رأى الروماني كوزمين اولاريو مدرب منتخب السعودية ان هدفا سخيفا كلف فريقه كثيرا في طريقه الى الخروج من الدور الاول لكأس اسيا 2015 لكرة القدم.

وتلقى السعودي هدفا مبكرا امام اوزبكستان في الدقيقة الثانية اليوم الاحد ضمن الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية قبل ان يخسر 1-3 ويودع الدور الاول للمرة الثانية على التوالي والثالثة في اخر اربع مشاركات.

وقال اولاريو في مؤتمر صحافي: "تلقينا هدفا سخيفا في وقت مبكر كلفنا كثيرا... تفوقوا علينا بقوة الالتحامات في منتصف الملعب, ومع دخول لاعب طويل القامة حصلوا على افضلية بالكرات الثابتة. انا حزين اذ كنت ارغب برد الوفاء السعودي لي بنتائج ايجابية".

وافتتحت اوزبكستان التسجيل في الدقيقة الثانية عبر ساردور رشيدوف ثم عادلت السعودية حاملة اللقب ثلاث مرات عبر محمد السهلاوي من نقطة الجزاء بعد ساعة على الانطلاقة, قبل ان تنهار بهدفين سريعين في الدقيقتين 71 و79.

واضاف اولاريو الذي دفع مرة ثانية متتالية بالمهاجمين الصريحين نايف هزازي ومحمد السهلاوي: "من السهل الحديث بعد المباراة عن اختياري لرأسي حربة, فلو اخترت مهاجما وحيدا وخسرنا كنت ساتعرض للوم. لكن بعدما عادلنا اردت تبديل مهاجم وادخال لاعب الوسط مصطفى البصاص بيد ان ردهم كان اسرع من تبديلي".

وحقق المنتخب السعودي بداية بطيئة في النهائيات بخسارته امام الصين صفر-1 الاسبوع الماضي في بريزبين عندما اهدر مهاجمه هزازي ضربة جزاء في الشوط الثاني, لكنه عوض في الثانية بفوزه الصريح على كوريا الشمالية 4-1 الاربعاء في ملبورن, فيما فازت اوزبكستان على كوريا الشمالية 1-صفر قبل ان تخسر امام الصين 1-2.

ورأى اولاريو المعار من الاهلي القطري ان الوقت لم يسعفه لتقديم المطلوب مع السعودية: "كان من الصعب ان نقوم بعمل جيد في هذه الفترة القصيرة فالمشكلات كانت حاضرة. اجتمعت برئيس الاتحاد السعودي احمد عيد مطولا وباعضاء الاتحاد وقدمت لهم بعض المقترحات علها تساعدهم في عملية تطور المنتخب".

واستلم المدرب اولاريو تدريب السعودية بالاعارة قبل اسابيع قليلة من انطلاق كأس اسيا وذلك اثر اقالة الإسباني خوان رامون لوبيز كارو بعد خسارة المنتخب أمام قطر في نهائي كأس الخليج التي أقيمت في نونبر الماضي.

وعن الخيبة العربية المتجددة واقتراب خروج سبعة منتخبات مشاركة من اصل تسعة من الدور الاول, قال اولاريو: "الفارق بين العرب والاخرين يكمن بالقوة والتنظيم. هناك نوعية تقنية للاعبين العرب لكن التنظيم مفقود, بيد اني معتقد بانهم سيتطورون قريبا".

وردا على تمسكه بالحارس وليد عبدالله برغم ارتكابة اخطاء كثيرة, قال: "صحيح انه اخطأ لكن التغيير كان صعبا لحارس مرمى خلال البطولة. المنافسة ستكون فوية في المستقبل بوجود عبدالله السديري ومن الممكن حصول تغييرات".

وانتهى حلم السعودية باحراز لقبها الاول منذ 1996 والرابع في تاريخها (توج به اعوام 1984 و1988 و1996 وخسر النهائي اعوام 1992 و2000 و2007). 

من جهته, رأى مدرب اوزبكستان ميرجلال قاسيموف الذي قام ضربة معلم باجراء 5 تغييرات عن تشكيلة مباراة الصين ان "الفريق الافضل فاز اليوم, لقد قام لاعبو فريقي بكل شيء. السعودية فريق جيد ومن الابرز في اسيا ولاعبوها يمتلكون النوعية الفنية".

وتابع قاسيموف الذي استبعد القائد سيرفر دجيباروف افضل لاعب في قارة اسيا مرتين في 2008 و2011 وتيمور كابادزه: "دجيباروف لاعب خبير وسيساعدنا في البطولة الحالية".

وعن ضربة الجزاء المحتسبة للسعودية اضاف اللاعب السابق: "لا يمكنني الحكم عليها الان, لكن لاعبو السعودية ارتموا كثيرا على الارض والحكم احتسب لهم الكثير من الاخطاء".

اما نجم المباراة رشيدوف فكشف انه كان "محظوظا بالهدف الاول (الذي مر بين قدمي الحارس عبدالله) والفريق الافضل نجح بخطف الفوز".

وكالات