموند كانوا أبطال سابقين بالبوندسليغا.وأشارت مجلة "كيكر" الرياضية في ألمانيا إلى أن هوب ستيفنز مدرب شتوتجارت ربما يحتاج لضم لاعب قلب دفاع وظهير أيسر ولاعب خط وسط مدافع ومهاجم لفريقه لتفادي الهبوط للدرجة الثانية.
 
أما هامبورغ ، فبعدما اكتفى بتسجيل تسعة أهداف في 17 مباراة فقد بدأ البحث عن لاعب "يشكل خطورة أمام المرمى" بحسب وصف مدير الكرة في النادي بيتر نايبل.
 
ومن بين المرشحين للانضمام إلى هامبورغ خلال الشهر المقبل اللاعب البلجيكي بول-خوسي مبوكو لاعب ستاندر لياج البلجيكي. وإن كان من المتوقع أن يسعى هامبورغ هو الآخر لخفض نفقاته قدر المستطاع.
 
وضم بريمن اللاعب ليفين أوزتونالي ، حفيد أسطورة هامبورغ السابق أوفه سيلر ، على سبيل الإعارة من ليفركوزن . وقد وصفه توماس إيشين مدير الكرة في بريمن بأنه "أحد أهم مواهب البوندسليغا حاليا".
 
وفي الوقت نفسه ، قام بريمن بإعارة لاعبه الهولندي باهظ الثمن إلييرو إليا إلى ساوثمبتون الإنجليزي والمهاجم نيلز بيترسون إلى فرايبورغ رغم أن فريق القاع يعتبر من أبرز خصوم بريمن حاليا.
 
كما ضم فرايبورغ المهاجم النرويجي ماتس مولر دايلي من كارديف سيتي الإنجليزي مقابل 5ر1 مليون يورو.
 
ويبدو أن الصفقات الصغيرة أصبحت العلامة المميزة لسوق الانتقالات الشتوية في ألمانيا حيث أنفق 18 ناديا ألمانيا قرابة 40 مليون يورو فقط لشراء 33 لاعبا جديدا قبل 12 شهرا ، فيما جمعت هذه الأندية إجمالي 5ر13 مليون يورو في صفقات بيع اللاعبين.
 
وفي المقابل ، أنفقت أندية البوندسليغا 280 مليون يورو لضم لاعبين جدد خلال موسم الانتقالات الصيفية.

وكالات